دعوى اثبات طلاق من الزوجة في السعودية

أتاح نظام الأحوال الشخصية السعودي إمكانية رفع دعوى اثبات طلاق الزوجة في السعودية، في حال تم طلاقها من قبل زوجها، ورفض الزوج إثبات الطلاق.

فما كيفية رفع تلك الدعوى، وأسبابها، وما حقوق الزوجة بعد وقوع الطلاق، كل تلك الخدمات يقدمها لكم أفضل محامي طلاق بالسعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل لديك استفسار حول رفع دعوى إثبات طلاق بالسعودية؟ اتصل مباشرة عبر الرقم0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

دعوى اثبات طلاق من الزوجة في السعودية

دعوى اثبات طلاق من الزوجة في السعودية

يخلط الكثير من الناس بين رفع دعوى اثبات طلاق من قبل الزوجة في السعودية، وبين رفع دعوى فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة، أو ما يسمى برفع دعوى طلاق.

رفع دعوى إثبات طلاق من الزوجة

إن الدعوى التي ترفعها الزوجة لإثبات الطلاق ليست مطالبتها بالطلاق من زوجها، بل هي نتيجة لوقوع الطلاق من قبل الزوج بحقها وعدم توثيقه أو لرفضه توثيق الطلاق.

وهي تطبيق للمادة 90 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، التي منحت الحق للزوجة في رفع دعوى إثبات طلاق. إذا ما رفض زوجها توثيق ذلك الطلاق.

رفع دعوى طلاق أو دعوى فسخ عقد الزواج

نقصد بها الدعوى التي ترفعها الزوجة أمام المحكمة، للمطالبة بالتفريق بينها وبين زوجها لأحد الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ومنها التفريق للضرر والشقاق، أو لحبس الزوج، أو لفقده، أو لغيبته، أو لعدم إنفاقه. أو لإصابة أحد الزوجين بأحد الأمراض المعدية أو الخطيرة أو المنفرة أو المانعة من المعاشرة الزوجية.

أسباب رفع دعوى إثبات طلاق

    • إن أحد أهم الأسباب الموجبة لرفع دعوى اثبات الطلاق من قبل الزوجة في السعودية، هي رفض الزوج توثيق ذلك الطلاق وفقًا لأحكام المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    • كما قد يعود رفع تلك الدعوى من قبل الزوجة لعدم أهلية الزوج لتوثيق الطلاق، إذ قد يعترضه عارض من عوارض الأهلية بعد طلاقه زوجته، كإصابته بالجنون، أو أن يُسجن، أو يغيب، أو يُفقد..

وفيما يخص حقوق الزوجة بعد الطلاق شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا دعوى اثبات طلاق من الزوجة في السعودية.

إذا رفض الزوج توثيق طلاق زوجته، يمكنها رفع دعوى اثبات طلاق من قبل الزوجة في السعودية، من خلال الدخول إلى بوابة ناجز، ومن ثم اختيار القضاء، ثم صحيفة الدعوى، ثم اختيار طلب جديد، وبعد ذلك تحديد الدعوى بنوع إثبات الطلاق.
الإجراءات تتراوح مدتها ما بين خمسة عشر يومًا، وهي المدة التي ألزم فيها المشرع السعودي الزوج بتوثيق الطلاق، وما بين ثلاثة أشهر إذا ما استدعى الأمر رفع الزوجة دعوى اثبات طلاق، وفي حالة الأولاد يلزم القضاء الزوجين بالحضور للاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالحضانة والنفقة، وأقصى مدة يمكن أن تصلها الإجراءات ستة أشهر.

وفي نهاية مقالتنا دعوى اثبات طلاق من الزوجة في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم أسباب رفع تلك الدعوى، وما حقوق الزوجة بعد وقوع الطلاق. مع التنويه بضرورة الاستعانة بأفضل محام طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم نخبة من أفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق.

ما رأيك بالاطلاع على: صيغة دعوى اثبات طلاق، وحجز موعد إثبات طلاق. كذلك طرق إثبات الطلاق الإلكتروني، بالإضافة إلى إثبات الطلاق الشفوي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي