الطلاق الغيابي في السعودية

كثيرا ما نسمع عن الطلاق الغيابي في السعودية، هل يختلف عن الطلاق الحضوري، وما حكم ذلك الطلاق. وما هي الإجراءات التي يتم بها في السعودية؟

كل ذلك سنوضحه بمقالتنا التي ننصح بها أي شخص يرغب بإجراء الطلاق الحضوري أو الغيابي، أن يبادر لتوكيل أفضل المحامين المختصين بالطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع محامي طلاق اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هو الطلاق الغيابي في السعودية؟

يمكننا أن نحدد ماهية الطلاق الغيابي في السعودية، بأنه الطلاق الذي يقع من قبل الزوج أثناء غياب الزوجة. أو دون حضورها أو علمها، كما يأخذ الطلاق الغيابي شكل آخر يتمثل في طلب الزوجة فسخ عقد الزواج نتيجة غياب زوجها.

أنواع الطلاق الغيابي

    • طلاق غيابي يقع من الزوج نحو زوجته دون حضورها أو علمها.
    • طلب الطلاق من قبل الزوجة نتيجة غياب زوجها، والذي سنترك التفصيل فيه للفقرة التالية.

حالات الطلاق الغيابي الواقع من قبل الزوج

يمكن أن نميز حالتين في ذلك الطلاق. هما:

  • حالة طلاق من قبل الزوج دون حضور زوجته، وهنا يمكن للزوج أن يطلق زوجته بإرادته المنفردة بالتلفظ بألفاظ الطلاق بحضور زوجته ومخاطبتها بشكل مباشر.

ثم يذهب لمحكمة الأحوال الشخصية، ويوثق ذلك الطلاق امتثالًا للمادة 90 من نظام الأحوال الشخصية السعودي. التي ألزمت الزوج بتوثيق الطلاق الواقع خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ البينونة، وألا تعرض للجزاءات المقررة نظامًا.

  • حالة طلاق في الواقع من قبل الزوج دون علم الزوجة، وتكون حين يطلق الزوج زوجته، ولا يبلغها بالطلاق. وهنا يتوجب عليه توثيق ذلك الطلاق وإعلام الزوجة به.

فإذا وثق الطلاق دون علم الزوجة، فإنه يحق لها وفق المادة 91 من نظام الأحوال الشخصية السعودي عند علمها بطلاقها، أن تطالب بتعويض لا يقل عن الحد الأدنى لمقدار النفقة المقررة من تاريخ الطلاق إلى تاريخ علمها به.

عدم صدور صك الطلاق دون حضور الزوجين

ألزمت وزارة العدل السعودية الزوج عند توثيق الطلاق، إذا ما كان هناك أولاد بينه وبين الزوجة، بإلزامية إعلام زوجته بالطلاق. وحضورهما للمحكمة للاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

فالطلاق بالإرادة المنفردة للزوج يعتبر واقعًا، إلا أنه لن يتم توثيقه، وإصدار صك الطلاق اللازم بشأنه، دون حضور كلا الزوجين.

و إذا طلق الزوج زوجته بإرادة منفردة، ولم يوثق ذلك الطلاق، فإن للزوجة الحق في رفع دعوى إثبات الطلاق أمام المحكمة، والحصول على الحكم بالطلاق.

وإذا رفض الزوج الحضور للمحكمة، فيمكن اتخاذ كافة الوسائل الإجبارية في حضوره، من خلال دوائر التنفيذ والشرطة وإلزامه بالحضور للمحكمة. للاتفاق على المسائل المتعلقة بالأولاد كالنفقة والحضانة والزيارة.

طلاق غيابي بدون حضور زوجها.

منح نظام الأحوال الشخصية السعودي الزوجة الحق في طلب فسخ الزواج، من خلال استصدار حكم قضائي بذلك. إذا ما كان توافر أحد الأسباب الموجبة لطلب الطلاق الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، كالتفريق للضرر والشقاق، أو للعلل والأمراض، أو لعدم الإنفاق، أو الفقدان الزوج أو غيابه.

غياب الزوج كسبب موجب لطلب الطلاق

نصت المادة 114 نظام الأحوال الشخصية السعودي على الحالات التي يحق بها للزوجة طلب الطلاق بسبب غياب زوجها. وقد اشترط النظام الشروط التالية لطلب فسخ عقد الزواج، والحكم من قبل المحكمة بالتفريق. وهي:

    • يجب ألا تكون الغيبة لسبب مشروع كسبب العمل أو طلب العلم.
    • يجب أن يكون مكان إقامة الزوج معروف بالنسبة للزوجة.
    • يجب أن تزيد مدة الغياب على أربعة أشهر.
    • يجب ألا يتم الحكم بالطلاق، إلا بعد إنذار الزوج بتنفيذ إحدى الخيارات الثلاث، وهي العودة والإقامة مع زوجته، أو السفر بالزوجة إليه، أو طلاق الزوجة.
    • يجب أن يمنح أجلًا لتنفيذ المتطلبات الثلاث، بما لا يزيد على 180 يومًا من تاريخ إنذاره.

كما يمكن للزوجة أن تطلب فسخ عقد الزواج إذا فُقد الزوج، أو غاب إلى مكان لا يعرف له محل إقامة فيه. فإذا ما أثبتت الزوجة ذلك، فإن المحكمة لن تحكم بفسخ عقد الزواج إلا بعد مضي مدة تحددها قبل الحكم، بشرط ألا تقل تلك المدة عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ الفقد أو الغياب.

كيف يتم الطلاق الغيابي في السعودية؟

إذا ما طلق الزوج زوجته بإرادته المنفردة، فإنه يمكن للزوج توثيق ذلك الطلاق دون حضور الزوجة. بشرط عدم وجود أولاد بينهما.

فإذا كان هناك أولاد بين الزوجين، فإن توثيق الطلاق لن يؤدِ لصدور صك الطلاق إلا بحضور كلا الزوجين. والاتفاق بشكل مباشر أمام المحكمة على كافة المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

إلا أن هناك حالات خاصة يمكن فيها للزوج توثيق ذلك الطلاق، وإصدار الصك اللازم بشأنه، بالرغم من وجود الأولاد. وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

    • حالة إقامة الزوجة خارج المملكة، وعدم إمكانية حضورها للمحكمة.
    • حالة وجود اتفاق مسبق وموثق أصولًا بين الزوجين، يوضح الاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة بالنسبة للأولاد. وكمثال على ذلك محضر الصلح المبرم لدى مركز المصالحة.
    • إثبات حضانة الأم للأولاد، يعتبر قرينة قانونية قاطعة على حصولها على حقها في الحضانة. فإذا ما تقدم الزوج بأي وثيقة تثبت حضانة الأولاد، وتثبت أنه ملزم بالنفقة على أولاده لدى الأم، فإن ذلك يعتبر حاسمًا في موضوع الاتفاق على المسائل الإنهائية.

توثيق الطلاق الغيابي

يمكن للزوج بعد طلاق زوجته غيابيا أن يبادر إلى توثيق ذلك الطلاق عبر بوابة ناجز من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول لبوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار الحالات الاجتماعية.
    4. الدخول لخدمة توثيق طلاق.
    5. اختيار جهة التوثيق المعنية.
    6. إدخال البيانات الخاصة بمقدم الطلب، وبيانات الأطراف.
    7. تقديم الطلب.
    8. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا الطلاق الغيابي في السعودية.

الطلاق الغيابي، هو أن يطلق الزوج زوجته دون حضورها أو دون علمها، ويبادر لتوثيق ذلك الطلاق وإعلامها بذلك لاحقًا، كما يمكن أن يأخذ الطلاق الغيابي صورة أخرى، حين تطلب الزوجة فسخ عقد الزواج بسبب غياب الزوج أو فقده.
نعم يوجد طلاق غيابي في السعودية، إذ منح نظام الأحوال الشخصية السعودي الحق للزوج في طلاق زوجته بإرادته المنفردة، ولو دون علمها، إلا أنه ألزمه بتوثيق ذلك الطلاق خلال 15 يومًا من تاريخ البينونة، وإلا تعرض للجزاءات المقررة نظامًا.
لا تختلف حقوق الزوجة في الطلاق الغيابي عن حقوق الزوجة في الطلاق الحضوري، فنظام الأحوال الشخصية السعودي يضمن للزوجة حقوقها سواء وقع الطلاق غيابيا أم حضوريًا، ومن ذلك حقها في المتبقي من مهرها أو المؤجل منه، وحقها في نفقة العدة والحضانة.

وبذلك نكون وصلنا لنهاية مقالتنا حول الطلاق الغيابي في السعودية، والتي نؤكد من خلالها على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ذلك المحامي المتمكن في اجراءات الطلاق الغيابي والحضوري.

احصل على معلومات عن: رفع الزوجة قضية طلاق، وانهاء اجراءات الطلاق بالسعودية. كذلك شروط الطلاق في المحاكم. أيضا الاوراق المطلوبة للطلاق بالسعودية. بالإضافة إلى اسئلة القاضي عند الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي