توكيل الزوجة بطلاق نفسها في السعودية

منح نظام الأحوال الشخصية السعودي الزوج بتوكيل الغير في طلاق زوجته، فمن باب أولى يمكنه توكيل الزوجة بطلاق نفسها في السعودية.

فإذا ما أردتِ أن تعرفي هل يجوز توكيل الزوجة في الطلاق، وما حكم تفويض الزوجة بطلاق نفسها. فإننا ننصحك بمتابعة قراءة مقالنا لتحصل على الفائدة المرجوة.

ولتوكيل أفضل محامي طلاق بالسعودية في قضيتك اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو انقر على زر الواتساب.

توكيل الزوجة بطلاق نفسها في السعودية.

نصت المادة 84 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على إمكانية توكيل الزوج لغيره بطلاق زوجته سواء أكان ذكرًا أم أنثى. وبالتالي يمكن للزوج أن يوكل أي شخص آخر بطلاق زوجته، فقد يكون والده أو شقيقه أو أحد أقاربه أو أي شخص آخر.

وبما إنه يحق للزوج توكيل الآخرين في طلاق زوجته، فإنه من باب أولى يحق له توكيل الزوجة بطلاق نفسها في المملكة العربية السعودية.

إلا أن توكيل الزوجة بطلاق نفسها في السعودية، يختلف عن توكيل الآخرين من قبل الزوج بطلاق زوجته. فتوكيل الزوجة بطلاق نفسها، يعني تفويضها بإجراء الطلاق، أي بأن يملكها الحق في طلاق نفسها.

وإن تفويض الزوجة بطلاق نفسها، لا يعني إلغاء حق الزوج في طلاقها بإرادته المنفردة. فالتفويض أو التوكيل بالطلاق يبقي الحق للأصيل القيام بالتصرف الموكل به أو المفوض به.

حالات توكيل الزوجة بطلاق نفسها

كالتالي:

    • قد يتفق الزوجان بشكل لاحق على عقد الزواج، من خلال توكيل الزوجة بطلاق نفسها. وهنا يمكن أن يقول الزوج لزوجته أمرك بيدك، أو طلقي نفسك متى شئت. وبالتالي يحق للزوجة طلاق نفسها متى شاءت.
    • قد يكون توكيل الزوج لزوجته بطلاق نفسها محددًا بمدة زمنية معينة. كأن يقول لها: أمرك بيدك لمدة سنة من الآن، أن شئتِ طلقي نفسكِ. فإذا انقضت تلك السنة، لم يعد للزوجة الحق طلاق نفسها.
    • إذا لم يصدر تفويض الزوجة بشكل عام، بأن قال لها: أمرك بيدك، أو طلقي نفسك. فإن ذلك التفويض مرتبط بالمجلس، فإذا انقضى المجلس، لم يعد للزوجة الحق بتطليق نفسها. أما إن قال لها: طلقي نفسك متى شئتِ، كان التفويض عامًا ومطلقًا غير محدد بالمجلس.

حكم تفويض الزوجة في طلاق نفسها.

إذا ما رجعنا لأحكام الشريعة الإسلامية، لنتبين حكم تفويض الزوجة في طلاق نفسها. فإننا نجد الأصل الشرعي لإمكانية تفويض الزوجة بطلاق نفسها، ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع أزواجه، حين خيرهن بحسب الأمر الإلهي في الآية القرآنية:

((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا، وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا)) الأحزاب الآية /28-29/.

وقد أجمع الفقهاء على أنه إذا فوض الزوج زوجته بطلاق نفسها، فإنها تملك طلقة واحدة. إلا إذا فوضها الزوج بأكثر من طلقة، فيمكنها عندئذٍ أن تطلق نفسها بعدد الطلقات المفوضة بها.

وبالتالي يمكن القول، بأن تفويض الزوجة بطلاق نفسها ينقضي:

    • إما بطلاق الزوجة لنفسها.
    • أو بوفاة الزوج.
    • أو بوفاتها أو برد الزوجة.
    • أو برجوع الزوج عن تفويضه.

لإغناء معلوماتك أكثر حول تفويض الزوجة بطلاق نفسها، شاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

يمكن تطليق الزوجة نفسها في السعودية، إما أن تكون مفوضة بطلاق نفسها في عقد الزواج، أو باتفاق لاحق، أو من خلال طلب فسخ عقد الزواج وفقًا لأحد الأسباب الموجبة لذلك في القانون السعودي.
يمكن للمرأة أن تطلق زوجها، إما أن تكون مفوضة بذلك، فتعلم الزوج بالطلاق عبر قولها: طلقت نفسي منك، وهنا لا بد من توثيق ذلك الطلاق لدى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية، وإذا لم تكن مفوضة بالطلاق، يمكنها رفع دعوى تفريق وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي.
إذا ما وقع الطلاق من الزوج على زوجته بإرادته المنفردة، فلا يحق للزوجة رفض الطلاق، لأن ذلك حق من حقوق الزوج، إلا إنه يمكن للزوجة أن تدعي على الزوج بالطلاق التعسفي، وتحصل على تعويض عن الضرر الذي لحق بها نتيجة ذلك الطلاق، إضافة لحقوقها المتوجبة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

وفي ختام مقالنا عن توكيل الزوجة بطلاق نفسها في السعودية.

نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة. مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق في الرياض وجدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: حقوق الزوجة على زوجها، و واجبات الزوج بعد الطلاق. كذلك هل الشقة من حق الزوجة. أيضا طلاق السعودي لزوجته الأجنبية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي