متى يصدر صك الطلاق بعد الفسخ في السعودية

يتساءل كل من الزوج والزوجة بعد صدور الحكم بالفرقة بينهما: متى يصدر صك الطلاق بعد الفسخ في السعودية؟ وللحصول على الإجابة الدقيقة ننصحك بمتابعة قراءة مقالنا.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا. أو انقر على زر الواتساب.

متى يصدر صك الطلاق بعد الفسخ في السعودية

متى يصدر صك الطلاق بعد الفسخ في السعودية؟

إن صك الطلاق بعد الفسخ في السعودية لا يصدر إلا بعد صدور حكم قطعي وبات من قبل القاضي في محكمة الأحوال الشخصية، فيما يتعلق بدعوى فسخ عقد الزواج.

إذ يجب أن يصدر الحكم عن محكمة الدرجة الأولى، وإما أن يتم الطعن به أمام محكمة الاستئناف، ومن ثم يتم تأييده، أو أن تنقضي مدة الطعن به، دون أن يطعن به الخصوم. وبالتالي يصبح حكماً قطعياً ومبرماً، ومن ثم يتم تنفيذ ذلك الحكم وإصدار صك الطلاق اللازم بشأنه.

وأما المدة التي يستغرقها إصدار صك الطلاق بعد الحكم بالفسخ في السعودية، فقد أكدت وزارة العدل على أنه يجب ألا يتجاوز مدة 30 يوما ولا تقل عن 7 أيام.

ويتم رفع دعوى فسخ الزواج أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، إذا ما توافر أحد الأسباب الموجبة لذلك الفسخ وفق الأحكام الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، ومنها: إصابة أحد الزوجين بمرض معد او خطير، وطلب الطلاق من قبل الزوجة للضرر والشقاق وغيرها.

طريقة اصدار صك طلاق.

وأما طريقة إصدار صك الطلاق، فتكون إما بشكل مباشر عبر محكمة الأحوال الشخصية، أو إلكترونياً عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل.

إصدار صك الطلاق مباشرة من المحكمة عبر الخطوات التالية: 

    1. تقديم طلب إلى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية.
    2. تعبئة البيانات المطلوبة في ذلك الطلب.
    3. إرفاق المستندات المؤيدة للطلب، مثل حكم المحكمة أو توثيق خلع أو طلاق.
    4. سيتم إبلاغك بعد تقديم الطلب بضرورة مراجعة المحكمة للحصول على نسخة من صك الطلاق.

إصدار صك الطلاق إلكترونيا من خلال اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار الحالات الاجتماعية.
    4. الدخول إلى طلبات الحالة الاجتماعية، واختيار طلب جديد.
    5. تحديد نوع الطلب توثيق طلاق.
    6. اختيار جهات التوثيق، وغالباً ما تكون الإسناد المركزي للتوثيق.
    7. تعبئة النموذج التوثيقي.
    8. تقديم طلب صلح ليتم إحالته إلى منصة تراضي، وعند تعذر الصلح يتم إحالة الطلب إلى المحكمة.
    9. الضغط على تقديم الطلب، وسيصلك إشعار بصدور الوثيقة لاستلامها.

الأسئلة الشائعة.

يصدر صك الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة بمجرد قيام الزوج بتوثيق ذلك الطلاق لدى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية، وأما في حالة رفع دعوى قضائية تتعلق بفسح عقد الزواج، فإن الصك لن يصدر إلا بعد صدور حكم قطعي وبات في الدعوى يتضمن الحكم بالتفريق بين الزوجين.
إن مدة صدور صك الطلاق الإلكتروني قد تكون فورية، إذا ما كان ذلك الطلاق موثقاً من قبل الزوج لدى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية، وأما إذا لم يكن موثقاً، فإن ذلك يستلزم توثيقه إلكترونيا عبر بوابة ناجز، وقد يستغرق الأمر لصدوره يوم أو يومين بحسب الحال.
يمكنك إصدار صك طلاق نهائي بعد الفسخ، إما بتقديم طلب مباشر للدوائر الانهائية بمحكمة الأحوال الشخصية مرفقاً بالطلب حكم المحكمة في فسخ عقد الزواج، أو إلكترونياً عبر بوابة ناجز وفق الخطوات المقررة في ذلك.

وفي نهاية مقالنا الذي أجبنا فيها عن السؤال: متى يصدر صك الطلاق بعد الفسخ في السعودية؟، نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بكيفية إصدار صك الطلاق، ومتى يصدر صك الطلاق في ناجز.

مع إمكانية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للقيام بإجراءات توثيق الطلاق وإصدار صك الطلاق اللازم بشأنه.

أعرف المزيد عن: حقوق الزوجة عند الطلاق، وطلب الطلاق لسوء المعاملة، كذلك توكيل محامي طلاق. أيضا تكلفة محامي الطلاق، و سعر قضية الطلاق، بالإضافة إلى هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق في السعودية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي