نموذج طلب استئناف حكم طلاق في السعودية

يحق للمحكوم عليه في قضية طلاق، سواء كان الزوج أم الزوجة، أن يعترض على ذلك الحكم بالاستئناف، أو بالنقض، أو بالتماس إعادة النظر.

وإذا ما كان أحد الأزواج بحاجة لتقديم نموذج طلب استئناف حكم طلاق في السعودية. فإننا ننصحه بتوكيل محامي قضايا طلاق مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لطلب المساعدة من محامي طلاق في السعودية خبير بمسائل الاستئناف اتصل مباشرة عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو انقر على زر الواتساب.

نموذج طلب استئناف حكم طلاق في السعودية.

يتوجب على المستأنف تقديم عريضة استئناف حكم طلاق في السعودية إلى محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم. والتي يتوجب عليها النظر بالحكم.

إما أن تقبل الاعتراض وتفتح باب المرافعة، وتصدر حكمًا جديدًا، وتبلّغه للأطراف وفق الإجراءات المعتادة، وإما أن تؤيد حكمها السابق، وهنا يتوجب عليها إحالة ملف الدعوى إلى محكمة الاستئناف.

وبالتالي فإن عريضة استئناف حكم طلاق بالسعودية، يتم تقديمها للمحكمة التي أصدرت الحكم. وإذا ما أُحيلت الدعوى بالكامل لمحكمة الاستئناف، فإن عريضة الاستئناف المرفوعة أساسًا. سيتم إحالتها لمحكمة الاستئناف مع أوراق الدعوى.

وسيقدم لكم أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج استئناف حكم طلاق. على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية

المستأنف: السيدة………. يمثلها المحامي………..

المستأنف ضده: السيد………… عنوانه……………..

الموضوع: استئناف حكم طلاق

الصادر برقم…….. تاريخ………../…….. في الدعوى رقم………… تاريخ………../………

الوقائع

تقدمت موكلتي المستأنفة بدعوى طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية، نتيجة الضرر الواقع بحقها من قبل الزوج، وأثناء جلسات المحاكمة. اتفقت مع الزوج على الطلاق بالتراضي بشرط تنازلها عن الحضانة، فأصدرت المحكمة حكمها بالطلاق وإثبات الحضانة للأب.

وحيث أن استناد المحكمة في إثبات الحضانة للأب ،لم يكن نتيجة الاتفاق، بل نتيجة بقاء الأولاد المحضونين لدى الأب أكثر من سنة دون أن تطالب الأم بالحضانة.

وحيث أن مدة السنة المقررة للمطالبة بالحضانة لا تبدأ إلا بانفصال الزوجين عن بعضهما في المسكن. وهذا الانفصال لم يمضِ عليه سوى ستة أشهر، ودليلنا في ذلك إقرار الزوج وشهادة الشهود.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

    1.  نقض حكم المحكمة جزئيًا فيما يتعلق بإثبات الحضانة للأب.
    2.  إثبات الحضانة للأم، باعتبار أن اشتراط إسقاط الحضانة مقابل الطلاق، يؤدي لوقوع الطلاق وبطلان الشرط.

مع التقدير والاحترام

المحامي الوكيل……..

التوقيع………………

اسباب تقديم عريضة استئناف حكم طلاق.

يتوجب على المستأنف عند تقديم نموذج استئناف حكم طلاق في السعودية، أن يؤيد استئنافه بالأسباب الموجبة لذلك. وتعتبر أسباب تقديم عريضة الاستئناف من أهم العوامل التي تؤدي إلى قبول استئناف موضوعًا.

إذ يتوجب على المحكمة التي يُرفع إليها الاستئناف، أن تتأكد من صحة الاستئناف لناحية الإجراءات الشكلية المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي. وهي أن:

يتقدم بالاستئناف من له الحق بذلك، كالمحكوم عليه، أو المحكوم له بغير ما طلب، أو بجزء مما طلب، أو من قبل وكيلهما. كما يجب إرفاق كافة الوثائق اللازمة لاستئناف، وأهمها الحكم المطلوب استئنافه.

وبعد قبول الاستئناف شكلًا، يتوجب على محكمة الاستئناف النظر في الاستئناف موضوعًا. أي دراسة أسباب الاستئناف ومدى قانونيتها، وهل هي مقنعة للمحكمة لنقض الحكم المستأنف.

أهم أسباب تقديم عريضة الاستئناف

الأسباب كالتالي:

    •  استناد الحكم المستأنف لشهادة شاهد غير مقبولة شهادته قانونًا. مثل شهادات الأقارب لبعضهم البعض.
    •  انتفاء الضرر وعدم ثبوته، إذا ما كانت الدعوى مقامة من الزوجة للضرر. كأن تدعي الزوجة بالهجران وتحكم لها المحكمة، ثم تظهر أدلة تدل على عدم الهجران.
    •  الحكم بالطلاق للضرر، بالرغم من عدم إثبات الضرر من قبل الزوجة. دون إحالة القضية إلى الحكمين للإصلاح.
    • صدور الحكم بالطلاق نتيجة إصابة الزوج بالمرض بناءً على تقرير طبي غير مصدق أصولًا.
    • صدور الحكم بالطلاق نتيجة حلف الزوج على عدم جماع زوجته مدة تزيد على أربعة أشهر. فيتبين أنه قد تراجع عن يمينه قبل انقضاء الأشهر الأربعة.
    •  صدور الحكم بالطلاق نتيجة غياب الزوج، وعدم إنذاره بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها. وذلك خلال مهلة لا تزيد على 180 يومًا من تاريخ الإنذار، أو صدور الحكم قبل مضي تلك المدة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نموذج طلب استئناف حكم طلاق في السعودية.

يجب أن يكتب في الاستئناف اسم المستأنف والمستأنف ضده، والحكم المستأنف برقمه وتاريخه. والدعوى التي صدر فيها حكم الاستئناف برقمها وتاريخها، وأسباب الاستئناف، والوقائع المتعلقة به، وطلبات الاستئناف، ومن ثم توقيع المستأنف.
يمكن أن تطلب استئناف حكم في السعودية، من خلال التقدم بعريضة استئناف للمحكمة التي أصدرت الحكم، متضمنًا أسباب الاستئناف، وذلك خلال مدة 30 يومًا من تاريخ تسلمك للحكم، أو من التاريخ الواجب لذلك الاستلام.

وفي نهاية مقالتنا عن نموذج طلب استئناف حكم طلاق في السعودية، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كل ما يخص تقديم تلك العريضة.

والتي ننصح بأن يتم الاستعانة بشأنها من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم محامين معتمدين في الطعن بالحكم في دعوى طلاق.

اغني معلوماتك أكثر عن: عريضة افتتاح دعوى طلاق، و شروط دعوى الطلاق. كذلك طلب الطلاق بدون سبب. أيضا طلب الطلاق لمرض الزوج. بالإضافة إلى حقوق الزوجة بالطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي