الطلاق في المحاكم السعودية

يقع الطلاق في المحاكم السعودية، حين ترفع الزوجة دعوى طلاق تطلب فيها التفريق بينها وبين زوجها، مستندة لأحد الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

فما هو نظام الطلاق الجديد؟ وكيف يتم الطلاق أمام المحاكم في السعودية؟، وكم تستغرق إجراءات الطلاق. الأجوبة على كل ذلك، تجدونها بمقالتنا.

لأي استفسار يخص اجراءات الطلاق في المحاكم اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نظام الطلاق الجديد.

صدر نظام الأحوال الشخصية السعودية بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، متضمنًا أحكام نظام الطلاق الجديد، والذي حدد حالات الفرقة بين الزوجين على النحو التالي:

الطلاق بإرادة الزوج المنفردة

وهو الطلاق الواقع من الزوج عندما يتلفظ بألفاظ الطلاق الصريحة أو الضمنية، بشرط أن يكون عاقلًا، ومختارًا. ومتمتعًا بقواه العقلية، دون أي غضب، ويجب ألا تكون الزوجة بحالة حيض أو نفاس، أو طهر جامعها فيه، وكان يعلم بذلك.

ويكون طلاقه، إما رجعيًا، إذا كان للمرة الأولى والثانية، أو بائنًا بينونة صغرى إذا انتهت عدة الطلاق الرجعي دون أن يراجع زوجته، أو بائنًا بينونة كبرى، إذا وقع للمرة الثالثة.

الخلع بين الزوجين

وهو اتفاق بين الزوجين على إنهاء عقد الزواج، لقاء بدل ما تدفعه الزوجة للزوج، ويشترط فيه أهلية كلا الزوجين. ويقع في أي حالة كانت عليها الزوجة، في حيض أو نفاس، أو طهر جمعها زوجها فيه، ولا يحتسب من عدد التطليقات الثلاث.

فسخ عقد الزواج

وهو كل تفريق بين الزوجين بحكم قضائي، ويعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحسب من عدد التطليقات الثلاث. وقد نص نظام الطلاق السعودي الجديد على الحالات التي تخول الزوجات طلب فسخ عقد الزواج. وهي:

    • حالة إصابة الزوج بمرض معدٍ أو خطير أو مانع من المعاشرة الزوجية
    • حالة عدم أداء الزوج مهر زوجته، بشرط عدم الدخول بها، فإذا دخل بها، أصبح دينًا في ذمة الزوج، ولا يحق لها طلب فسخ الزواج لعدم أداء المهر.
    • حالة عدم إنفاق الزوج، أو إعلان إعساره.
    • حالة الضرر الواقع من الزوج بحق زوجته، بشكل يمنع استمرار الحياة الزوجية، ويتوجب على الزوجة إثبات ذلك الضرر.
    • حالة يمين الظهار أو الإيلاء، أو عدم جماع الزوجة مدة تزيد على أربعة أشهر بلا عذر مشروع.
    • حالة غياب الزوج مدة لا تقل عن أربعة أشهر لسبب غير مشروع، بشرط إنذاره من قبل المحكمة، إما بالعودة أو الإقامة مع زوجته. أو بنقل زوجته إليه أو بطلاقها، على ألا تقل مدة تنفيذ تلك الطلبات عن 180 يومًا من تاريخ الإنذار.
    • حالة فقد الزوج أو غيابه إلى مكان لا يعرف محل إقامته، وهنا لا تحكم المحكمة بالفسخ إلا بعد مضي مدة تحددها لذلك. بشرط ألا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ الفقد أو الغياب.

كيفية الطلاق في المحاكم السعودية؟

إن إجراءات الطلاق في المحاكم السعودية، يجب أن تتم وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية ونظام المرافعات الشرعية.

أما عن كيفية رفع دعوى الطلاق في المحاكم السعودية، فإنه يمكن للزوجة عند رفع دعوى الطلاق، أن تسلك أحد سبيلين. إما تقديم الدعوى بشكل مباشر إلى إدارة المحكمة المختصة، أو تسجيلها إلكترونيًا عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل.

رفع الدعوى مباشرة أمام المحكمة

ترفع دعوى الطلاق من الزوجة المدعية بصحيفة موقعة منها، أو من من يمثلها، ويحق لها توكيل محامي بذلك. ويتم إيداع تلك الصحيفة محكمة الأحوال الشخصية. ويجب أن تشتمل صحيفة الدعوى البيانات التالية:

    1.  بيانات المدعي أو من يمثله، والمتضمنة الاسم ورقم الهوية والمهنة والوظيفة ومكان الإقامة ومكان العمل.
    2. بيانات المدعى عليه، المتمثلة باسمه ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته ومكان عمله.
    3.  موضوع الدعوى، بحيث يكون دعوى تفريق للضرر، أو للعلل والأمراض، أو لأي سبب آخر.
    4.  وقائع الدعوى، ويتم شرح كل ما يتعلق بطلب الطلاق.
    5.  مشفوعات الدعوى، وتتعلق بكافة الوثائق والمستندات اللازم إرفاقها، مثل صك الزواج.
    6.  الأسانيد القانونية الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    7.  طلبات الزوجة المدعية، وهي الطلاق، والحكم لها بالتعويضات اللازمة، والنفقة والحضانة لأولادها، إذا كان هناك أولاد.

رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز

وإجراءات الطلاق إلكترونيا عبر ناجز، تتم وفق اتباع الخطوات التالية:

    1.  الدخول إلى بوابة ناجز باسم المستخدم وكلمة المرور.
    2.  الدخول للخدمات الإلكترونية، واختيار أيقونة القضاء.
    3. الدخول لصحيفة الدعوى، وتقديم طلب جديد.
    4.  اختيار تصنيف الأحوال الشخصية من التصنيفات الرئيسية.
    5.  اختيار (دعاوى النكاح والفرقة) من التصنيفات الفرعية.
    6. اختيار نوع الدعوى (فسخ نكاح)، وتعبئة البيانات المطلوبة.
    7.  اضغط على التعهد والإقرار بصحة المعلومات.
    8. قم بإضافة المدعي، وهي الزوجة، ثم إضافة المدعى عليه، وهو الزوج.
    9. أضف أسباب فسخ عقد النكاح، وأرفق المستندات المطلوبة.
    10. اضغط ارسال الطلب.

الحكم بالطلاق

تنظر المحكمة في دعوى الطلاق، وتستمع لأقوال الطرفين، ويمكن أن تتخذ بعض الإجراءات الاحتياطية قبل أن تصدر حكمها. ومن ذلك إحالة القضية إلى مركز المصالحة، إذا ما كانت الدعوى للضرر بين الزوجين.

فإذا تمكن مركز المصالحة من الوصول لاتفاق مصالحة بين الزوجين للعودة للحياة الزوجية، يتم توثيق ذلك بمحضر. ويعتبر سندًا تنفيذيًا يتوجب عليهما الالتزام به.

وإذا فشل مركز المصالحة في عودة الزوجين لبعضهما، يفاوضهما في حالة الأولاد حول المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة. فإذا اتفقا، وثق ذلك في محضر صلح يوقع عليه الطرفان، ويعتبر سندًا تنفيذيًا يتوجب الالتزام به، ويتم رفعه للمحكمة لتحكم بالطلاق بناءً عليه.

وإذا فشل مركز المصالحة في إجراء الصلح بين الزوجين، يرفع القضية للمحكمة ليصدر القاضي حكمًا بالطلاق. بعد أن يحضر كلا الزوجين في حالة الأولاد، والاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا الطلاق في المحاكم السعودية.

يتم الطلاق في المحكمة السعودية، من خلال رفع دعوى من قبل الزوجة ضد زوجها لأي سبب من الأسباب الموجبة لطلب الطلاق الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإذا ما تبين للمحكمة بأن الزوجة محقة في طلب الطلاق، فإنها ستصدر حكمها بالطلاق.
بعد توثيق الطلاق في المحكمة، سيصدر صك الطلاق المتضمن كافة البيانات المتعلقة بالفرقة بين الزوجين، ويمكن للزوجة الحصول على نسخة من ذلك الصك، واستخدامها سواء في دوائر الأحوال المدنية، أو في أي دائرة رسمية، أو لإثبات حالتها الاجتماعية، إذا ما رأت أن تتزوج برجل آخر.
وفقًا للمادة 103 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإن التفريق بحكم قضائي بين الزوجين، وفسخ عقد الزواج، يعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحسب من عدد التطليقات الثلاث.

وفي ختام مقالتنا عن إجراءات الطلاق في المحاكم السعودية، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بكيفية الطلاق في المحكمة. كما نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات أخرى عن: اجراءات طلاق الأجانب بالسعودية، و الاوراق المطلوبة للطلاق. كذلك الشهود في الطلاق. أيضا اسئلة القاضي عند الطلاق. بالإضافة إلى هل الشقة من حق الزوجة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي