متى يتم تسليم صك الطلاق في السعودية

متى يتم تسليم صك الطلاق في السعودية هذا سؤال إحدى السيدات التي تود الحصول على صك طلاق بعد أن إثبات طلاقها رسميًا ضمن محكمة الأحوال الشخصية السعودية.

لذا أردنا أن نوضح لمتابعينا الكرام من خلال مقالنا التالي، الإجابة عن الاستفسارات التالية وهي كيف استلم صك الطلاق وكيف يمكن إصدار صك طلاق نهائي. وفق نظام الطلاق الجديد في السعودية فأهلا بكم معنا.

ضع ثقتك بأفضل محامين الطلاق بالسعودية من خلال اتصالك بنا عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

متى يتم تسليم صك الطلاق في السعودية؟

وفقًا لما أقرته وزارة العدل في السعودية بشأن مدة إصدار صك الطلاق قد تم تحديد مدة شهر واحد كمدة كافية لإصدار صك الطلاق وتسليمة. وذلك بدءًا من التاريخ الذي حدث فيه الطلاق إضافة لبدء سريان الإجراءات القانونية لإتمام عملية الطلاق.

يجدر التنويه إلى أن صك الطلاق هو عبارة عن وثيقة تصدر عقب إثبات الطلاق بشكل رسمي ضمن المحكمة. ومن غير الممكن إصدار الصك هذا إلا بعد اتفاق الزوجين على كل التفاصيل التي تتعلق بالأطفال من حضانة ونفقة. ودون ذلك لا يمكن للمحكمة أن تمنح الصك لا بالنسبة للزوج ولا حتى للزوجة.

بالتأكيد يمكن لمحامينا ضمن مكتب الصفوة تقديم المساعدة بإصدار صك الطلاق وتسليمه داخل المملكة العربية السعودية. وذلك بمجرد الاتصال على أرقام مكتبنا المتاحة عبر الموقع، أو من خلال زيارتنا داخل المكتب للتواصل مع أفضل محامين الطلاق بالسعودية.

شروط استلام صك الطلاق في السعودية.

لابد من وجود عدة شروط لاستلام صك الطلاق بالسعودية سواء إن كان استلام الصك سيتم من المحكمة أو بشكل الكتروني. والتفاصيل كالآتي:

لاستلام صك طلاق إلكتروني يُشترط:

    • يتوجب استلام الصك من المالك أو من خلال وكيله.
    • لابد أن يكون الشخص عالمًا بما تحتويه بيانات الصك.
    • يتوجب تسجيل الدخول لرابط وزارة العدل السعودية والموافقة على الاقرار عبر وضع علامة زرقاء بجواره.
    • لابد من الضغط على أيقونة طلب جديد.
    • بعد ذلك لابد من إدخال نوع الهوية ورقمها إضافة لتاريخ الميلاد.
    • يمكن للشخص أن يتقدم بالطلب عن نفسه أو وكيل أو من خلال وريث أو حتى وكيل ورثة.
    •  من ثم كتابة رقم الجوال للتواصل والضغط على تحقق.
    •  أيضًا يشترط إدخال كافة بيانات الخاصة بمقدم الطلب وبيانات الصك.

أما عن شروط استلام صك طلاق من المحكمة فهي:

    • يجب استلام صك الطلاق من قبل الزوج أو الزوجة من المحكمة التي حصلت فيها إجراءات الطلاق بعد أن يتم إثبات الطلاق رسمياً والاتفاق على كافة التفاصيل بين الزوجين.
    • تصل رسالة إلى هاتف الزوجة أو الزوج وذلك عند توافر صك الطلاق تعلمهم بإمكانية التوجه إلى محكمة الأحوال لاستلام الصك.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي.

الاسئلة الشائعة.

أبرز الأسئلة التي تُطرح حول استلام صك الطلاق:

يتم استلام صك الطلاق سواء من الزوج أو الزوجة من خلال المحكمة التي قد تمت إجراءات الطلاق فيها. وذلك بعد أن يتم إثبات الطلاق بصورة رسمية واتفاق الطرفين على كل ما ينشأ بعد الطلاق. وبمجرد توافر الصك ستصل رسالة نصية لهاتفك مفادها إمكانية التوجه لمحكمة الأحوال الشخصية لاستلام الصك.
يتم صدور صك الطلاق بعد أن يوثق الزوج الطلاق أمام الجهة المختصة. إذ لا يمكن استلام صك الطلاق من اي محكمه. وذلك تبعًا للإجراءات القانونية المحددة وذلك ضمن مدة أقصاها 15 يوم منذ تاريخ البينونة، علمً أن ذلك لا يخل بحق الزوجة بإقامتها لدعوى إثبات الطلاق.

بهذا نخط نهاية مقالنا متى يتم تسليم صك الطلاق في السعودية والذي أوضحنا شروط استلام صك الطلاق في السعودية. إضافة لكيفية استلام صك طلاقي بالسعودية والعديد من المعلومات القيمة.

وفيما يخص قضايا الطلاق، أقرأ أكثر عن: طلب رفع دعوى طلاق، والاستئناف في قضايا الطلاق، كذلك كم سعر قضية الطلاق. أيضا معروض شكوى طلاق، وبالإضافة إلى شروط رفع قضية طلاق.


المصادر:
إثبات الطلاق- المنصة الوطنية الموحدة

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي