شروط الطلاق بالمحكمه في السعودية

لإتمام اجراءات الطلاق لابد من توافر كافة متطلبات الطلاق في السعودية التي نص عليها القانون بما فيها شروط الطلاق بالمحكمه في السعودية. فما هي هذه الشروط هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما هي شروط الطلاق في المحكمه في السعودية

شروط الطلاق بالمحكمه في السعودية.

تتجلى شروط الطلاق بالمحكمة في السعودية بالآتي:

شروط متعلقة بالزوج

من شروط الطلاق التي يجب توافرها بالزوج هي:

    • لابد من وجود عقد زواج صحيح بين الزوجين.، وبالتالي الطلاق لا يقع قبل انعقاد عقد الزواج. وذلك بدليل قول النبيّ صلى الله عليه وسلم: (لا نذرَ لابنِ آدمَ فيما لَا يَمْلِكُ ولَا عِتْقَ لَهُ فيما لَا يَمْلِكُ وَلَا طلاقَ لَهُ فيما لَا يَمْلِكُ)
    • أن يكون المطلِّق بالغًا، أي أن طلاق الصغير لا يقع، لأنّ أهليته ناقصة.
    • أن يكون عاقلًا، وبالتالي نجد بأن طلاق المجنون أو المعتوه لا يقع، نظرًا لزوال أهليتهما. كما يُلحق بهما طلاق النّائم أو المدهوش، أو المُغمى عليه، فلا يقع الطّلاق بمثل هذه الحالات بسبب زوال العقل عنهم بشكل مؤقت.
    • أن يقصد الزوج إيقاع الطلاق، حيث أن طلاق المُخطئ الذي لا ينوي الطلاق لا يقع طلاقه. بل يجب أن يكون مختارًا للطلاق بإرادته، أما إن كان مُجبرًا فلا يقع الطلاق.

شروط متعلقة بالمطلقة

بالنسبة لشروط الطلاق التي تتعلق بالزوجة هي:

    • أن يكون عقد الزوجيّة لا يزال قائمًا، يجب أن يكون عقد الزواج حقيقةً أو حكمًا. ويمكننا أن نستنتج بأن طلاق المطلّقة طلاقاً رجعيّا يقع، لأن الزوجة لا تزال على ذمّة زوجها، أمّا بالنسبة للمطلّقة طلاقًا بائنًا فلا يمكن أن يقع الطلاق عليها ثانية.
    • لابد أن يتم تعيين المطلقة، يجب على الزوج أن يحدد زوجته التي يريد طلاقها سواء باللّفظ، أو الإشارة, أو الوصف. كأن يشير لأحد نسائه دون غيرها ليقول لها: أنتِ طالق، أو يقول زوجتي فلانة طالق.

شروط تتعلق بصيغة الطلاق

لا يكفي أن تتوافر شروط الطلاق بالزوج والزوجة بل لابد هناك شروط اخرى يجب توافرها بصيغة الطلاق. أي باللّفظ الذي يتم التعبير به عن الطّلاق. وهذه الشروط هي:

    • إن وقع الطلاق باللفظ، لابد أن يكون لفظ الطلاق بشكل قطعي، بحيث يُفهم معناه. فإذا شكّ المُطلِّق باللّفظ فإنه لا يقع.
    • كما يجب أن ينوي المطلّق وقوع الطّلاق، فإن قال المطلّق لفظًا يحتمل وقوع الطّلاق، فيتم النظر لنيّته إذا أراد الطلاق أولا.
    • إن وقع الطّلاق بالكتابة، يجب أن تكون الكتابة ظاهرة ومكتوبة بمكان يُمكن قراءتها وبشكل واضح.
    • الطلاق بالإشارة، إن وقع الطّلاق بالإشارة، لابد أن تكون الإشارة واضحة تدل على وقوع الطّلاق؛ وهذا بالنسبة للأبكم.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا شروط الطلاق الصحيح في السعودية.

لكل من يسأل ما هي شروط الطلاق نود أن نخبرك بأن هناك شروط تتعلق بالزوج وهي أن يكون بالغًا عاقلًا وقاصدًا إيقاع الطلاق. كما يجب أن يكون عقد الزواج لازال قائمًا وأن يعين الزوج زوجته التي يريد طلاقها. أيضًا لابد أن يقع الطلاق باللفظ أو الكتابة أو الإشارة.
لابد من الذهاب لمحكمة الأحوال الشخصية وتعبئة نموذج صحيفة الدعوى القضائية. والتي يمكن الحصول عليها من خلال قسم صحائف الدعوى بالمحاكم، أو عبر موقع وزارة العدل. ليتم بعدها تحديد موعد الدعوى من ثم حضور الطرفين. فيما بعد تذكر الزوجة الأسباب التي جعلتها تلجأ للطلاق. لينظر القاضي بكافة الأسباب ويحكم بما يراه مناسبًا ومنصفًا للزوجة والأبناء.
تحتاج قضية الطلاق بين شهرين وستة أشهر علمًا ان هناك الكثير من العوامل التي قد تُؤثر في مدة الطلاق.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا شروط الطلاق بالمحكمه في السعودية.

والذي تحدثنا من خلاله عن شروط الطلاق بالمحكمه، والوقت تستغرق لإنهاء قضية الطلاق بالإضافة لكيفية رفع دعوى طلاق في المحكمة بالسعودية.

تعرف أكثر على: شروط اثبات الطلاق بالسعودية، وشروط دعوى الطلاق للهجر. أيضا دعوى اثبات واقعة طلاق. كذلك اجراءات طلاق الزوجة. و اسئلة القاضي عند الطلاق.


المصادر: إثبات طلاق – وزارة العدل

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي