غرامة تأخير تسجيل واقعة طلاق في السعودية

أقرّ المشرّع في نظام الأحوال المدنية غرامة تأخير تسجيل واقعة طلاق في السعودية تنظيمًا للأحوال المدنية وضمانًا للحقوق الزوجية. وتلافيًا لأي تبعات قانونية قد تنشأ عن اهمال تسجيل واقعة الطلاق.

هل أنتَ بحاجة إلى مساعدة قانونية محامي قضايا طلاق في السعودية؟ إذًا انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

غرامة تاخير تسجيل واقعة طلاق في السعودية.

يُغرم الزوج المتأخر عن تسجيل واقعة طلاق في السعودية بغرامة تصل إلى خمسة آلاف ريال سعودي، وفيما يلي توضيح ذلك.

كم غرامة تاخير تسجيل واقعة طلاق في السعودية؟

جاء في نظام الأحوال المدنية – المرسوم الملكي رقم (م/٧) وتاريخ 20 / 4 / 1407 هـ – المعدّل بالمرسوم الملكي رقم (م/١٣٤) وتاريخ ٢٧/١١/١٤٤٠هـ – في المادتين رقم (٨٠،٨١). على أنه:

مع عدم الإخلال بما تقتضيه الأنظمة الأخرى من عقوبات أشد، يُعاقب على مخالفة أحكام النظام واللائحة التنفيذية له والقرارات المرتبطة به بغرامة لا تزيد عن خمسة آلاف ريال سعودي. وذلك بما يتعلّق بالمادة رقم (٤٦) من النظام التي تنص على وجوب تقديم وثيقة الطلاق إلى احد مكاتب الأحوال المدنية خلال المدة المحددة قانونًا.

حيث ألزم النظام السعودي في المملكة العربية السعودية الزوج تسجيل الطلاق في الأحوال المدنية خلال شهرين من توثيقه وإثباته في المحكمة. واشترط أن يكون تسجيله مقترنًا بشروط معيّنة وإلّا عُدّ متأخرًا واستحق عليه تسديد غرامة تاخير تسجيل طلاق في السعودية. وتلك الشروط هي:

  • رفع طلب تسجيل واقعة الطلاق في المحكمة وفقًا للإجراءات القانونية المحددة لذلك.
  • تحديد جنسية الزوجين والتحقق من الثبوتيات المرتبطة بها.
  • ثبوت واقعة الطلاق بمقتضى وثيقة أو حكم مصادق عليه.
  • نهائية الحكم المثبت لواقعة الطلاق.
  • خلو العقد أو الوثيقة أو الحكم من أي تعديل للبيانات ما لم يكن مصادقًا عليه.

ونصّ نظام الأحوال المدنية – المرسوم الملكي رقم(م/٧) وتاريخ 20 / 4 / 1407 هـ – المعدّل بالمرسوم الملكي رقم (م/١٣٤) وتاريخ ٢٧/١١/١٤٤٠هـ – المادة رقم (٤٦)، على أنه:

يتوّجب رفع وثيقة الطلاق إلى مكاتب الأحوال المدنية خلال شهرين من تاريخ الوثيقة ليتم تسجيلها وختمها بخاتم الأحوال المدنية.

ووضّحت اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية – قرار وزاري رقم (٣٩/٢٧٩١٠) وتاريخ ٥/٦/١٤٣٢هـ – اللائحة (١١٦)، ما يلي:

تُحسب مدة تسجيل واقعة الطلاق – المحددة بالمادة رقم (٤٦) من نظام الأحوال المدنية – من تاريخ وثيقة الطلاق أو الحكم المثبت الواقعة وليس من تاريخ حصولها.

ويتم فرض غرامة التأخير عن تسجيل الطلاق في السعودية من قبل هيئة الأحوال المدنية المركزية. واللجان المحلية والفرعية التابعة لها بعد مُضي الفترة المحددة في المادة (٤٦) من نظام الأحوال المدنية. والموّضحة بموجب اللائحة التنفيذية رقم (١١٦) من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية. وتخضع للتنفيذ من قبل الجهات المختصة في مجال التنفيذ القضائي.

وننوّه على أن غرامة تاخير تسجيل واقعة الطلاق في السعودية لا تُعدّ العقوبة الوحيدة التي يمكن فرضها على الذين يتأخرون بتسجيل واقعة الطلاق في الأحوال المدنية. فقد تُفرض غرامات أو عقوبات أخرى إذا كان التأخير عن تسجيل الواقعة يؤثر سلبًا على حقوق الأطراف الأخرى.

الأسئلة الشائعة

إن غرامة تاخير تسجيل واقعة طلاق في السعودية لا تزيد عن خمسة آلاف ريال سعودي
يمكنك التواصل مع محامي مختص بقضايا الطلاق من خلال الاتصال مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو يمكنك التواصل مع المحامي عبر الضغط على أيقونة الواتساب الظاهرة لك في الموقع الإلكتروني.

لا تتردد في طلب المشورة والمساعدة القانونيّتين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الرائد في العمل القانوني والاستشاري .

المحامون في مكتبنا يقدمون كافة الخدمات القانونية، ومختلف الإرشادات والتوجيهات التي تساعدك على كسب قضاياك القانونية، لأنه يضم أكفأ المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة.

أحصل على معلومات عن: رفض الزوج إثبات الطلاق، و طرق إثبات الطلاق الإلكتروني. كذلك صحيفة دعوى إثبات الطلاق، وإجراءات إثبات الطلاق، بالإضافة إلى تكلفة محامي الطلاق بالسعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي