كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق في السعودية

إن أحد أهم الأسئلة التي يسألها من يرغب برفع دعوى طلاق، كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق في السعودية ومن يدفع أتعاب المحامي في قضية الطلاق.

 إذا أردت الجواب الشافي على ذلك السؤال، بادر بالاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجد الرد من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في الطلاق.

اطلب الاستشارة من أفضل محامي طلاق في السعودية من خلال الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق في السعودية

كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق في السعودية.

إن الإجابة على هذا السؤال من قبل المحامي يتطلب دراسة كل قضية طلاق على حدة وتقدير الأتعاب المتوجبة بشأنها.

مما يعني بأن تكلفة القضية وأتعاب المحامي لا يمكن تحديدها بشكل مسبق وبرقم ثابت. إذ أن أسعار الطلاق تختلف من قضية إلى أخرى تبعًا لنوعها وصعوبتها. والحالة الاجتماعية لكل من المدعي والمدعى عليه.

فهناك عوامل عديدة تؤثر في تحديد أتعاب المحامي بقضية الطلاق، وتتمثل تلك العوامل في النقاط التالية:

    • نوع دعوى الطلاق، فالأتعاب المتوجبة في دعوى الطلاق بالتراضي بين الزوجين. لا بد إنها أقل من الأتعاب المتوجبة في دعوى طلب فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة نتيجة الضرر الواقع بحقها من قبل الزوج.
    • صعوبة دعوى الطلاق، إذ أن دعوى الطلاق التي يتعنت فيها الزوج في طلاق زوجته. لا بد وأن تحتاج جهد أكبر من قبل المحامي في تقديم الردود ومذكرات الدفاع والأسانيد القانونية والمشفوعات اللازمة.
    • السمعة المهنية والخبرة القانونية للمحامي، يلعبان أيضًا دورًا هامًا في تحديد مقدار الأتعاب المتوجبة في دعوى الطلاق.
    • الحالة الاجتماعية لكل من المدعي والمدعى عليه في دعوى الطلاق، خاصةً إذا كان أحدهما من الشخصيات البارزة اجتماعيًا.

من يدفع اتعاب محامي الطلاق؟

إن من يتوجب عليه دفع تكلفة الطلاق أي اتعاب المحامي هو العميل أو الموكل. الذي يتفق مع المحامي على التوكل والترافع في قضية الطلاق. ويمكن للموكل في صحيفة الادعاء أن يطلب تحميل أتعاب المحاماة على الجهة المدعى عليها.

إلا أن تلك الأتعاب إذا حكمت بها المحكمة ستكون أقل بكثير من الأتعاب المتفق عليها بين المحامي والموكل. فالمحكمة لديها سقف محدد لأتعاب المحاماة وفقًا لنوع كل قضية لا تحكم بأعلى منه. ولن يستفيد الموكل من الحكم بذلك إلا بتخفيف جزء من الأتعاب المتفق عليها.

وبالنسبة لتحديد أتعاب المحاماة فبالعودة لنظام المحاماة السعودي. ولا سيما المادة 26 منه فإن:

تحديد أتعاب المحاماة يتم بين الموكل والمحامي، من خلال اتفاق يبرم بينهما يُحدد بموجبه مقدار الأتعاب وكيفية دفعها. أما إذا لم يكن هناك اتفاق بين الموكل والمحامي، أو حدث خلاف بينهما حول الاتفاق المبرم بينهما، أو كان ذلك الاتفاق باطلًا.

فإنه يمكن للمحامي أو الموكل رفع طلب بذلك أمام المحكمة، وبعد أن تنظر المحكمة في القضية تحكم بأتعاب المحامي وفقًا للجهد المبذول من قبله، وللنفع العائد على الموكل.

كما يحق للمحامي الذي اتفق مع موكله على أتعاب دعوى معينة، أن يطالب بأتعاب أخرى مستقلة عن الأتعاب السابقة.

إذا ما تفرع عن الدعوى الأصلية دعوى فرعية مستقلة عنها. وإذا ما قام الموكل بعزل المحامي بعد إبرام الاتفاق على أتعاب الدعوى، فيتوجب عليه دفع كامل الأتعاب المتفق عليها.

وذلك في حال كان سبب العزل غير مشروع، ما لم تجد المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى المقامة بين المحامي والموكل حول الأتعاب غير ذلك. ومن ثم تحدد قيمة الأتعاب المتوجب دفعها وفقًا لما تراه مناسبًا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق في السعودية.

إن اسعار المحامين في قضية الطلاق بالسعودية تختلف تبعًا للاتفاق المبرم بين الموكل والمحامي بشأن ذلك. ولمعرفة التكلفة بدقة يمكنك التواصل مع محامين مكتب الصفوة.
إن الأتعاب المتوجبة للمحامي عن الدعوى التي يتوكل بها، وطريقة دفع تلك الأتعاب يعود للاتفاق المبرم ما بين المحامي والموكل. فإذا ما تم الاتفاق بينهما على أن يسدد الموكل الأتعاب على دفعات فلا مشكلة في ذلك، كما يمكن للمحكمة إذا رأت صعوبة مادية لدى الموكل، أن تلزم المحامي بقبض أتعابه على دفعات، وفقًا لحالة الموكل المادية.

وفي نهاية مقالتنا حول الجواب عن السؤال كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق في السعودية نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك.

مع التأكيد على ضرورة عرض القضية على مكتب محامين الصفوة لبيان الإجراءات المتوجبة بشأنها وتحديد أتعابها.

احصل على معلومات عن: معروض شكوى طلاق، وشروط دعوى طلاق للهجر. كذلك عريضة افتتاح دعوى طلاق. أيضا اسانيد دعوى طلاق. بالإضافة إلى طلب الطلاق بدون سبب.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي