اجراءات تسجيل واقعة طلاق في الأحوال في السعودية

إن وقوع الطلاق يستلزم توثيقه، وإصدار صك طلاق نظامي، ومن ثم المبادرة لتسجيل لتلك الواقعة لدى الأحوال المدنية السعودية. 

سنتحدث في مقالتنا عن اجراءات تسجيل واقعة طلاق في الأحوال، وما شروط ذلك التسجيل.

انقر هنا لاستشارة محامي طلاق في السعودية

اجراءات تسجيل واقعة طلاق في الأحوال

يمكن تسجيل واقعة الطلاق عبر البوابة الإلكترونية ناجز والتي أنشأتها وزارة العدل في السعودية.

ويتطلّب التسجيل إنشاء حساب في بوابة النفاذ الوطني الموحّد ابشر وإدخال المعلومات الشخصية والبيانات المتعلّقة بالزوجين، وإرفاق المستندات الضرورية.

وذلك على الشكل التالي:

  1. قم بالدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية من خلال معرف النفاذ الوطني.
  2. اختر الخدمات الإلكترونية من معلوماتي.
  3. اختر المحاكم، ومنها صحيفة دعوى، وصحيفة جديدة.
  4. من تصنيف الدعوى اختر الأحوال الشخصية.
  5. سيظهر لكَ التصنيف الفرعي للدعوى، اختر منه دعاوى النكاح والفرقة.
  6. حدّد نوع الدعوى من الخيارات، ثم اختر إثبات طلاق.
  7. وافق على التعهدات، وقم بتعبئة البيانات التالية:
    • تاريخ الزواج.
    • قيمة المهر.
    • بيانات الأولاد. 
    • محل الإقامة. 
    • أسباب الطلاق.
  8. أضف المدعين عبر طلب البيانات من منصة ابشر، وذلك عن طريق إدخال الرقم الوطني ورقم الجوال والبريد الإلكتروني. ثم اختر إضافة.
  9. حدّد نوع الممثل (وكيل أو أصيل).
  10. أضف المُدّعى عليهم عن طريق اتباع الخطوات التالية:
    • نوع المُدّعى عليه: فرد.
    • صفة المُدّعى عليه: أصيل.
    • أرفق هويته.
    • عنوانه.
    • رقم جواله.
  11. اختر المحكمة المختصة بتسجيل واقعة الطلاق.
  12. اختر صفة مدخل البيانات، وصفة المقدم على طلب التسجيل.
  13. أضف عقد الزواج، وبياناته التالية:
    • رقم عقد الزواج.
    • تاريخ العقد.
    • قيمة المهر. 
  14. حدّد تاريخ تصديق الزواج، ومصدره.
  15. اختر حفظ، ثم متابعة
  16. انهي جميع الخطوات، واختر إرسال الطلب.

لتوضيح الخطوات السابقة شاهد الفيديو التالي:

شروط ومتطلبات تسجيل الطلاق

صدر نظام الأحوال المدنية السعودي بالمرسوم الملكي رقم م/7 لعام 1407هـ، والمعدل بالمرسوم الملكي رقم م/25 لعام 1422هـ. وكانت الغاية منه ضبط الوقائع والحالات المدنية للمواطنين السعوديين، وتسجيلها في السجلات المدنية.

وقد وضع نظام الأحوال المدنية السعودي شروطًا عامة لتسجيل تلك الواقعات، وشروطًا خاصة لكل واقعة على حدا.

الشروط العامة:

  • تقديم الوثائق اللازمة لتسجيل الواقعة.
  • المبادرة لتسجيل الواقعة ضمن المدة القانونية المقررة لها.
  • يجب أن تكون تلك الوثائق صادرة عن جهات رسمية مخولة بإصدارها، وأن تكون مصدقة أصولًا، فمثلًا صك الطلاق يجب أن يكون صادرًا عن الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية.
  • يجب أن يتقدم بطلب تسجيل الواقعة الشخص المعني بذلك. أو من يخوله نظام الأحوال المدنية القيام بتسجيل الواقعة، أو الوكيل القانوني له.

الشروط الخاصة:

اشترطت المادة 46 من نظام الأحوال المدنية:

وجوب تقديم كل من عقد الزواج، وصك الطلاق، والرجعة، وكافة الأحكام القضائية الصادرة بالخلع، والتطليق. متى كان ذلك متعلقًا بزوجين سعوديين، أو بزوج سعودي والآخر غير سعودي. وذلك لدائرة الأحوال المدنية خلال شهرين من تاريخ صدور تلك الوثائق. ليتم تسجيلها أصولًا، وختمها بخاتم الأحوال المدنية.

كما أوجبت المادة 47 من النظام على:

الزوج التبليغ عن حالة الزواج، أو الطلاق، أو الرجعة، أو التطليق، أو المخالعة، كما أتاح ذلك الحق للزوجة أو لوالدها، أو لوالد الزوج، أو أحد الأقرباء. وبنفس الوقت نفت المسؤولية في حالة عدم التبليغ عن المذكورين سابقًا.

إذا ما كان هناك ربط إلكتروني بين إدارة الأحوال المدنية والمحكمة المختصة. والواقع أن وزارة العدل قامت بإجراء الربط الإلكتروني ما بين المحاكم السعودية والأحوال المدنية. ونادرًا ما تجد عدم ارتباط بينهما.

وبالتالي فإن العقوبة المقررة في نظام الأحوال المدنية في حالة التأخر عن تسجيل واقعة الزواج، أو الطلاق، أو الخلع، تكون واجبة بحق الزوج المقصر.

كما ألزمت المادة 48 من نظام الأحوال المدنية السعودي:

دوائر الأحوال المدنية بضرورة تسجيل الواقعات على قيود الزوج والزوجة، فور استلامها أو وصولها لتلك الدوائر. مثل عقد الزواج، أو وثيقة الرجعة، أو الطلاق، أو حكم التطليق أو المخالعة.

مما يعني أن المحكمة بمجرد إصدار صك الطلاق وفق الربط الإلكتروني. فإن واقعة الطلاق سيتم تسجيلها إلكترونيًا لدى الأحوال المدنية. 

تسجيل الطلاق في الاحوال المدنية

أتاحت وزارة الداخلية السعودية إمكانية توثيق وتسجيل وقائع الطلاق في الأحوال المدنية، وذلك في حال رفض الزوج توثيق الطلاق.

حيث يمكن للزوجة أو والدها تقديم طلب توثيق الطلاق لدى الأحوال المدنية، والاستعلام عن صك الطلاق من خلال رقم الهوية الخاص بالزوجة. وطلب الصك إلكترونيًا، ومن ثم تسجيل واقعة الطلاق، ونقل اسم الزوجة من قيود الزوج إلى قيود والدها.

وقد نصت المادة 81 من نظام الأحوال المدنية السعودي على عقوبة كل من يخالف أحكام هذا النظام، ولائحته التنفيذية، والقرارات المنفذة له. بالغرامة بما لا يزيد على خمسة آلاف ريال سعودي.

وحيث أن نظام الأحوال المدنية السعودي ألزم الزوج بتقديم صك الطلاق، وتسجيله لدى الأحوال المدنية خلال شهرين من تاريخ صدوره. فإن العقوبة المقررة بحقه هي الغرامة بما لا يزيد على خمسة آلاف ريال. 

وتسهيلًا للإجراءات، سمح نظام الأحوال المدنية السعودي لكل من الزوجة أو والدها أو والد الزوج بتسجيل الطلاق لدى الأحوال المدنية. في حال لم ينفذ الزوج ذلك.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك تسجيل واقعة طلاق في المحكمة من خلال الحصول على صك الطلاق، ومن ثم التوجه إلى دائرة الأحوال المدنية المختصة، وتسجيله لديهم.
أو من خلال الاستعلام عنهم الكترونيًا، والتأكد من وصوله إلى الأحوال المدنية وتسجيله لديهم.
يمكن للمرأة الدخول إلى منصة أبشر للحصول على صك الطلاق، بشرط أن يكون لديها رقم جوال مسجل في الخدمات الإلكترونية في أبشر، حيث سيتم إشعارها بصدور صك الطلاق برسالة على رقم الجوال المخصص.

وبذلك نكون وصلنا لنهاية مقالتنا عن تسجيل واقعة الطلاق في السعودية، متمنين أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتسجيل تلك الواقعة.

مع ضرورة الاستعانة بمحامي طلاق أو محامية طلاق للمساعدة بذلك، وهذا ما تجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما رأيك بالاطلاع على: غرامة تأخير تسجيل واقعة طلاق، ودعوى اثبات واقعة طلاق في السعودية، كذلك نموذج نقل كفالة زوج مواطنة بعد الطلاق في السعودية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي