متى تنتهي عدة الطلاق الرجعي في السعودية

متى تنتهي عدة الطلاق الرجعي في السعودية إجابة هذا السؤال تهم كل فرد من أفراد المجتمع. لأنها جزء من ديننا الحنيف وموضوع يتعلق بحياتنا وحياة أحبائنا.

لذلك اليوم ضمن مقالنا هذا سنخبرك كيف تحسب عدة المطلقة رجعيا ومتى تسقط عدة المطلقة؟ وهل تكفي النية في الرجعة.

لأي استفسار قانوني حول الطلاق الرجعي اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

متى تنتهي عدة الطلاق الرجعي في السعودية؟

هنا لابد من التمييز بين المرأة المدخول بها والمرأة المطلقة قبل الدخول:

المرأة المدخول بها

وهنا أيضًا يجب التفريق بين أن تكون المطلقة من النساء ذوات الحيض أو من النساء اللواتي لا يحضن. بحال طلاق الرجل زوجته وكانت من النساء ذوات الحيض فعدتها هي ثلاثة قروء.

وذلك لقوله تعالى في سورة البقرة: {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء}. وبالتالي إن عدة المدخول بها بحال طلقت وكانت من النساء ذوات الحيض، ثلاث حيضات: فالعبرة هنا تكون بمجيئ الحيض لا بعدد الأيام.

أما إن كانت المرأة من غير ذوات الحيض، فإن عدتها هي ثلاثة أشهر، وذلك بالنسبة للصغيرة التي لم تبلغ، وأيضًا الكبيرة التي لا تحيض. قال تعالى في سورة الطلاق: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ}.

المرأة المطلقة قبل الدخول

إن طلّق الرجل زوجته قبل الدخول فليس عليها عدة تعتدُّها. قال تعالى في سورة الأحزاب: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا}

أما بالنسبة للمرأة الحامل فإن عدتها تكون بوضع حملها دون الحاجة لحساب ثلاث قروء أو ثلاث أشهر. لقوله تعالى: {وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} [الطلاق:4] فإن وضعت حملها تكون عدتها قد انتهت.

وبحسب محامي رجعة السعودية لا يوجد فرق بتحديد العدة بين من رجع لها زوجها ومن ثم طلاقها ثانية وبين من كانت مطلقة للمرة الأولى.

شاهد أيضا.

الاسئلة الشائعة.

عدة المرأة المدخول بها إن طُلِقَت وكانت من ذوات الحيض فهي ثلاث حيضات. وهنا يجدر التنويه إلى أن العبرة بمجيئ الحيض لا بعدد الأيام. أما إن كانت لا تحيض فعدتها هي ثلاثة أشهر.
تسقط عدة المرأة إن تم الطلاق قبل الدخول فلا عدة لها إن لم يتم بينها وبين زوجها الخلوة الشرعية الصحيحة. كما يمكن أن تسقط عدة المرأة إن كانت حامل ووضعت حملها.

بهذا نصل لختام مقالنا متى تنتهي عدة الطلاق الرجعي في السعودية. والذي أوضحنا من خلاله كيف تحسب عدة المطلقة رجعيا ومتى تسقط عدة المطلقة وهل تكفي النية في الرجعة.

أحصل على معلومات عن: صك الطلاق الرجعي، كيف يحدث الطلاق الغيابي. أيضا التراجع عن الطلاق المعلق. كذلك حقوق الزوجة بعد الطلاق. بالإضافة إلى اثبات الطلاق الشفوي.


المصادر:

متى تبدأ عدة المطلقة ومتى تنتهي – ابن باز

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي