هل يجوز الطلاق بدون سبب في السعودية

أتاح نظام الأحوال الشخصية السعودي للزوج طلاق زوجته بإرادته المنفردة، ولذلك يرد السؤال: هل يجوز الطلاق بدون سبب في السعودية؟

أو يرد سؤال زوجي يريد الطلاق بدون سبب، فما حكم ذلك، الأجوبة على تلك التساؤلات تجدها بمجرد قراءتك المقالة، لذا تابع معنا.

هل ترغب في الحصول على استشارة قانونية فورية من محامي طلاق؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

هل يجوز الطلاق بدون سبب في السعودية

هل يجوز الطلاق بدون سبب في السعودية؟

الطلاق يقع مطلقًا بإرادة الزوج المنفردة دون قيد أو شرط. وبالتالي يحق للزوج طلاق زوجته باللفظ الصريح أو اللفظ الكناية، أو ما يسمى باللفظ الضمني.

وإذا ما طلق الزوج زوجته بدون سبب أو مسوغ شرعي، فإن للزوجة الحق برفع دعوى طلاق تعسفي أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. تطالبه فيها بالإضافة لحقوقها الشرعية الكاملة الناتجة عن الطلاق، بالتعويض عن الطلاق التعسفي.

وبالعودة لأحكام الشريعة الإسلامية، فإنه يحق للزوج أيضًا طلاق زوجته بملء إرادته، ودون سبب، إلا أنه يعتبر طلاق مكروه ويعتبر الزوج آثمًا شرعًا. استنادًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا ضرر ولا ضرار)).

والطلاق بدون سبب يعني هدم الأسرة بدون سبب، وذلك يدخل في الضرر العام، وأن القاعدة الأمثل في تطبيق حكم الطلاق الآية القرآنية 229 من سورة البقرة:

((فإن خفتم ألا يقيما حدود الله، فلا جناح عليهما فيما افتدت به، تلك حدود الله فلا تعتدوها، ومن يتعدَّ حدود الله فأولئك هم الظالمون)).

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

إن حكم طلب المرأة للطلاق بدون سبب غير جائز، امتثالًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت الطلاق من غير ما بأس، لم ترح رائحة الجنة. إلا أن طلب الزوجة الطلاق نتيجة كرهها لزوجها فلا بأس في ذلك، تطبيقًا لحكم الرسول صلى الله عليه وسلم بين رجل وزوجته تطلب الطلاق نتيجة بغضها له، بأن ترد المهر ويطلقها.
يحرم على الزوج تطليق زوجته، إذا كانت في الحيض، أو في النفاس، أو في طهر جامعها فيه، وهو يعلم بذلك.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا الخاصة بالجواب على السؤال: هل يجوز الطلاق بدون سبب.

والتي وضحنا من خلالها، كافة الأحكام المتعلقة بذلك الطلاق، مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: طلب المرأة الطلاق بدون سبب، و طلب الطلاق لسوء المعاملة. كذلك طلب الطلاق من الزوجة. أيضا طلب الطلاق بسبب الغيرة

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي