طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه في السعودية

يتزوج الكثير من السعوديين بالأجنبيات، سواء خارج المملكة أو داخلها، وقد يحدث الطلاق بين الزوجين لأي سبب من الأسباب.

 فما هي إجراءات طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه في السعودية. وما حقوق تلك الزوجة بعد الطلاق في السعودية. كل ذلك ستجدون أجوبته في مقالتنا.

للاستعانة بأفضل محامي طلاق في السعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

إجراءات طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه في السعودية.

لا تختلف إجراءات طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه في السعودية عن طلاق السعودي لزوجته السعودية.

فقد يقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، وهنا يتوجب على الزوج توثيق ذلك الطلاق خلال 15 يومًا من تاريخ البينونة، وإلا تعرض للعقوبات المقررة نظامًا.

وإذا لم يبادر الزوج لتوثيق الطلاق، فإنه يحق للزوجة الأجنبية رفع دعوى اثبات طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية. عبر بوابة ناجز وفق الخطوات والإجراءات المطلوبة في ذلك. والتي سوف نذكرها فيما يلي:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز.
    2. ثم إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. ثم إلى الخدمات الاجتماعية.
    4. ثم إلى خدمة توثيق الطلاق.
    5. إدخال كافة البيانات اللازمة للتوثيق.
    6. إصدار وثيقة الطلاق.

كما يمكن للأجنبية أن ترفع دعوى بمواجهة زوجها، تطلب فيها فسخ عقد زواجها لأي سبب من الأسباب الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي. كالضرر والشقاق، أو إصابة الزوج بأحد الأمراض، أو عدم إنفاقه أو فقده أو غيابه.

كما يمكن أن يتفق الزوج السعودي مع زوجته الأجنبية على إجراء الخلع بينهما، لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج. وبكافة الأحوال لن يصدر صك الطلاق إذا ما كان هناك أولاد بين الزوجين، إلا بحضورهما لمحكمة الأحوال الشخصية، والاتفاق على مسائل النفقة والحضانة.

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية.

لا تختلف حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية عن حقوق المطلقة السعودية، إلا بالحقوق المتعلقة بجنسيتها. وبالتالي فإن من حق المطلقة الأجنبية في السعودية. الحقوق التالية:

    •  الحق في المتبقي من مهرها أو المؤجل منه.
    •  الحق في نفقة العدة، إذا كانت في عدة طلاق رجعي.
    •  الحق في نفقة العدة، بغض النظر عن الطلاق البائن أو الرجعي، إذا ما كانت حاملًا.
    •  الحق في الأشياء الجهازية والمصاغ الذهبي وأثاث منزل الزوجية، إذا أثبتت ملكيتها له.
    •  الحق في حضانة أولادها، ما دامت شروط الحضانة قائمة لديها.
    •  الحق في توثيق طلاقها لدى قنصلية بلادها، واستكمال إجراءات توثيق التوثيق لدى الدولة التي تنتمي إليها.

هل من حق الزوجة الأجنبية السفر بالأولاد؟

وفقًا للأنظمة النافذة في المملكة العربية السعودية، فإن للزوجة الأجنبية المطلقة الحق في حضانة أولادها بالمملكة. وهنا يتوجب على الزوج النفقة على الأولاد وتأمين مسكن ملائم لهم مع أمهم الأجنبية.

ولكن لا يحق للزوجة الأجنبية السفر بأولادها المحضونين لديها إلى خارج البلاد قبل انتهاء سن الحضانة، ما لم يسمح لها الزوج بذلك.

ونحن ننصح أي زوجة أجنبية تتعرض للطلاق من قبل زوجها السعودي، أن تستعين بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيقدم لها الدعم القانوني الكامل في كل ما يتعلق بمسائل الطلاق.

حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال

لا تختلف حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال عن حقوق المطلقة الأجنبية مع الأطفال، إلا بحالة واحدة. هي أن الزوجة الأجنبية التي لديها أطفال يمكن أن تبقى مقيمة في المملكة بسبب أطفالها المحضونين لديها. وإقامتها تعتبر مستمرة ما دامت حاضنة للأطفال.

فإذا ما انتهت حضانتها ببلوغهم السن القانونية، أو إذا ما سقطت عنها الحضانة لأي سبب من أسباب سقوط الحضانة في نظام الأحوال الشخصية السعودي. فإن حالها سيصبح نفس حال المطلقة بدون أطفال.

وتتمثل حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال بما يلي:

    •  الحق في المهر، سواء المتبقي منه أو المؤجل.
    •  الحق في نفقة عدة الطلاق الرجعي، وبقائها خلال فترة العدة في بيت الزوجية.
    •  الحق في نفقة العدة إذا كانت حاملًا.
    •  الحق في نفقة المتعة إذا كان الطلاق بائنًا.
    •  الحق في الأشياء الجهازية والمصاغ الذهبي إذا أثبتت ملكيتها له.
    •  الحق في استكمال إجراءات سفرها إلى بلادها، إذا ما كانت راغبة بذلك.

هل الزوجة المطلقة الأجنبية بدون أطفال يمكن لها الإقامة بالمملكة بعد الطلاق؟

إن الجواب عن ذلك سؤال يقودنا لبيان حقوق زوجة المواطن السعودي الأجنبية، وأهمها الحق بالحصول على الإقامة الدائمة بالمملكة دون كفيل، وإعفائها من دفع رسوم الإقامة.

وبالتالي فإن وقوع الطلاق ما بين الزوج السعودي وزوجته الأجنبية، يعني حرمانها من كافة الحقوق السابقة. ولعل أهم حق سيتم حرمانه منه هو الإقامة بالمملكة، إذا ما كانت راغبة في ذلك.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك أن تطلق زوجتك الأجنبية بنفس الإجراءات اللازمة لطلاق الزوجة السعودية، وذلك من خلال التلفظ بألفاظ الطلاق الصريحة أو الضمنية، ومن ثم التوجه إلى بوابة ناجز لتوثيق ذلك الطلاق.
إن شروط طلاق الزوجة الأجنبية هي ذات الشروط الواجب لطلاق الزوجة السعودية، والتي يجب أن تكون متوافقة مع نظام الأحوال الشخصية السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا حول طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه في السعودية، والتي نؤكد من خلالها على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يقدم لكم أفضل الخدمات القانونية فيما يتعلق بمسائل الطلاق ما بين السعوديين والأجانب.

احصل على معلومات عن: طلاق السعودية من اجنبي، وتصديق صك الطلاق. كذلك كم سعر قضية الطلاق، أيضا تقديم معروض شكوى طلاق بالسعودية، بالإضافة إلى شروط دعوى الطلاق بالسعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي