شروط الطلاق الغيابي في السعودية

هل تريد أن تعرف شروط الطلاق الغيابي في السعودية وفق ما نصت عليه الشريعة الإسلامية ونظام الاحوال الشخصية السعودي؟

إن كانت هذه غايتك وسبب تواجدك ضمن مقالنا فتابع معنا، إذ سنوضح لك العديد من التفاصيل حول شروط الطلاق الغيابي.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

شروط الطلاق الغيابي في السعودية.

شروط الطلاق الغيابي في السعودية

يشترط بالطلاق الغيابي في السعودية أن يتم:

    1. إرسال من ينوب عن الزوج من أجل إعلام زوجته بالطلاق.
    2. إثبات الزوج للطلاق لدى المحكمة المختصة أثناء مدة أقصاها خمسة عشر يومًا، من حين البينونة.
    3. اتباع بقية الإجراءات التي تلزم في الطلاق الغيابي في المحكمة ليتم الطلاق بشكل كامل.

وبهذه الحالة يحق للزوجة المطالبة في تعويض لا يقل عن الحد الأدنى بالنسبة لمقدار النفقة. من تاريخ وقوع الطلاق وحتى تاريخ علمها به وذلك في حال لم يوثّق الزوج طلاقه الغيابي منها.

كما يجب ان نوضح لكم بأنه لا يشترط الطلاق الغيابي على الزوج أن يقوم بنطق كلمة طلاق أمام زوجته. أي لا يجب أن تعلمه، وكلما نطق به يعتبر طلاقًا صحيحًا واقعيًا.

وقد أجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عند سؤاله عن غياب الزوج عن زوجته لمدة طويلة وطلاقه لها دون إخبارها في الطلاق. وجوابه قد كان بأن:

الطلاق يقع بمجرد تلفظ الزوج به حتى وإن لم تكن الزوجة على علم به. فإذا حاضت الزوجة ثلاث مرات بدون علمها بالطلاق قد انقضت العدة.

هل يشترط حضور الزوجة في طلاق غيابي؟

لا يشترط لحصول الطلاق بين الزوجين حضور الزوجة، أو حتى علمها، أو حضور الزوج نفسه. إذ يمكن للزوج طلاق زوجته غيابيًا من خلال المحاكم الشرعية أو حتى عند أهل الاختصاص.

وسواءً نطق بها أو كتبها كتابة، وسواءً طلقها بنفسه أو حتى وكّل من ينوب عنه، فالمهم هو مقصد الزوج بوقوع الطلاق والعزم عليه. فالطلاق الواقع بدون حضور الزوجة يسمى الطلاق الغيابي. ويكون من خلال إحضار الشهود أمام المأذون الشرعي دون الحاجة لحضور الزوجة.

ففي حال تلفظ الزوج بالطلاق بشكل صريح وواضح تُحسب طلقة، ولكن بحال إنكاره لفظ الطلاق قبل توثيقه لدى المأذون أو المحكمة. عندها يأخذ الشرع بقول الزوج لو كانت الزوجة متأكدة من أن الزوج قد تلفظ به.

ولكن مؤخراً في السعودية أصدر وزير العدل قراراً يقضي بأن: الطلاق لا يقع إلا بحال حضور الطرفين أمام المحكمة، وذلك من أجل تسوية أمور الطلاق والاتفاق على مسائل النفقة والحضانة وغيرها.

وعندما يقع الطلاق الغيابي، فإن حال المرأة المطلقة غيابيًا سيكون كحال المطلقات بشكل غير غيابي. أي أن حقوقها لا تنقص، ومن ضمن هذه الحقوق: النفقة، كما لها الحق في الميراث، الصداق، والحضانة.. وغيرها.

فالطلاق الغيابي لا يُسقط حقوق الزوجة من زوجها، إذ أنها تأخذ مهرها المقدّم وحتى المؤجل ونفقتها وكل ما لها. أما إذا كانت الزوجة هي من تريد الطلاق، والزوج طلّقها غيابيًا، لا تحصل إلا على مؤخّر الصداق. لتسقط حقوقها الأخرى بما في ذلك حق النفقة والسكن والكسوة ونحوه.

فإذا نشزت المرأة عن أمر زوجها كأن تمتنع عن الفراش إن دعاها أو حتى تأتي بفاحشة ظاهرة. أو أن تخالف أوامر زوجها في خروجها من البيت بدون علمه أو غيره من الأمور هنا تعتبر ناشزًا. فإن طلقها زوجها فهنا الزوجة لا تستحق كامل حقها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا شروط الطلاق الغيابي في السعودية.

نعم، الطلاق صحيح بمجرد أن ينطق الزوج به، أما بحال فكر فيه أو عزم عليه فلا يقع. لكن إن نطق به وقع سواء أكانت الزوجة قد سمعت أم لم تسمع وسواء سمعه أحد أم لم يسمعه، طالما نطق به وكانت نيته تنصرف لإيقاع الطلاق،
ولكن لإكمال إجراءات الطلاق بالسعودية يلزم القانون حضور الطرفين أمام المحكمة من أجل الاتفاق على مسائل النفقة والحضانة.
في الواقع لابد أن نميز إن كان الطلاق الغيابي طلقة أولى أو ثانية فهنا يجوز للزوج أن يرجع زوجته لذمته قبل أن تنهي العدة.
أما بحال كان الطلاق الغيابي هو الثالث فلا يحق للزوج أن يرجع زوجته لعصمته. وبهذه الحالة يعتبر الطلاق بائن بينونة كبرى. ولا يمكن أن تعود الزوجة لزوجها إلا لحين زواجها برجل آخر، ودخوله بها، ومن ثم طلاقها منه أو وفاته عنها.
للزوجة التي تم طلاقها غيابيًّا الحق بمؤخر الصداق، إضافة لنفقة المتعة والعدة. ولها الحق بقائمة المنقولات الزوجية، وإن كان هناك أطفال فلها الحق بالتمكين من مسكن الزوجية، كالطلاق العلني.

بهذا نخط نهاية مقالنا شروط الطلاق الغيابي في السعودية.

والذي أوضحنا من خلاله العديد من المواضيع المهمة التي تتعلق بدعوى الطلاق الغيابي بما فيها حقوق الزوجة المطلقة غيابيًا. وإن كان يشترط حضورها للمحكمة بحال الطلاق الغيابي وإن كان الطلاق يقع بغياب الزوجة من عدمه.

أعرف أكثر عن: رفض الزوج اثبات الطلاق، و حقوق الزوجة المطالبة بالطلاق. كذلك كيف يتم الطلاق بالمحكمة. أيضا الأوراق المطلوبة للطلاق. بالإضافة إلى متى يحكم القاضي بالطلاق.


المصادر.

إثبات طلاق – المنصة الوطنية الموحدة

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي