الصلح بين الزوجين بعد الطلاق في السعودية

إن الطلاق والفرقة بين الزوجين لا تنهي مساعي الصلح وتقريب وجهات النظر بينهما، وسيكون موضوع مقالتنا عن الصلح بين الزوجين بعد الطلاق في السعودية.

فإن كنت ترغب في معرفة ماذا يقال في جلسة الصلح بعد الطلاق تابع معنا مقالنا لإغناء معلوماتك أكثر حول الموضوع.

هل لديك استفسار حول إجراءات جلسة صلح بعد الطلاق في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ماذا يقال في جلسة الصلح بين الزوجين بعد الطلاق في السعودية؟

أهم ما يقال في جلسة الصلح كالتالي:

    1. البحث في أسباب الخلاف بين الزوجين.
    2. تصنيف وتوصيف أسباب الخلاف إلى أسباب جوهرية ومحقة، وأسباب ثانوية وغير محقة.
    3. مناقشة كلا الزوجين بشكل صريح في الأسباب التي أدت للفرقة بينهما.
    4. تذكيرهما بالنتائج المترتبة على الطلاق خاصة في حال وجود أولاد.
    5. في حال وجود أولاد يتم الحديث معهما عن مخاطر الطلاق وخاصةً على تربية الأولاد وسلوكهم.
    6. البحث والاستقصاء في المشكلة الحقيقية بين الزوجين، ومحاولة حلها وردم الهوة ما بينهما.
    7. تقديم النصائح والإرشادات لكل من الزوجين، من أجل أن يصطلحا بطريقة تؤدي لعدم وقوع الفرقة بينهما من جديد.
    8. إذا كانت المشاكل خارجة عن إرادة الزوجين، لا بد من مناقشتها ومعالجتها للوصول إلى حل يؤدي لنفي تلك المشاكل عن حياة الزوجين.
    9. يمكن الاستعانة بالأهل والأقارب لإجراء المصالحة بين الزوجين، ولكن يجب أن يكون تدخلهما إيجابيًا.

الأسئلة الهامة عن الصلح على منصة تراضي

كما يمكن لأي شخص لديه جلسة صلح أن يدخل إلى منصة تراضي، ويستطلع أكثر الأسئلة شيوعًا حول العمل في تلك المنصة ومراكز المصالحة. وما يهمنا في موضوع مقالتنا الأسئلة الثلاثة التالية:

    1. لم أستطع إثبات طلاق بسبب تعليق طلبي في منصة تراضي؟، وكان الجواب على ذلك من خلال الاستفسار بالاتصال على الرقم الموحد 1950.
    2. تقدمت عبر منصة ناجز بطلب طلاق وأحيلت قضيتي على منصة تراضي التابعة لمركز المصالحة، ماذا يجب علي فعله في هذه الحالة؟، وكانت الإجابة بأن مركز المصالحة سيتواصل معك لتحديد موعد جلسة الصلح.
    3. متى يتحدد موعد جلسة الصلح بعد رفع الطلب على منصة تراضي؟، وكان الجواب بأن الموعد يتم تحديده بعد 14 يومًا من تاريخ تقديم طلب صلح بين الزوجين.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

يتم عقد جلسة صلح في الطلاق لمرة واحدة أمام القاضي الشرعي في محكمة الأحوال الشخصية، ثم يترك الأمر للمحكمين المختارين لعقد باقي الجلسات، مع التنويه بأن مركز المصالحة يقوم بمهام كبيرة في إجراء الصلح بين الزوجين.
من الأفضل حضور جلسة الصلح، لأن الصلح فيه خير للطرفين، إلا أن التغيب عن جلسة الصلح من قبل أحد الأطراف، سيجعل الصلح غير منجز، ويتوجب في هذه الحالة على المحكمين التأكيد على من حضر جلسة الصلح بأن يحضرها للمرة الأخرى، ومحاولة دعوة من تغيب عنها للحضور في الجلسة القادمة، كما أن القضاء السعودي أتاح إمكانية عقد جلسة صلح عن بعد بين الزوجين.
نعم، إن جلسة الصلح تعتبر إجراء قانوني واجب يتوجب على قاضي في محكمة الأحوال الشخصية الالتزام به، إذا ما تم رفع الدعوى إليه بخصوص طلب تفريق للضرر والشقاق بين الزوجين، فقد نصت على ذلك المادة 109 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، بأنه في حال تعذر إثبات وقوع الضرر بين الزوجين، وتعذر الإصلاح، تقوم المحكمة بإحالة القضية إلى الحكمين أو مركز المصالحة.

وفي ختام مقالتنا عن الصلح بين الزوجين بعد الطلاق في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك المسألة، مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك حول: عدم حضور الزوج جلسة الصلح، و كيف يتم الطلاق بالمحكمة. كذلك متى يحكم القاضي بالطلاق في السعودية، بالإضافة إلى متى يحكم القاضي بالطلاق وقد ترغب في توكيل محامي للطلاق بالسعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي