شروط الطلاق بعوض في السعودية

هل سمعت عما يسمى الطلاق بعوض، وهل يختلف عن الخلع، فما هي شروط الطلاق بعوض في السعودية، متى يتم هذا الطلاق.

وما هي حالات الطلاق في مقابل العوض في السعودية، هذا ما سوف نوضحه في مقالنا تابع معنا.

استشر أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

شروط الطلاق بعوض في السعودية

إن شروط الطلاق بعوض في السعودية تتمثل بالشروط التالية:

    1. يجب أن تكون هناك دعوى قضائية مرفوعة من الزوجة بمواجهة زوجها، تتعلق حصرًا بطلب فسخ عقد الزواج. وفقًا للأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    2. يجب أن يتم إثبات السبب الموجب لطلب الطلاق، لكي يتم الحكم به مع العوض المتوجب دفعه من الزوجة للزوج.
    3. يجب أن يصدر حكم قضائي من المحكمة بالطلاق بين الزوجين، لقاء عوض مادي تدفعه الزوجة للزوج.

وإذا ما رجعنا لنظام الأحوال الشخصية السعودي، ولا سيما الأحكام المتعلقة بفسخ عقد الزواج أو بدعوى تفريق بين الزوجين، وفقًا للأسباب الموجبة لذلك في أحكامه. فإننا نجد بأنه ليست جميع الأسباب موجبة للحكم بالطلاق بعوض. بل تتمثل بالحالات التالية فقط:

العلل والأمراض

نصت المادة 105 من نظام الأحوال الشخصية السعودي في الفقرة الثانية منها، بأنه يفسخ عقد الزواج إذا كانت العلة في أي من الزوجين سابقة للعقد، وكان طلب الفسخ قد تم قبل الدخول أو الخلوة، فإن الحكم بالفسخ يقضي باسترداد الزوج ما دفعه من المهر، ويسقط ما بقي منه إذا كان مؤجلًا.

الضرر والشقاق

إذا ما رفعت الزوجة دعوى تفريق بينها وبين زوجها للضرر والشقاق، ولم تستطع إثبات ذلك الضرر، وتم إحالة القضية إلى مركز المصالحة، وعجز الحكمان عن الإصلاح.

فإنه وفقا للمادة 111 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، يمكن إجراء الصلح بين الزوجين، على أن يتم التفريق بينهما بعوض أو بدونه.

طلب فسح عقد الزواج من قبل الزوجة قبل الدخول أو الخلوة

وهنا يجب أن يكون طلب الزوجة في فسخ عقد الزواج لسبب راجع إليها، إذ يلزمها إعادة المهر وإعادة ما أنفقه الزوج بطلب منها من أجل الزواج، متى ما طلب الزوج ذلك.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

الخلع هو تفريق بين الزوجين بطلب من الزوجة وموافقة الزوج على ذلك، لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج، ويصح دون الحاجة لحكم قضائي. أما الطلاق بعوض، فلا يكون إلا بحكم قضائي بناء على دعوى قضائية مرفوعة أمام محكمة الأحوال الشخصية، تتعلق بفسخ عقد الزواج لأسباب محددة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.
يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض، إذا ما تم عرض قضية الطلاق للضرر والشقاق على مركز المصالحة، ووصل الزوجان لاتفاق بشأن ذلك، أو تم طلب التفريغ نتيجة إصابة أحد الزوجين بعلة سابقة للعقد، وكان الفسخ قبل الدخول أو الخلوة، أو إذا كان طلب الزوجة لفسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة بسبب راجع إليها.

وفي ختام مقالتنا عن شروط الطلاق بعوض.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم تلك الشروط والحالات التي يقع فيها الطلاق بعوض، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أقرأ أكثر عن: ما هو الطلاق بدون عوض في السعودية، و طلب الطلاق لمرض الزوج. كذلك طلب الطلاق بدون سبب. ايضا إذا الزوجة طلبت الطلاق تدفع المهر كله او بعضه في السعودية، بالإضافة إلى حقوق الزوجة المطالبة بالطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي