صك الطلاق البائن في السعودية

هناك نوعين لصك الطلاق، هما صك الطلاق الرجعي، وصك الطلاق البائن في السعودية. فما هو صك الطلاق البائن، وما طريقة الحصول عليه في السعودية، وهل هناك فرق بين صك طلاق رجعي وصك طلاق بائن، وهل يمكن إرجاع الزوجة بعد الطلاق البائن.

كل ذلك نقدمه في مقالتنا المقدمة من أفضل محامي طلاق في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لذا تابع معنا لإغناء معلوماتك أكثر حول الموضوع.

لأي استفسار عن صك الطلاق اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طريقة الحصول على صك الطلاق البائن في السعودية.

قبل أن نتحدث عن طريقة الحصول على صك الطلاق البائن بالسعودية، لا بد من توضيح ماهية ذلك الصك، وهل يختلف عن صك الطلاق الرجعي.

صك الطلاق البائن هو:

الوثيقة الرسمية النهائية التي تصدر عن الدوائر الإنهائية بمحكمة الأحوال الشخصية، والموقعة من القاضي والموظف المختص. والممهورة بالختم الرسمي لوزارة العدل، والتي تتضمن البيان بأن الطلاق بائنًا، سواء بينونة صغرى أو بينونة كبرى.

أما صك الطلاق الرجعي فهو:

الوثيقة الرسمية النهائية التي تصدر عن الدوائر الإنهائية بمحكمة الأحوال الشخصية، والتي تتضمن البيان بأن الطلاق تم توثيقه خلال فترة العدة.

أهم الفروق بين صك الطلاق الرجعي وصك الطلاق البائن

    • صك الطلاق الرجعي، هو صك مؤقت لا بد من تبديله بصك طلاق بائن بعد صيرورة الطلاق الرجعي بائنًا بينونة صغرى، أما صك الطلاق البائن فهو صك دائم.
    •  صك الطلاق الرجعي لا يمكن تصور صدوره إلا في حالة الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج. أما صك الطلاق البائن فيكون نتيجة انتهاء عدة الطلاق الرجعي في حالة طلاق الزوج لزوجته بالإرادة المنفردة لأول مرة ولثاني مرة. ويعتبر صادرًا بمجرد وقوع الطلاق للمرة الثالثة باعتباره بائنًا بينونة كبرى.
    •  صك الطلاق البائن يصدر في حالة الخلع باعتبار الفرقة بين الزوجين هي بينونة صغرى، مع الانتباه لعدم احتسابه في عدد مرات الطلاق.
    •  صك الطلاق البائن يصدر في حالة فسخ عقد الزواج بدعوى قضائية، ويعتبر ذلك الفسخ فرقة بائنة بينونة صغرى. مع الانتباه أيضًا لعدم احتسابه في عدد مرات الطلاق.

كيفية الحصول على صك الطلاق البائن في السعودية

يمكن الحصول على صك الطلاق البائن في السعودية، إما من خلال التقدم بطلب مباشر إلى الدوائر الإنهائية لمحكمة الأحوال الشخصية. واستصدار صك الطلاق البائن بشكل موثق ومصدق أصولاً، وإما إصداره من خلال توثيقه لدى بوابة ناجز الإلكترونية لوزارة العدل. وفق الخطوات التالية:

    1.  الدخول إلى بوابة ناجز عبر النفاذ الوطني.
    2.  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    3.  الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية.
    4.  الذهاب إلى الحالات الاجتماعية.
    5.  الدخول إلى خدمة توثيق طلاق.
    6.  اضغط على أيقونة استخدام الخدمة.
    7.  اختيار جهة التوثيق المعنية.
    8.  إدخال بيانات مقدم طلب وبيانات الأطراف، أي الزوج والزوجة ووكلائهم، وبيانات عقد الزواج وبيانات الطلاق.
    9. إرفاق المستندات المطلوبة.
    10.  اضغط على تقديم الطلب.
    11.  سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.
    12.  يمكن المراجعة على رقم الطلب حتى صدور الصك.

وفيما يخص إصدار صك الطلاق شاهد أيضا هذا الفيديو.

هل يجوز ارجاع الزوجة بعد صدور صك الطلاق؟

إن الفوارق ما بين صدور صك الطلاق الرجعي وصك الطلاق البائن في السعودية. تحتم علينا التمييز في إرجاع الزوج لزوجته وفقًا لتلك الفوارق.

ارجاع الزوجة بعد صدور صك الطلاق الرجعي

لا يمكن تصور الطلاق الرجعي، وصدور الصك الخاص بشأنه إلا في حالة الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الأولى أو الثانية فقط. أما في المرة الثالثة فيعتبر الطلاق بائنًا بينونة كبرى بمجرد وقوعه.

نظام الأحوال الشخصية السعودي ألزم الزوج بتوثيق الطلاق خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ صيرورته دائمًا. مما يعني أن الزوج إذا بادر لتوثيق الطلاق بمجرد وقوعه خلال فترة العدة، فإن صك الطلاق الصادر بعد ذلك التوثيق يعتبر صك طلاق رجعي.

وإذا ما راجع الزوج زوجته خلال فترة العدة، فلن يحتاج إلى عقد جديد ومهر جديد، ولكن يتوجب عليه توثيق تلك المراجعة خلال 15 يومًا من وقوعها. وذلك لإلغاء صك الطلاق الرجعي. أما إذا انتهت العدة، ولم يقم الزوج بإرجاع زوجته، فإن صك الطلاق الرجعي سيتحول إلى صك طلاق بائن.

ارجاع الزوجة بعد صدور صك الطلاق البائن

يعتبر صك الطلاق بائنًا في حالة انتهاء عدة الطلاق الرجعي، دون أن يراجع الزوج وزوجته. أو إذا كان الطلاق واقعًا للمرة الثالثة بالإرادة المنفردة للزوج، أو في حالة الخلع. أو في حالة فسخ الزواج من قبل المحكمة لأي سبب من الأسباب الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

وفي حالة صدور صك الطلاق البائن لا بد أن نميز بين الحالات التالية:

    1. صدور صك الطلاق البائن بينونة صغرى نتيجة الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج. وهنا لا يحق للزوج مراجعة زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد مع احتساب هذا الطلاق في عدد مرات الطلاق.
    2. صدور صك الطلاق البائن بينونة كبرى نتيجة طلاق الزوج لزوجته للمرة الثالثة بإرادته المنفردة. وهنا لا يجوز للزوج إرجاع زوجته إلا بعد أن تتزوج برجل آخر بعقد زواج صحيح دون تواطؤ، وأن يدخل بها ويطلقها أو يتوفى عنها. وعندها يحق للزوج الأول مراجعتها بعقد جديد ومهر جديد.
    3. صدور صك الطلاق البائن نتيجة الخلع أو فسخ عقد الزواج. وهنا لا يحق للزوج مراجعة زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد. إلا أن الفارق بين صك الطلاق البائن في هذه الحالة وصك الطلاق البائن في حالة الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج، أن هذه الفرقة لا تحتسب في عدد مرات الطلاق.

حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن.

تختلف حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن تبعًا للحالة التي أدت لصدور صك الطلاق البائن. ففي حالة الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج، فإن الزوجة تستحق كافة حقوقها المالية وغير المالية. وهي:

    • المتبقي من مهرها أو المؤجل منه.
    •  نفقة العدة.
    •  أثاث منزل الزوجية إذا أثبتت ملكيتها له.
    •  حضانة أولادها إذا ما توفرت فيها شروط الحضانة.
    •  نفقة الأولاد المحضونين لديها وأجرة الرضاعة، إذا كان لديها رضيع.

أما إذا كان صك الطلاق البائن صادرًا نتيجة خلع بين الزوجين، فإن حقوق الزوجة تحكمها اتفاقية الخلع. فقد تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها أو كل حقوقها مقابل المخالعة إلا حق واحد لا يمكن تجريدها منه، وهو حقها في حضانة أولادها ما دامت شروط الحضانة قائمة بها.

وأما الحقوق الناتجة عن إصدار صك الطلاق البائن، نتيجة طلب فسخ عقد الزواج. فإن الحكم الصادر من محكمة الأحوال الشخصية يحدد تلك الحقوق بالكامل وفقًا لطلبات الزوجة أثناء رفع الدعوى.

الأسئلة الشائعة.

نعم يقع الطلاق بدون صك، إذا بمجرد تلفظ الزوج بألفاظ الطلاق، فإن الطلاق يعتبر واقعًا. وإنما صك لا يتم إصداره إلا بعد توثيق الطلاق من قبل الزوج، أو إثباته من قبل الزوجة، وإذا ما كان هناك أولاد فلا بد من حضور الزوجين لإصدار صك الطلاق.
عدة الطلاق البائن بينونة صغرى هي ثلاثة حيضات لمن تحيض، وثلاثة أشهر للآيسة، أو لمن لم تحض، بالتالي فإن عدة الطلاق البائن بينونة صغرى هي ثلاثة أشهر.
بعد توثيق الطلاق يتم إحالة الطلب إلى محكمة الأحوال الشخصية لإصدار صك الطلاق اللازم، وفي حال وجود أولاد بين الزوجين، لا بد من حضورهما للاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة، وبعدها يتم إصدار صك الطلاق بشكل نهائي.

هذا كل ما يتعلق بمقالتنا حول صك الطلاق البائن في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية الحصول على صك الطلاق، وما يترتب عليه من حقوق. 

مؤكدين في ذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كل ما يتعلق بالحصول على صك الطلاق.

أقرأ المزيد عن: الاعتراض على صك الطلاق، و صك طلاق بدل فاقد، كذلك مدة صك الطلاق بالسعودية. ايضا الطعن بصك الطلاق. وأخيرا تصديق صك الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي