كيف يحدث الطلاق الغيابي في السعودية

إن كنت تريد أن تعرف كيف يحدث الطلاق الغيابي في السعودية. لتزيد من ثقافتك القانونية أو لأنك تواجه مشكلة أسرية تتعلق بالطلاق الغيابي، فعليك أن تقرأ ما سنقدمه لك ضمن مقال اليوم.

فسنتحدث ضمن مقالنا عن حقوق الزوجة بعد وقوع الطلاق الغيابي للضرر. وماذا سيحدث بعد وقوع الطلاق غيابيا. بالإضافة لكيفية رفع دعوى طلاق غيابي للضرر في السعودية والعديد من النقاط والتفاصيل المهمة.

اطلب الاستشارة من محامي طلاق في السعودية من خلال النقر هنا.

كيف يحدث الطلاق الغيابي في السعودية؟

هل يقع الطلاق بغياب الزوجة

إن الطلاق الذي يتم دون حضور الزوجة هو ما يُعرف بالطلاق الغيابي في السعودية، ويحصل من خلال إحضار الشهود أمام المأذون الشرعي دون أن تحضر الزوجة.

بحيث يتلفظ الزوج بلفظ الطلاق صريحًا وتُحسب طلقة، ولكن إن أنكر الزوج قوله قبل توثيق الطلاق لدى المحكمة أو المأذون. حينها الشرع يأخذ بقول الزوج حتى وإن كانت الزوجة على يقين تام من نطقه للفظ الطلاق.

بمثل هذه الحالة الزوج يتحمل الإثم كاملًا وليس على الزوجة أي إثم أو ذنب. والزواج يعتبر صحيحًا لأن الشرع دائما بهذه الحالات يأخذ بما يقوله الزوج. ولكي يؤخذ بقول الزوج من المهم ألا يوجد أي إثبات قانوني أو أي مستند يمكن أن يثبت بأن الزوج قد طلق زوجته.

وحقيقة الأمر هي أن الطلاق الغيابي جائز شرعًا، وبالتالي الطلاق يمكن أن يقع بحضور الزوجة أو دون حضورها. ولكن بحسب نظام الأحوال الشخصية السعودي يشترط على المطلق توثيق الطلاق بالمحكمة خلال ثلاثين يومًا. فإذا كانت الزوجة حاضرة فإنها تعتبر عالمة بطلاقها.

أما إذا لم تكن حاضرة فيتم إعلان الطلاق لها على يد محضر، وللمرأة بالطلاق الغيابي حقوق مثل مؤخر الصداق، ونفقة العدة وغيرها.

ويجب أن ننوه أنه مؤخراً قد أصدر وزير العدل بالسعودية قرار هام يتعلق بإجراءات الطلاق ينص على أن: الطلاق لا يقع أو لا يكتمل إلا بعد حضور الزوجين إلى المحكمة، وذلك من أجل تسوية الطلاق والاتفاق على مسائل النفقة والحضانة.

ومما يجب ذكره هو أنه للزوج الحق بأن يطلق زوجته غيابيًا، لكن القانون قد حدد شروطًا لذلك. أهمها هو:

    • أن يتم إخطار الزوجة بالطلاق وذلك من أجل حمايةً الزوجة والعلاقات الأسرية. ولكي تبدأ الزوجة باحتساب مدة العدة.
    • أيضاً من شروط الطلاق الغيابي أن يكون الزّوج بقواه العقلية حال إصدار الطّلاق وأن يكون مختارًا وليس مجبرًا.
    • يجب ألا يكون عند إصدار الطّلاق غاضب غضبًا شديدًا يحول بينه وبين التحكم بأفعاله وألفاظه، ولا يدري ما يقول.

شاهد أيضا.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا كيف يحدث الطلاق الغيابي في المحكمة.

إن الطلاق الذي يتم دون حضور الزوجة هو ما يُعرف بالطلاق الغيابي في السعودية، ويحصل من خلال إحضار الشهود أمام المأذون الشرعي دون أن تحضر الزوجة.
الطريقة الأسهل لترفع دعوى طلاق غيابي هي اتباع الآتي: حيث يتوجب عليك الدخول لخدمة توثيق طلاق ناجز. وبعد ذلك اختيار الجهة المطلوبة. من ثم إدخال البيانات التي تتعلق بمقدم الطلب بالإضافة لبيانات الأطراف كافة. وإرفاق جميع المستندات المطلوبة.
يحق للزوجة بعد الطلاق الغيابي المطالبة بكامل مهرها المكتوب ضمن وثيقة الزواج بعد عملها بتطليقها مباشرة. كما لها الحق في البقاء بمنزل الزوجية لحين انتهاء عدتها. ويجوز لها أن تحصل على نفقة لها لمدة 3 أشهر وإن كانت حامل من حقها الحصول على كامل نفقتها.
وفقاً للقرار الجديد الصادر في السعودية، فإن الطلاق لا يقع أو لا يكتمل إلا بعد أن يحضر الطرفين إلى المحكمة من أجل الاتفاق على المسائل المترتبة على وقوع الطلاق مثل النفقة والحضانة.

بهذا نصل لختام مقالنا كيف يحدث الطلاق الغيابي في السعودية.

والذي تحدثنا من خلاله عن كيفية حدوث الطلاق وتطليق الزوجة غيابيا واجراءات الطلاق الغيابي في المحكمة بالإضافة لما يترتب على وقوع الطلاق غيابيا وإن كان حضور الزوجة مهم في الطلاق أم لا.

لتتعرف على معلومات أوفى حول اجراءات الطلاق الغيابي. لا تتردد بزيارتك لمكتب أفضل محامي طلاق بالسعودية أو التواصل معنا عبر أرقامنا المتاحة على الموقع.

أقرأ عن: معنى تهميش صك الطلاق، و كيف يتم الطلاق بالمحكمة. أيضا كيفية انهاء اجراءات الطلاق. كذلك كيف اخذ موعد طلاق. بالإضافة إلى عدم حضور الزوج جلسات الطلاق، وأضرار الطلاق الغيابي على الزوج والزوجة في السعودية.


المصادر:

الطلاق الغيابي والإفادة بإشعار، صحيفة عكاظ

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي