تصديق صك الطلاق الجديد في السعودية

يجب أن يكون صك الطلاق مصدقًا، ليصبح نافذًا أمام الدوائر الرسمية بالسعودية. وموضوع مقالتنا اليوم سيكون عن تصديق صك الطلاق الجديد في السعودية، وطريقة طباعة ذلك الصك من ناجز.

اطلب الاستشارة الفورية من أفضل محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

خطوات تصديق صك الطلاق عبر ناجز

تصديق صك الطلاق الجديد في السعودية.

صك الطلاق الذي تصدره محكمة الأحوال بدوائرها الإنهائية، نتيجة طلب مباشر مقدم من قبل الزوج أو الزوجة، يجب أن يكون مستوفيًا لكافة الشروط اللازمة لاعتباره نافذًا.

وأهمها أن يكون مصدقًا بشكل أصولي، أي موقعًا من الموظف المختص. ومصادق عليه بالختم الرسمي للدوائر الإنهائية لمحكمة الأحوال الشخصية.

أما إذا ما تم إصدار صك الطلاق عبر بوابة ناجز الإلكترونية، من خلال الخطوات اللازمة لذلك، سواء بتوثيق أو تصديق الطلاق من قبل الزوج، أو بإثباته من قبل الزوجة. ومن ثم متابعة الإجراءات حتى صدور صك الطلاق بشكل إلكتروني.

فإن صك طلاق الصادر عن ناجز بشكل إلكتروني، يعتبر مستوفيًا كافة إجراءات التصديق، حيث أن التطبيق الإلكتروني لا يسمح بإصدار الصك وطباعته، دون أن يكون مستكملًا لكافة شروط إصداره وتصديقه.

تصديق صك الطلاق عبر ناجز

الخطوات كالتالي:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية باسم المستخدم وكلمة المرور.
    2.  الانتقال بعد ذلك إلى الخدمات الإلكترونية.
    3.  الضغط على أيقونة الحالات الاجتماعية.
    4.  اختيار خدمة توثيق الطلاق.
    5.  الضغط على أيقونة استخدام الخدمة، لتظهر لك ثلاثة خيارات، إما تقديم طلب جديد، أو متابعة طلب سابق، أو مصادقة طلب مكتمل.
    6.  قم باختيار مصادقة طلب مكتمل.
    7.  قد يحتاج الأمر لمتابعة الطلب خارج بوابة ناجز.
    8.  وقد يحتاج لإدخال بعض البيانات المطلوبة، مثل رقم الطلب وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي.
    9.  بعد استكمال المطلوب للتصديق.
    10.  اضغط على توثيق الطلب.

بالإضافة إلى هذا التوضيح، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

طريقة طباعة صك طلاق من ناجز.

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، يجب أن يكون صك الطلاق مصدقًا ليتم تنفيذه من قبل الدوائر الرسمية في المملكة العربية السعودية. ولعل أهمها دوائر الأحوال المدنية المتعلقة بتسجيل حالة الطلاق، وبالتالي نقل قيود الزوجة من قيود زوجها السابق إلى قيود والدها.

كما أن صك الطلاق المصدق يفيد الزوجة، فيما إذا أرادت الزواج مرة ثانية، وهو ضروري جدًا لمن لديه أربع زوجات. إذ لا يحق له الزواج بزوجة خامسة، دون أن يكون مطلقًا لإحدى زوجاته بصك طلاق مصدق أصولًا.

وإذا ما كان لديك صك طلاق صادر بشكل نظامي ومصدق أصولًا، وترغب بالحصول على نسخة عن ذلك الصك بتقديمها لإحدى الدوائر في المملكة. فيمكنك استخراجها عبر بوابة ناجز وطباعتها وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول لبوابة ناجز من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2.  ليتم الدخول بالنفاذ الوطني الموحد، وهنا يتوجب إدخال رقم الهوية وكلمة المرور المسجلة في أبشر.
    3.  اضغط على تسجيل الدخول.
    4.  ادخل الرسالة المرسلة إلى رقم الجوال.
    5.  بعد الدخول إلى البوابة، قم باختيار الخدمات الإلكترونية.
    6.  ومن ثم اختيار الحالات الاجتماعية.
    7.  ثم الانتقال إلى الوثائق المعتمدة.
    8.  ثم الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
    9.  ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
    10.  ثم الضغط على عرض المعلومات.
    11.  ثم اختيار الطباعة ليصدر الصك مطبوعا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا تصديق صك الطلاق الجديد في السعودية.

وفقًا لتعليمات وزارة العدل السعودية، فإن الوثائق الصادرة من خلال موقعها الإلكتروني لا تتطلب التصديق، مما يعني أن أي صك طلاق يتم إصداره عبر ناجز يعتبر مصدقًا، أما في حالة إصدار صك الطلاق من المحكمة، فيتوجب تصديقه أصولًا من الموظف المختص، ووضع الخاتم الخاص بدائرة محكمة الأحوال الشخصية.
تختلف مدة توثيق الطلاق باختلاف الحالة التي يقع بها الطلاق، فالطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج قد لا يستغرق عدة أيام، إذا ما بادر الزوج إلى توثيقه، أما إذا رفض الزوج توثيق الطلاق، فقد تضطر الزوجة لرفع دعوى إثبات الطلاق، ويضاف إلى ذلك حالة وجود أولاد بين الزوجين، التي تستلزم حضور كلا الزوجين للمحكمة لتوثيق ذلك الطلاق، كل ذلك يلعب دورًا في زيادة أو نقصان مدة توثيق الطلاق.

وفي ختام مقالتنا عن تصديق صك الطلاق الجديد في السعودية، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتصديق الصكوك وطباعتها.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي في جدة مختص بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: اعتراض على صك الطلاق، أيضا رفع الزوجة قضية الطلاق. كذلك صيغة دعوى طلاق، بالإضافة إلى شروط رفع قضية الطلاق، وطلب الطلاق بسبب الغيرة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي