ما هو الطلاق الرجعي وفق القانون السعودي

هل تساءلت يومًا:

ما هو الطلاق الرجعي، وما الحالات التي يكون فيها الطلاق رجعيًا أو بائنًا بينونة صغرى، أو بينونة كبرى، وكيف يتم التوثيق الطلاق الرجعي، وما الآثار المترتبة عليه.

 كل ذلك تجده بمقالتنا حول الطلاق الرجعي في السعودية، مؤكدين على كل من لديها حالة طلاق رجعي وترغب بالحصول على حقوقها. أن تلجأ مباشرة إلى أفضل محامي طلاق أو محامية طلاق لدى مكتب الصفوة.

هل لديك استفسار حول الطلاق الرجعي في السعودية؟ انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هو الطلاق الرجعي؟

ما هو الطلاق الرجعي؟

االطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يقع للمرة الأولى أو للمرة الثانية، ويكون مرتبطًا بفترة عدة الطلاق ويعتبر مكملًا للحياة الزوجية، ويحق فيه للزوج مراجعة زوجته قولًا أو فعلًا، دون الحاجة للإشهاد أو موافقة الزوجة.

بمجرد انتهاء العدة، ينقلب الطلاق الرجعي إلى طلاق بائنًا بينونة صغرى. وعندها لا يحق للزوج العودة لزوجته، إلا بعقد جديد ومهر جديد، وموافقتها على ذلك.

الطلاق الرجعي، مثله مثل بقية أنواع الطلاق البائن بينونة صغرى، أو بينونة كبرى. قد يقع منجزًا بمجرد تلفظ الزوج بألفاظ الطلاق، أو يكون معلقًا على شرط. كأن يقول لها: إن ذهبت إلى بيت أهلكِ فأنتِ طالق، أو مضافًا إلى مستقبلك. بأن يقول لها: بمجرد دخول شهر رمضان القادم فأنت طالق.

إن المعيار في تحديد الطلاق، فيما إذا كان رجعيًا أم بائنًا، يعود من جهة لوقوعه بالإرادة المنفردة للزوج بعد الدخول أو الخلوة. ولعدد مرات الطلاق من جهة ثانيه، إذ يرتبط وجودًا وعدمًا بالطلاق للمرة الأولى أو الثانية.

حالات الطلاق الرجعي

إن الإجابة على السؤال: ما معنى الطلاق الرجعي في السعودية، يستدعي بيان الحالات التي يكون فيها الطلاق رجعيًا. والحالات التي لا يكون فيها الطلاق رجعيًا.

الحالات التي يقع فيها الطلاق الرجعي

    • حالة الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، الواقع للمرة الأولى أو الثانية. إذ بمجرد تلفظه بألفاظ الطلاق الصريحة أو الضمنية. فإن الطلاق يقع رجعيًا، مع التنويه بأن حالة الطلاق للمرة الأولى أو الثانية، قد يقع بها الطلاق منجزًا أو معلقًا على شرط. أو مضافًا إلى المستقبل، فإذا ما تحقق الشرط أو حلَّ الأجل وقع الطلاق رجعيًا.
    • أكدت المادة 86 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، على أن كل طلاق في زواج صحيح يعتبر طلاقًا رجعيًا ما عدا حالة الطلاق للمرة الثالثة، حيث تبين به الزوجة بينونة كبرى. أو الطلاق قبل الدخول أو الخلوة، والتي تبين به الزوجة بينونة صغرى.

الحالات التي لا يقع فيها الطلاق الرجعي

    • حالة عقد الزواج الفاسد قبل الدخول، أو بعد الدخول، إذا وقع بالإرادة المنفردة للزوج. فهنا يعتبر الطلاق بائنة بينونة صغرى، لا طلاقًا رجعيًا.
    • حالة عقد الزواج الباطل، والذي لا يرتب أي أثر قبل الدخول، أما بعد الدخول فيوجب العدة. إلا أن النظام الأحوال الشخصية السعودي، لم يوضح فيما إذا كان بطلان ذلك الزوج يعتبر بائنًا بينونة صغرى أم لا.
    • حالة الخلع بين الزوجين، حيث اعتبرها نظام الأحوال الشخصية السعودي بائنة بينونة صغرى. ولا تحسب من عدد التطليقات.
    • حالة فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة في نظام الأحوال الشخصية السعودي. والذي يعتبر بائنًا بينونة صغرى، ولا يحتسب من التطليقات الثلاث.
    • حالة الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة من قبل الزوج قبل الدخول أو الخلوة.
    • حالة الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة من الزوج للمرة الثالثة.

وللاستفسار أكثر عن شروط الطلاق الرجعي وما معنى الطلاق الرجعي في السعودية، يمكنك التواصل مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

بالمطالبة بالتعويض بما لا يقل عن الحد الأدنى المقدر للنفقة الزوجية من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به.

شاهد هذا الفيديو التوضيحي لخطوات توثيق المراجعة إلكترونياً.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ما معنى الطلاق الرجعي في السعودية.

الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج في المرة الأولى أو الثانية، نتيجة عقد زواج صحيح بعد الدخول أو الخلوة.
نعم، يعتبر الطلاق الرجعي طلاق تام متى وقع، ولا يختلف عن الطلاق البائن إلا بالحقوق المترتبة عليه بالنسبة لكل من الزوجين، وأهمها حق الزوج بمراجعة زوجته أثناء فترة العدة، دون الحاجة لعقد جديد أو مهر جديد، ولا يستلزم إشهاد الطلاق.
يكتب في صك الطلاق عبارة طلاق رجعي، لبيان أن الطلاق واقعًا للمرة الأولى أو الثانية، من أجل احتساب عدد التطليقات من جهة، ولإمكانية مراجعة الزوج وزوجته أثناء فترة العدة من جهة أخرى، إذ يتوجب عليه توثيق تلك المراجعة في حال كان موثقا للطلاق الرجعي.

وفي ختام مقالتنا، ما معنى الطلاق الرجعي في السعودية.

نتمنى أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بذلك الطلاق، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق رجعي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

نقترح عليك مقالات أخرى هامة: هل يقع الطلاق بغياب الزوجة، و اضرار الطلاق الغيابي. كذلك كيفية الطلاق والزوج مسافر، أيضا ما هو الطلاق المعلق. بالإضافة إلى التراجع عن الطلاق المعلق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي