العدة للمطلقة طلاق بائن في السعودية

يقع الطلاق رجعيًا أو بائنًا، وتختلف الآثار المترتبة على كل نوع منه، خاصةً فيما يتعلق بالعدة وأحكامها. فما حكم العدة للمطلقة طلاق بائن في السعودية؟

وأين يجب أن تقضي المطلقة عدة الطلاق البائن. وهل لها الحق بالميراث من زوجها المتوفى. هذا ما سوف نوضحه في مقالنا لذا تابع معنا.

لتعرف أكثر عن أحكام الطلاق البائن في السعودية، اتصل بأفضل محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

العدة للمطلقة طلاق بائن في السعودية

العدة للمطلقة طلاق بائن في السعودية

حالات الطلاق البائن بينونة صغرى جميعها تستلزم عدة الطلاق، والمقررة بما يعادل ثلاث حيضات لذوات الحيض، وثلاثة أشهر للآيسات منه، أو لمن لم يحضن.

فإن الشرط الأساسي والمعيار المتوجب الأخذ به، فيما إذا كانت العدة في الطلاق البائن بينونة صغرى واجبة أم لا. هو حالة وقوع الدخول أو الخلوة بين الزوجين.

وبالتالي فإن طلاق الزوج لزوجته قبل الدخول أو الخلوة لا يستوجب العدة، ولو كان طلاقًا بائنًا بينونة صغرى. وذلك امتثالًا لقول الله سبحانه وتعالى:

((يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات، ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن، فما لكم عليهن من عدة تعتدونها، فمتعوهن وسرحوهن سرحًا جميلًا)). سورة الأحزاب الآية 49.

أما فيما عدا ذلك من حالات الطلاق البائن بينونة صغرى، فإن عدة الطلاق واجبة في حال ثبوت الدخول أو الخلوة بين الزوجين. كما يجب على المطلقة أن تعتد في حالة الخلع بينها وبين زوجها، أو في حالة فسخ عقد الزواج بحكم قضائي.

عدة الطلاق البائن بينونة كبرى

إن الطلاق البائن بينونة كبرى، هو طلاق بائن لا رجعة فيه، ويقع في حالة واحدة فقط. وهي طلاق الزوج لزوجته بإرادته المنفردة للمرة الثالثة، بشرط أن تكون هناك تطليقات سابقة محسوبة لمرتين.

فإذا ما طلق الزوج زوجته طلاقًا رجعيًا، ثم راجعها أثناء فترة العدة، ثم اتفقا على الخلع بينهما. ثم تزوجها بعد انقضاء عدتها من الخلع، وذلك بعقد جديد ومهر جديد، ثم طلقها بإرادته المنفردة. فإن ذلك الطلاق يكون طلاقًا رجعيا واقعًا للمرة الثانية، وليس طلاقًا بائنًا بينونة كبرى، لعدم احتساب الخلع في عدد مرات الطلاق.

وتجب العدة للمطلقة طلاق بائن في السعودية في حالة البينونة الكبرى، وهي مقررة في نظام الأحوال الشخصية السعودي بثلاث حيضات لذوات الحيض، وثلاثة أشهر للآيسات منه، أو لمن لم يحضن.

مكان عدة المطلقة طلاق بائن

تختلف أحكام العدة ما بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن، من ناحية المكان المتوجب على الزوجة قضاء فترة العدة فيه.

وبالنسبة لمكان عدة المطلقة طلاقا بائنا فلا يوجد فرق فيما إذا كانت المطلقة طلاقًا بائنًا بينونة صغرى أو كبرى، بالنسبة للحكم المتعلق بالمكان الذي يجب أن تعتد فيه.

إذ يتوجب عليها أن تعتد في بيت أهلها، وألا تعتد في بيت الزوج الذي طلقها، لأنها أصبحت لا تحلُّ لذلك الزوج.

ولا تستحق الزوجة المطلقة طلاقًا بائنًا بينونة صغرى أو بينونة كبرى، نفقة العدة ولا نفقة المسكن، إلا إذا كانت حاملًا، وتكون النفقة للحمل وليس لها.

وفيما يخص مقالنا شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا العدة للمطلقة طلاق بائن في السعودية.

إن عدة المطلقة طلاقًا بائنًا، هي ثلاث حيضات لذوات الحيض، وثلاثة أشهر لمن لم يحضن، أو للآيسات من الحيض، ويجب ألا تقضي فترة العدة في بيت الزوجية، لأنها لا تحل بعد ذلك لزوجها إلا بعقد جديد ومهر جديد.
إن الرجوع بعد الطلاق البائن يختلف، فيما إذا كان الطلاق بائنًا بينونة صغرى أم كبرى، إذ أن الرجوع بعد الطلاق البائن بينونة صغرى يستلزم من الزوج الخطبة من جديد، ومن ثم الزواج بعقد جديد ومهر جديد، أما الطلاق البائن بينونة كبرى فلا يحق له مراجعتها، إلا إذا تزوجت برجل آخر، يدخل بها، ثم يطلقها دون تواطؤ مع الزوج الأول، ثم تنقضي عدتها، ليخطبها ويتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.
الأصل أن المطلقة طلاقًا بائنًا بينونة صغرى لا ترث من زوجها، لأن أحد أسباب الميراث، هو قيام الحياة الزوجية بينهما، إلا أن هناك حالة خاصة تتعلق بطلاق الزوج لزوجته أثناء مرض الموت، دون طلب من الزوجة، إذ يحق لها في تلك الحالة الحصول على الميراث منه، بشرط عدم زواجها قبل وفاته.

وفي ختام مقالتنا عن العدة للمطلقة طلاق بائن في السعودية.

نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق ومحامية طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: هل الشقة من حق الزوجة، و اسئلة القاضي عند الطلاق. أيضا توكيل الزوجة بطلاق نفسها. كذلك حقوق الزوجة على زوجها. بالإضافة إلى اجراءات الطلاق الغيابي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي