الرجعه بعد صدور صك الطلاق في السعودية

يقع الطلاق إما رجعي، أو بائن بينونة صغرى أو كبرى، ولا بد من توثيق ذلك الطلاق، وإصدار الصك اللازم بشأنه.

ولكن هل يمكن الرجعه بعد صدور صك الطلاق في السعودية، هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا لذا تابع معنا.

إن كان لديك استفسار يتعلق بمسائل الطلاق، والرجعة بعد الطلاق، اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

الرجعه بعد صدور صك الطلاق في السعودية

الرجعه بعد صدور صك الطلاق في السعودية.

إن المقصود في حديثنا عن الرجعه بعد صدور صك الطلاق في السعودية، هي:

الحالة التي يحق فيها للزوج مراجعة زوجته قولًا أو فعلًا، دون الحاجة لعقد جديد أو مهر جديد، أي حالة الطلاق الرجعي.

فإذا ما طلق الزوج زوجته طلاقًا رجعيًا، فإن نظام الأحوال الشخصية السعودية منحه إمكانية مراجعة زوجته خلال فترة العدة. فإذا ما أصبح الطلاق بائنًا، توجب عليه توثيق ذلك الطلاق خلال 15 يومًا من تاريخ البينونة.

ولكن قد يحدث أن يوثق الزوج طلاقه مباشرةً، خلال أيام معدودة من الطلاق الرجعي، ثم يرغب بمراجعة زوجته. فهنا يحق له الرجعة بعد صك الطلاق لزوجته، إما قولًا أو فعلًا.

إلا إنه يتوجب عليه في تلك الحالة الإشهاد على تلك الرجعة، وتوثيقها لدى دوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية، خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ المراجعة.

شاهد أيضا.

شروط الرجوع بعد الطلاق

اشترط نظام الأحوال الشخصية السعودي لصحة الرجوع بعد الطلاق ما بين الزوجين الشروط التالية:

    1. يجب أن يكون الطلاق طلاقُا رجعيًا، أي طلاقًا واقعًا بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الأولى والثانية.
    2. يجب ألا يكون الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الثالثة، إذ يعتبر الطلاق في هذه الحالة بائنًا بينونة كبرى. ولا يحق للزوج مراجعة زوجته إلا بعد أن تتزوج برجل آخر، ويدخل بها ثم يطلقها دون تواطؤ مع الزوج الأول.
    3. يشترط أن يراجع الزوج زوجته أثناء فترة عدة الطلاق الرجعي، والمتمثلة بثلاث حيضات لذوات الحيض، وثلاثة أشهر للآيسات من الحيض، أو لمن لم يحضن.
    4. يجب أن تكون المراجعة قولًا، بأن يقول لها راجعتك، أو أنت عائدة لعصمتي، أو فعلًا، إذا ما تقرب منها الزوج وجامعها أثناء العدة.
    5. لا يشترط في المراجعة إبرام عقد زواج جديد، ولا دفع مهر جديد، ولكن من المستحسن أن يهدي الزوج زوجته أثناء المراجعة هدية، تدل على إعادة رابطة المحبة والوئام بينهما.

الأسئلة الشائعة

إذا ما طلق الزوج زوجته تحت تأثير غضب شديد لدرجة لم يعد يتحكم بألفاظه، فإن ذلك الطلاق لا يقع، ويمكن للزوج الاستمرار مع زوجته، بشرط إثبات ذلك، أما إذا طلقها نتيجة غضب عادي، فهنا نعود لأحكام الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودية لأن الطلاق يكون قد وقع.
ينتهي وقت الرجعة بالنسبة للزوج في الطلاق الرجعي بمجرد انتهاء عدة الطلاق، والتي تقدر بثلاث حيضات لذوات الحيض، وبثلاثة أشهر لمن لم يحضن، أو الآيسات من الحيض.
يمكنك إرجاع زوجتك بعد الطلاق، في حال كان الطلاق رجعيًا، أثناء فترة العدة دون الحاجة لعقد جديد ومهر جديد، أما إذا انتهت العدة، فإن الطلاق ينقلب إلى طلاق بائن، ولا يحق لك حينئذ مراجعة الزوجة إلا بعقد جديد ومهر جديد.

وفي ختام مقالتنا.

نؤكد على ضرورة توثيق الرجعة، سواء كانت قبل صدور صك الطلاق أم بعد صدوره، مع الاستعانة بأفضل محامي مختص بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن، وهل الطلاق الرجعي يحسب طلقة. كذلك صك الطلاق الرجعي. أيضا صك الطلاق البائن واجراءات تعديل صك الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي