هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة في السعودية

قد لا يقيم الزوجين مع بعضهما، بسبب سفر الزوج أو الزوجة، أو أن يطلق الزوج زوجته دون علمها. ويوثق الطلاق دون حضورها.

والسؤال الذي يطرح نفسه هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة في السعودية أو في غيابها؟. وهل يمكن ردها بعد ذلك الطلاق. هذا ما سوف نوضحه.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي طلاق في السعودية من خلال النقر هنا.

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة في السعودية؟

إذا ما رجعنا لنظام الأحوال الشخصية السعودي، والقرارات الصادرة عن وزارة العدل السعودية فيما يتعلق بتطبيق أحكام ذلك النظام. فإننا نجد أمامنا حالتين من الطلاق بغياب الزوجة في السعودية، تنتجان عما إذا كان لدى الزوجين أولاد أم لا.

حالة الطلاق في غياب الزوجة في حال عدم وجود الأولاد

يحق للزوج أن يطلق زوجته بإرادته المنفردة، وأن يوثق ذلك الطلاق في الدوائر الإنهائية لمحكمة الأحوال الشخصية. وأن يصدر صك الطلاق دون حضور الزوجة إذا لم يكن بينهما أولاد.

وقد ألزم نظام الأحوال الشخصية السعودي الزوج بتوثيق ذلك الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ البينونة، وفي حال عدم قيامه بذلك. منح الحق للزوجة بمجرد علمها بالطلاق بأن تبادر لرفع دعوى إثبات طلاق.

حالة الطلاق في غياب الزوجة مع وجود الأولاد

منح نظام الأحوال الشخصية السعودي الزوج الحق في طلاق زوجته بإرادته المنفردة متى يشاء. إلا إنه إذا ما أراد توثيق ذلك الطلاق، وإصدار صك الطلاق اللازم.

فإن وزارة العدل السعودية أصدرت قرارًا بعدم إصدار ذلك الصك بالرغم من وقوع الطلاق. إلا بعد حضور كل من الزوجين إلى المحكمة، والاتفاق على كافة المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

حالة الطلاق في غياب الزوجة بالرغم من وجود الأولاد

هناك حالتان خاصتان جدًا في نظام الأحوال الشخصية السعودي، يحق بموجبهما للزوج طلاق زوجته أثناء غيابها. ودون حضورها للمحكمة، بالرغم من وجود الأولاد. وهما:

  • حالة بلوغ الأولاد المحضونين السن اللازم للاختيار في الإقامة لدى أحد الوالدين. والمقرر باتمام الخامسة عشر من العمر، واختيار الولد الإقامة مع الأب دون الأم.
  • حالة بقاء الحضانة بيد الأب، وسكوت الأم عن ذلك مدة تزيد على سنة من غير عذر، وإثبات الأب لتلك الحالة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

لا يشترط حضور الزوجة عند الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية، إلا في حالة وجود أولاد بين الزوجين. للاتفاق على المسائل المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة، فالطلاق يعتبر واقعًا بمجرد تلفظ الزوج به، إلا أن إجراءات استكمال الطلاق لدى المحكمة في حال وجود الأولاد، تستلزم حضور كلا الزوجين.
إذا ما وقع الطلاق رجعيا، فإن عدة الطلاق الرجعي تعتبر مكملة للحياة الزوجية، أي تعتبر المطلقة رجعيًا بحكم الزوجة أثناء العدة، وهنا يحق للزوج مراجعتها ولا يستلزم الأمر موافقتها، أما إذا كان الطلاق بائنًا، فلا يجوز للزوج رد زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد، وهنا لا بد من موافقة الزوجة على ذلك.

 وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بالإجابة على السؤال: هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة في السعودية.

وهل يجوز الطلاق بدون علم الزوجة، مؤكدين على كل زوجة لديها حالة طلاق غيابيا، أن تستعين بأفضل مكتب محامي طلاق لدى المكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أقرأ أيضا عن: كيف يتم الطلاق والزوج مسافر، و اجراءات الطلاق الغيابي. كذلك كيف يحدث الطلاق الغيابي. أيضا كم تاخذ اجراءات الطلاق. بالإضافة إلى توكيل طلاق القطيف.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي