طريقة استخراج ورقة الطلاق في السعودية

تقوم وزارة العدل السعودية بإصدار وثيقة تُثبت حدوث واقعة الطلاق وتوثيقها لدى محكمة الأحوال الشخصية> وهذه الوثيقة تُسمى صك الطلاق، أو ورقة الطلاق.

فما هي طريقة استخراج ورقة الطلاق في السعودية؟ هذا ما سوف نوضحه في مقالنا تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول طريقة استخراج ورقة الطلاق، اتصل مع محامي الطلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طريقة استخراج ورقة الطلاق في السعودية.

تختلف طريقة استخراج صك طلاق في السعودية تبعًا لنوع وتفاصيل واقعة الطلاق، ويُشترط عند استخراج الصك أن يكون الطلاق مُثبتًا وموثّقًا لدى محكمة الأحوال الشخصية. وتتمثل طرق الحصول على صكوك الطلاق بما يلي:

    • الطلاق الودّي: في حالة الطلاق الودي يكون استخراج صك الطلاق بطلب من دائرة الإنهاءات بعد توثيق الطلاق.
    • الطلاق عبر القضاء: في حالة تمنّع الزوج عن توثيق الطلاق فعلى الزوجة رفع دعوى إثبات طلاق، وعند صدور الحكم النهائي للدعوى يتم استخراج صك الطلاق من محكمة الأحوال الشخصية.
    • الطلاق الرجعي: في حالة الطلاق الرجعي، يجب إصدار صك طلاق رجعي من محكمة الأحوال الشخصية. إما عبر إثبات الطلاق الرجعي، أو عبر إقامة دعوى طلاق رجعي من قبل الزوجة.

وعطفًا على ما سبق ذكره، ننوّه إلى أن طريقة استخراج ورقة الطلاق في السعودية تنطبق على حالات الفرقة بين الزوجين عن طريق الطلاق دون غيره. أما حالة الفرقة الأخرى من الخلع أو فسخ عقد الزواج فتكون إجراءات صك الطلاق مختلفة عمّا سبق ذكره.

استخراج صك الطلاق إلكترونيًا

عملت وزارة العدل السعودية على تسهيل إجراءات استخراج صكوك الطلاق بطريقة إلكترونية. وذلك عبر القيام بعدد من الخطوات عبر بوابتها الإلكترونية ناجز كما يلي:

    1. من بوابة ناجز اختر قائمة الخدمات.
    2. من قائمة الخدمات اختر الحالات الاجتماعية.
    3. من الحالات الاجتماعية اختر الوثائق المعتمدة.
    4. تظهر لك نافذة لتقديم طلب جديد، سجّل طلبك عبر استم المستخدم وكلمة المرور.
    5. تظهر لك بيانات صك الطلاق.

شروط استخراج صك الطلاق

يتطلّب استخراج صكوك الطلاق توافر مجموعة من الشروط. وتمثل في:

    1. أن يكون مقدم الطلب أصيلًا أو وكيله القانوني مع وجود وكالة رسمية سارية الصلاحية.
    2. إرفاق أصل عقد الزواج، وإذا كان صادرًا من خارج المملكة يجب تصديقها من وزارتي الخارجية والعدل في المملكة العربية السعودية.
    3. حضور شاهدين من غير موظفي المحكمة.

وننوّه إلى أنه لا يُسلّم صك الطلاق إلّا للمرأة المطلقة أو وكيلها القانوني، ويجب إرفاق صورة عن الصك مع العقد لإرسالها للمأذون ليقوم بتهميشها. 

فيديو توضيحي لطريقة استخراج الصك عبر ناجز.

الأسئلة الشائعة.

للحصول على ورقة الطلاق في السعودية راجع دائرة الانهاءات بعد إثبات الطلاق إن كان طلاقًا رضائيًا، وراجع محكمة الأحوال الشخصية بعد إقامة دعوى إثبات الطلاق وصدور الحكم القطعي بها إن كان طلاقًا قضائيًا أو رجعيًا، ويمكن الحصول عليه عبر بوابة ناجز الإلكترونية.
لرؤية صك الطلاق يجب عليك أن يكون صاحب العلاقة أو وكيلًا قانونيًا عنه بموجب وكالة رسمية سارية الصلاحية، حيث تستطيع تقديم طلب الحصول على صك الطلاق ورؤيته من دائرة الإنهاءات أو محكمة الأحوال الشخصية.
بعد توثيق الطلاق وإثباته لدى محكمة الأحوال الشخصية سواءً أكان طلاقًا رضائيًا أو قضائيًا أو رجعيًا، تقوم المحكمة بتسليم شهادة الطلاق للزوجة أصولًا، وذلك بعد انتهاء إجراءات الطلاق.

تعرّفنا في مقالتنا طريقة استخراج ورقة الطلاق في السعودية على الطرق المختلفة في كيفية استخراج صك طلاق في السعودية. 

نذكرك أن محامي الطلاق من مكتب الصفوة يقدم لكم مختلف الإستشارات والخدمات القانونية وكافة الإرشادات والتوجيهات التي تمكنك من حل أي قضية قد تتعرّض لها.

أعرف المزيد عن: الاستعلام عن الصك برقم الهوية، وتعرف على الفرق بين وثيقة الطلاق والصك. كذلك اجراءات تعديل صك الطلاق. بالإضافة إلى ابطال صك الطلاق، و كيف اطلع صك الطلاق بالسعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي