متى يتم رفض دعوى الخلع في السعودية

تتساءل الكثير من الزوجات السعوديات أو الوافدات للملكة عند رغبتهن بإجراء المخالعة أو رفع دعوى خلع: متى يتم رفض دعوى الخلع في السعودية.

سيوضح لكم في هذه المقالة أفضل محامي خلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الأسباب التي تؤدي لرفض دعوى خلع بالمملكة.

لطرح أي استفسار يتعلق بقضايا الخلع في السعودية اتصل عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

الأسباب الموضوعية لرفض دعوى الخلع

متى يتم رفض دعوى الخلع في السعودية؟

يتم رفض دعوى الخلع من قبل محكمة الأحوال الشخصية في حال توفرت الأسباب التالية:

الأسباب الشكلية لرفض دعوى الخلع

    1. رفع دعوى الخلع إلى محكمة غير ذات اختصاص.
    2. رفع دعوى الخلع من قبل شخص غير ذي صفة، أي غير الزوجة أو وكيلها القانوني.
    3. عدم حضور الزوجة جلسات المحاكمة بعد رفع دعوى الخلع مما يؤدي لشطب الدعوى.
    4. عدم وجود عقد زواج صحيح وموثق بين الزوجين، بحسب أحكام نظام الأحوال الشخصية.

الأسباب الموضوعية لرفض دعوى الخلع

    1. عدم قدرة الزوجة على إقناع المحكمة بطلبها المخالعة، إذ يتوجب عليها إثبات عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية. لأنها تخشى ألا تقيم حدود الله، ولهذا السبب قامت برفع دعوى الخلع.
    2. عدم مقدرة الزوجة على دفع البدل المادي المتوجب في الخلع، فإذا أقرت الزوجة بعد إمكانية دفع بدل والخلع، فإن القاضي لن يحكم لها في الدعوى.
    3. إذا تبين المحكمة بأن الزوجة مكرهة على رفع دعوى الخلع بسبب رفض الزوج طلاقها، فإذا ما أقرت الزوجة أمام المحكمة بأنها مكرهة ومجبرة على إجراء المخالعة ليسلبها الزوج حقوقها، فإن القاضي سيرفض دعوى الخلع.
    4. من أسباب رفض دعوى الخلع إجراء المصالحة بين الزوجين أثناء عرض الدعوى على المحكمة.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

إن رفض الزوج للخلع لا يعني إلزامه بذلك الخلع، إلا إذا رفعت الزوجة دعوى أمام المحكمة، وتبين للقاضي بأن هناك أسباب موجبة للتفريق بين الزوجين، فإذا أثبتت الزوجة أن من مصلحة الزوجين والأولاد أن يتم التفريق بينهما بتنازلها عن حقوقها المالية، أو دفع بدل مادي للزوج، فإن القاضي إذا اقتنع بذلك سيحكم بالمخالعة، ويلزم الزوج بها.
في الخلع الاتفاقي يجب الحصول على موافقة الزوج دون إكراهه، لأن الخلع الاتفاقي عقد رضائي بين الطرفين، أما في الخلع القضائي عند رفع الدعوى أمام القاضي فلا يشترط موافقة الزوج، ولكن يشترط حضوره وفق أحكام قرار الخلع الجديد، في حال وجود أولاد للاتفاق على المسائل المتعلقة بالحضانة والزيارة لتضمينها في صك الخلع.
لا يمكننا أن نتصور رفض دعوى الخلع إلا في حالة الخلع القضائي، أي الذي يتم برفع دعوى قضائية من قبل الزوجة، فإذا لم تتمكن الزوجة من إثبات الشروط اللازمة في الخلع القضائي، أي إثبات تعنت الزوج ورفضه طلاقها أو مخالعتها، أو عدم مقدرتها على أداء البدل المادي الواجب في الخلع، فإن ذلك سيؤدي لرفض دعوى الخلع في السعودية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن متى يتم رفض دعوى الخلع في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها أسباب رفض الدعوى، وهل يشترط موافقة الزوج على الخلع، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق والخلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: أسئلة القاضي عند الخلع في السعودية، ومدة قضية الخلع في السعودية. كذلك حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق في السعودية، قد ترغب في توكيل محامي طلاق.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي