دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية

تعتبر دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية من أهم الدعاوى المتعلقة بالفرقة بين الزوجين، لأنها تتضمن فسخ الزواج لسبب من الأسباب الموجبة لذلك بنظام الأحوال الشخصية السعودي.

لتوضيح ماهية تلك الدعوى، وطريقة رفع دعوى فسخ النكاح بالسعودية، ولتحصل على نموذج جاهز تابع معنا مقالنا.

لطرح أي استفسار يتعلق بفسخ عقد النكاح في السعودية تواصل مع محامي سعودي مختص عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية

دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية.

تتمثل دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية، بالدعوى التي ترفعها الزوجة بمواجهة زوجها، طالبة فيها فسخ عقد الزواج وفقاً لأحكام المادة 103 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

فإذا ما استصدرت الزوجة حكماً في ذلك، فهل فسخ النكاح يعتبر طلاق؟ إن فسخ الزواج لا يعتبر طلاقًا، بل يعتبر فرقة بائنة بينونة بنوتة صغرى ولا يحسب من عدد التطليقات الثلاث.

ويتوجب على الزوجة تقديم طلب فسخ عقد النكاح في السعودية، بناءً على الأسباب الموجبة لذلك الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي. ومن تلك الأسباب:

    • دعوى فسخ عقد النكاح نتيجة إصابة الزوج بمرض معدٍ أو خطير أو علة منفرة تمنع من المعاشرة الزوجية.
    • دعوى فسخ عقد نكاح الزوجة التي لم يتم الدخول بها في حال عدم أداء الزوج لمهرها، بشرط أن تمنحه المحكمة مدة لأداء المهر لا تزيد على 30 يوماً.
    • دعوى فسخ عقد النكاح إذا امتنع الزوج عن الإنفاق عن زوجته، ولم يكن هناك إمكانية للحصول على النفقة منه.
    • طلب فسخ نكاح نتيجة الضرر الواقع على الزوجة من قبل زوجها، ويشترط هنا أن تثبت الزوجة وقوع ذلك الضرر.
    • دعوى فسخ عقد النكاح إذا ما طلبت الزوجة فسخه قبل الدخول أو الخلوة، بشرط امتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، وأن تعيد ما قبضته من المهر وأن يتعذر الإصلاح بينهما.
    • دعوى فسخ عقد النكاح نتيجة حلف الزوج على زوجته بعدم جماعها مدة أربعة أشهر، أي حلفه يمين الظهار أو الايلاء.
    • دعوى فسخ عقد النكاح نتيجة غياب الزوج حتى ولو كان موطنه معروفاً لمدة لا تقل عن أربعة أشهر، وهو ما يسمى بالهجران، ولا يحكم القاضي بالفرقة إلا بعد إنذار الزوج إما بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها، بشرط ألا تقل المهلة عن 180 يوماً من تاريخ الإنذار.
    • دعوى فسخ عقد النكاح نتيجة فقد الزوج، وهنا يتوجب على المحكمة عدم الحكم بفسخ عقد الزواج إلا بعد مضي مدة تحددها، بشرط ألا تقل تلك المدة عن سنة ولا تزيد عن سنتين من تاريخ فقد الزوج.

والواقع أن دعوى فسخ عقد النكاح لا يتم رفعها من قبل الزوجة فقط، بل يمكن للزوج أن يرفعها في حالة إصابة الزوجة بالعلل والأمراض، وكذلك في حالة الضرر.

طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح

الطريقة كالتالي:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى القضاء.
    3.  اختيار صحيفة الدعوى والضغط على طلب جديد.
    4. تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي /أحوال شخصية/.
    5. تحديد تصنيف الدعوى الفرعي /دعوى نكاح وفرقة/.
    6. اختيار نوع الدعوى /فسخ النكاح/.
    7. الضغط على التعهد ثم على التالي.
    8. تعبئة بيانات المدعي والمدعى عليه.
    9. اختيار محكمة الأحوال الشخصية.
    10. إدخال الأسانيد والمشفوعات مثل التقارير الطبية أو الشهود.
    11. بعد التحقق من المعلومات اضغط على إرسال الطلب.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج صيغة دعوى فسخ النكاح على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في جدة

الجهة المدعية: السيدة………. عنوانها………. من خلال المحامي……..

الجهة المدعى عليها: السيد………….. عنوانه……………..

موضوع الدعوى: فسخ عقد نكاح.

الوقائع:

تزوج المدعى عليه من موكلتي بعقد زواج صحيح رقم…… تاريخ……… قد أنجب منها ثلاثة من الأولاد، ثم غادر البلاد وبقي على اتصال بموكلتي لمدة سنة، ثم انقطعت أخباره مما يدل على هجرانه لزوجته.

أتقدم إليكم ببيان حركة يدل على مغادرته للمملكة من قبل إدارة الجوازات، وتطبيقاً للمادة 115 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، ونتيجة مرور أكثر من سنة على فقده.

نلتمس من مقام المحكمة الموقر ما يلي:

    1. الحكم بفسخ الزواج بين موكلتي وزوجها المدعى عليه.
    2. الحكم لموكلتي بكافة الحقوق المترتبة على الزواج وفسخ عقد الزواج.
    3. تحميل الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع التقدير والاحترام

جدة في …../……./…………….

المحامي الوكيل……

التوقيع……..

الأسئلة الشائعة حول مقالنا دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية.

إن دعوى فسخ النكاح هي الدعوى التي ترفعها الزوجة بمواجهة زوجها لفسخ عقد الزواج، والحصول على حكم قضائي نتيجة وجود سبب من الأسباب الموجبة لذلك وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي. كإصابة الزوج بمرض منفر وخطير يمنع المعاشرة الزوجية، أو نتيجة ضرر الزوج بها، أو عدم الإنفاق عليها، أو نتيجة غيابه، أو فقده أو حبسه، أو تلفظه بألفاظ الظهار.
الفرق بين الطلاق والفسخ يتمثل بأن الطلاق يقع بالإرادة المنفردة للزوج بالتلفظ بألفاظ الطلاق ويحسب من عدد التطليقات الثلاث، أما الفسخ فلا يقع إلا بعد رفع دعوى قضائية وصدور حكم قضائي، ويعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى ولا يحسب من عدد التطليقات الثلاث.
تتمثل أسئلة القاضي عند فسخ النكاح بالسبب الموجب لذلك، مع بيان إمكانية تجاوز ذلك السبب واستمرارية الحياة الزوجية بين الزوجين، كما أن أسئلة القاضي تختلف تبعاً لسبب الدعوى. فإذا كان السبب الأمراض، فإن القاضي يسأل عن إمكانية علاج تلك الأمراض، وإذا كان السبب الضرر والشقاق فإن الأسئلة ستكون موجهة بما يتعلق بذلك الضرر، وإذا كانت متعلقة بغياب الزوج، فإن الأسئلة ستكون هل تم التواصل معه للعودة أم لا.
تتمثل شروط فسخ عقد النكاح في القانون السعودي، بوجود سبب من الأسباب الموجبة لذلك الفسخ والمتمثلة إما بالعلل والأمراض، أو بالضرر والشقاق، أو بعدم إنفاق الزوج، أو نتيجة غياب الزوج أو فقده أو حبسه. أو عدم أداء المهر من قبل الزوج قبل الدخول أو الخلوة، كما يشترط أيضا أن يتم رفع الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة من قبل الزوجة أو وكيلها وفقاً لإجراءات نظام المرافعات الشرعية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها ماهية تلك الدعوى وطريقة رفعها، مع تقديم نموذج عنها من قبل أفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق وفسخ النكاح لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: رفع قضية طلاق للضرر في السعودية، وشروط رفع قضية طلاق، كذلك هل يجوز طلب الطلاق لسوء المعاملة في السعودية؟. بالإضافة إلى حقوق الزوجة المطالبة بالطلاق.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي