صك طلاق رجعي في السعودية

إن الطلاق قد يكون رجعيًا أو بائنًا، فهل هناك ما يسمى صك طلاق رجعي في السعودية. فما هو ذلك الصك، وكيف اطلع صك الطلاق الرجعي وأوثقه، وما مدة صلاحيته.

وإذا ما كنت تبحث عن محامي طلاق، أو كنتِ تبحثين عن محامية طلاق، لتوكيله في إصدار صك الطلاق الرجعي. فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم أفضل محامين الطلاق المختصين بذلك.

لأي استفسار حول صك الطلاق الرجعي تواصل مع محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

طريقة إصدار صك الطلاق الرجعي عبر ناجز

طريقة الحصول على صك طلاق رجعي في السعودية.

إن الحصول على صك الطلاق الرجعي في السعودية يستلزم توثيق ذلك الطلاق لدى الدوائر الإنهائية بمحكمة الأحوال الشخصية المختصة.

ونظام الأحوال الشخصية السعودي ألزم الزوج في حالة طلاق زوجته بإرادته المنفردة، بأن يبادر إلى توثيق الطلاق. وأن لا يتأخر في ذلك، ومنحه مدة خمسة عشر يومًا من تاريخ البينونة كحد أقصى لتوثيق ذلك الطلاق، وإلا تعرض للعقوبات المقررة بذلك.

طريقة إصدار صك الطلاق الرجعي

إذا طلق الزوج زوجته طلاقًا رجعيًا ووثق ذلك الطلاق خلال أيام معدودة من تاريخه. فإنه يمكن للزوجة الحصول على صك الطلاق الرجعي من خلال بوابة ناجز الإلكترونية. وفق الخطوات التالية:

    1.  الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية باسم المستخدم كلمة المرور.
    2.  الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية.
    3.  اختيار الحالات الاجتماعية.
    4.  الذهاب إلى خدمة الوثائق المعتمدة.
    5.  اختيار طلب جديد.
    6.  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    7.  بعد تسجيل الدخول تظهر كافة المعلومات المتعلقة بالصك.
    8.  يمكن بعدها طباعة صك الطلاق.

أما إذا لم يبادر الزوج إلى توثيق ذلك الطلاق، فإنه يمكن للزوجة أن ترفع دعوى اثبات طلاق. وبالتالي إصدار صك طلاق من المحكمة المختصة، إلا أن ذلك الأمر قد يستغرق وقتًا في حال امتناع الزوج عن توثيق الطلاق.

ورفضه الذهاب إلى المحكمة لحضور الجلسات والإقرار بالطلاق، مما يؤدي مما قد يؤدي لفوات مدة العدة. وبالتالي ننتقل من حالة الطلاق الرجعي إلى حالة الطلاق البائن بينونة صغرى.

توثيق صك الطلاق الرجعي في السعودية.

من المتوجب على الزوج توثيق الطلاق الرجعي، حتى وإن حدثت الرجعة بينه وبين زوجته، ذلك أن الطلاق الرجعي يعتبر محسوبًا في عدد مرات الطلاق. لذلك من الأهمية توثيقه لدى محكمة الأحوال الشخصية، ليتم احتسابه في عدد مرات الطلاق إذا ما وقعت الفرقة بين الزوجين مرة أخرى.

وخطوات توثيق صك الطلاق الرجعي في السعودية لا تختلف عن توثيق صك الطلاق البائن. إذ يتوجب على الزوج توثيق ذلك الطلاق إما بشكل مباشر أمام الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية. أو إلكترونيًا عبر بوابة ناجز.

خطوات توثيق الطلاق الرجعي ناجز

الخطوات كالتالي:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز باسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. الدخول إلى الخدمات الإنهائية.
    4. اختيار توثيق طلاق.
    5. اختيار جهة التوثيق.
    6. إدخال المعلومات المطلوبة المتضمنة البيانات المتعلقة بالزوج والزوجة.
    7. إدخال كافة البيانات المتعلقة في عقد الزواج وعدد مرات الطلاق والأولاد وأعمارهم.
    8. الضغط على التعهد بصحة المعلومات أو ما يسمى بالإقرار.
    9. الضغط على تقديم الطلب بمجرد أن يتم التحقق من صحة البيانات المسجلة.
    10. سيتم تزويدك برقم الطلب الخاص بك. احتفظ به لاستخدامه في المحكمة بعد تحديد تاريخ الحصول على وثيقة الطلاق.

كما أن توثيق الطلاق الرجعي يستلزم حضور كلا الزوجين لإصدار صك الطلاق الرجعي، إذا ما كان هناك أولاد بينهما للاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

وفيما يخص توثيق الطلاق، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو التوضيحي.

مدة صدور صك الطلاق الرجعي.

الطلاق الرجعي من تعريفه، يعتبر مرتبطًا بمدة مؤقتة، بحيث يبقى قائمًا بقيامها، فإذا ما انتهت تلك المدة. لم يعد يسمى طلاقًا رجعيًا، بل يصبح طلاقًا بائنًا بينونةً صغرى. فالطلاق الرجعي مرتبط ارتباطًا مصيريًا بفترة عدة الطلاق.

إذ بمجرد أن يطلق الزوج زوجته بإرادته المنفردة، فإن العدة تجب عليها من يوم الطلاق. وعليها أن تبقى معتدة حتى انتهاء فترة العدة المقدرة بثلاثة أشهر، وهنا يحق للزوج مراجعتها دون عقد جديد أو مهر جديد.

وبالتالي فإن صك الطلاق الرجعي يعبر فقط عن حالة الطلاق الرجعي، مما يعني أنه يرتبط به ارتباطًا مصيريًا أيضًا. وبالتالي فإن مدة صك الطلاق الرجعي تعتبر محددة بنهاية عدة الطلاق الرجعي.

أي إذا طلق الزوج زوجته طلاقًا رجعيًا، وتم توثيق الطلاق بعد شهر من وقوعه، فإنه مدة صك الطلاق الرجعي هي شهران فقط، أي المتبقي من فترة العدة. وبعدها يتوجب المبادرة إلى توثيق الطلاق البائن، وإصدار صك طلاق جديد، مما يعني عدم إمكانية مراجعة الزوج لزوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد.

وبالتالي يمكننا القول، بأن مدة صدور صك طلاق رجعي في السعودية، هي ذاتها مدة العدة في الطلاق الرجعي.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا صك طلاق رجعي في السعودية.

الطلاق الرجعي يقع بالإرادة المنفردة للزوج، وبالتالي لا يحتاج لشهادة شهود أثناء وقوعه، إلا أن وزارة العدل استلزمت شهادة الشهود عند توثيق ذلك الطلاق وإصدار الصك اللازم بشأنه.
يمكن للزوج أن يراجع زوجته قولًا أو فعلًا، ولكن إذا ما أراد توثيق تلك الرجعة لدى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية، فمن الأفضل أن يُشهد على تلك الرجعة شاهدين.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن صك طلاق رجعي في السعودية، وكيف يمكن توثيق ذلك الصك، وما المدة اللازمة لصدوره.

مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفيما يخص مسائل الطلاق، أغني معلوماتك أكثر عن: وقت استخراج صك الطلاق، و شروط رفع قضية طلاق. كذلك طلب الطلاق من الزوج، أيضا اجراءات اثبات الطلاق، بالإضافة إلى الطعن في صك الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي