الطلاق الغيابي بتوكيل في السعودية

يستند قانون الأحوال الشخصية في السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية والتي ضمنت الطلاق كحق من الحقوق الزوجية التي يمكن للزوجين مباشرتها أصالةً عن أنفسهم.

لكن هل يجوز الطلاق الغيابي بتوكيل في السعودية؟ في هذا المقال سنشرح خطوات الطلاق الغيابي من خلال توكيل محامي طلاق في السعودية، مع عرض نموذجِ وصيغة للتوكيل.

لطلب الاستشارة من محامي طلاق في السعودية، انقر هنا.

هل يجوز الطلاق الغيابي بتوكيل في السعودية؟

المستندات اللازمة لتوكيل محامي طلاق غيابي في السعودية

للإجابة على هذا السؤال، لابدّ بداية من الوقوف على معنى التوكيل بالطلاق وهو وفق ما جاء في المادة /84/ من قانون الأحوال الشخصية السعودي: يمكن للزوج توكيل غيره من ذكرٍ أم أنثى للتطليق.

أي أنه يجوز الطلاق الغيابي بتوكيل بالسعودية ويمكن للزوج توكيل شخص آخر للقيام بكافة الإجراءات القانونية للطلاق.

من ناحية أخرى، يشترط في التوكيل أن يتضمن بشكل واضح وصريح كافة التفاصيل اللازمة لاستكمال إجراءات الطلاق وحضور المحاكمة والتأكد من تنفيذ قرار الطلاق.

أيضا يمكن تضمين التوكيل إمكانية لجوء الموكل إلى الاعتراض على النفقة المستقبلية بعد الطلاق أو طلب تعديل النفقة إن كانت غير مناسبة. من المهم هنا ضرورة تقيدُ محامي الطلاق بالصلاحيات الممنوحة له في التوكيل والعمل بموجبها.

إجراءات الطلاق الغيابي بتوكيل

كي تتمكن من استكمال معاملة الطلاق الغيابي بتوكيل في السعودية لابدّ من اتباع إجراءات التوكيل التالية:

    1. يجب على الطرف الذي يرغب في الطلاق الغيابي تعبئة نموذج التوكيل الرسمي، وتوثيقه أصولًا لدى كاتب العدل متضمناً اسم الوكيل وماهي الصلاحيات الممنوحة له لاستكمال إجراءات  الطلاق.
    2. بعد توثيق التوكيل أصولًا، يقدم الوكيل طلب الطلاق إلى المحكمة الشرعية المختصة، مرفقًا بالتوكيل الرسمي مع المستندات الضرورية الأخرى مثل عقد الزواج وصورِ عن هويات الطرفين.
    3. أيضا يتابع الوكيل جلسات المحكمة التي تتم بحضوره نيابة عن موكله ويقوم بعرض كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بدعوى الطلاق.
    4. يتابع المحامي الوكيل عرض ودراسة دعوى الطلاق و التأكد من إصدار القاضي المختص الحكم في حال توافرت الشروط الشرعية لذلك.

نموذج وصيغة توكيل طلاق.

يمكن اللجوء إلى الطلاق الغيابي بتوكيل في الحالات التي لا يمكن للموكل الحضور إلى المحكمة والمباشرة بإجراءات الطلاق بنفسه لأسبابِ مثل السفر أو المرض أو غيرها.

نقدم لك نموذجٌ معتمدٌ لتوكيل الطلاق، والذي  يتوجب على الموكل اعتماده لتوكيل من يراه مناسبًا من محاميّ الطلاق في السعودية كما يلي :

بسم الله الرحمن الرحيم

 أنا الموقع أدناه (اسم الزوج أو الزوجة)

أحمل الهوية (رقم الهوية)، أقيم في (العنوان).

أوكل السيد/ السيدة … حامل هوية (رقم هوية الوكيل).

بالنيابة عني في إجراءات الطلاق من (اسم الزوج أو الزوجة).

حامل هوية (رقم هوية الزوج  أو الزوجة) وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

أقر بأن هذا التوكيل شامل ونافذ لتنفيذ كافة إجراءات الطلاق بما في ذلك تقديم الطلبات وحضور الجلسات واستلام الوثائق اللازمة.

التوقيع:

التاريخ:

الأسئلة الشائعة.

تشمل إجراءات الطلاق الغيابي بتوكيل تقديم التوكيل القانوني إلى المحكمة الشرعية المختصة، ومن ثم البدء بدعوى الطلاق نيابةً عن الموكل، يجب على الوكيل حضور جلسات المحكمة وإتمام الإجراءات القانونية، بما في ذلك تقديم الوثائق والمستندات وعرض الأدلة اللازمة، ومن ثم التأكد من إصدار حكم الطلاق النهائي.
لتوكيل طلاق غيابي في السعودية، يجب توفير المستندات التالية:
1- توكيل رسمي موثق لدى كتابة العدل.
2- نسخة من عقد الزواج.
3- نسخ من هويات الزوجين.
4- أي مستندات إضافية تدعم طلب الطلاق، مثل إثبات السكن أو وثائق تتعلق بالأطفال إن وجدت.

ختامًا يمكن القول إنّ الطلاق الغيابي بتوكيل في السعودية هو إجراء قانوني ضروري لضمان سير دعوى الطلاق بوضوح وشفافية.

من المهم الاستعانة بمحامي طلاق متخصص لضمان تنفيذ كافة إجراءات الطلاق بشكل صحيح وفقًا للشريعة الإسلامية والقوانين السعودية.

لا تتردد بالاتصال بنا على مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على استشارة قانونية من أهم الخبرات والكفاءات القانونية.

قد تبحث عن: محامي طلاق الدمام، ومحامي طلاق الاحساء، واحصل على رقم محامي طلاق في الرياض، واعرف عن توكيل الزوجة بطلاق نفسها في السعودية، كذلك أضرار الطلاق الغيابي على الزوج والزوجة في السعودية، وزوجي طلقني ولا يعترف في السعودية.


المصادر: قانون الأحوال الشخصية السعودي

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي