ما هو الطلاق المعلق في السعودية

كيف يقع الطلاق المعلق، وما هو الطلاق المعلق في السعودية، وما حكمه عند الغضب، وكم مدته، وهل يقع رجعيًا أم لا.

أجوبة تلك الأسئلة تجدونها بمقالتنا من قبل أفضل المحامين المختصين بالطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فإذا ما رغبت بالحصول على الدعم القانوني، سواء بالتوكل في قضية طلاق، أو طلب استشارة قانونية بشأنها اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ما هو الطلاق المعلق في السعودية؟

لكي نعرف ما هو الطلاق المعلق في السعودية، لا بد من الرجوع لنظام الأحوال الشخصية السعودي. إذ نصت المادة 81 منه على الطلاق. بأنه:

الطلاق الذي يتلفظ به الزوج، معلقًا وقوعه على تحقق أمر أو شرط معين. كأن يقول الزوج لزوجته: إن ذهبت إلى بيت فلانة فأنتِ طالق، أو إن كلمتِ فلانة فأنتِ طالق.

وقد ربط المشرع السعودي وقوع الطلاق من عدم وقوعه بنية الزوج وقصده من اللفظ. تطبيقًا للحديث الشريف (إنما الأعمال بالنيات). فإذا كان يقصد بلفظه وقوع الطلاق، فإن الطلاق يقع بمجرد تحقق الشرط.

وإما إن كان يقصد فقط التهديد أو التخويف أو المنع، بالحث على فعل شيء أو تركه دون أن يقصد الطلاق. فإن الطلاق لا يقع.

انواع الطلاق بالألفاظ

كيف يقع الطلاق المعلق في السعودية؟

لمعرفة ما هو الطلاق المعلق في السعودية وكيفية وقوعه، لا بد لنا من الرجوع إلى أحكام الطلاق الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي. وأحكامه في الشريعة الإسلامية عند عدم وجود نص في النظام.

حددت المادة 81 من النظام كيفية وقوع الطلاق المعلق، من خلال بيان الحالات التي يتم بها ذلك الطلاق. وقد اعتمدت في ذلك معيارًا يتعلق بنية الزوج وقصده من تلفظه بألفاظ الطلاق المعلق.

وهنا لا بد للقاضي من استجواب الزوج، والتأكد من نيته حين تلفظ بلفظ الطلاق، ويتوجب على الزوج أن يتقي الله في ذلك.

فإذا كان يقصد أثناء لفظه بألفاظ الطلاق المعلق وقوع الطلاق، فإن الطلاق يقع بمجرد تحقق الشرط. وأما إذا كانت نيته فقط الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب ولم يقصد ايقاع الطلاق، فإن ذلك الطلاق لا يقع.

أما كيفية وقوع الطلاق المعلق وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، فإن حكم الطلاق المعلق ابن عثيمين يكون بالرجوع لنية الزوج وقصده من ألفاظ الطلاق المعلق.

فإذا كان قاصدًا إيقاع الطلاق، فإن الطلاق يقع بمجرد تحقق الشرط. وإن كانت قاصدّا الحث أو المنع أو الترغيب أو التخويف، فإن تحقق الشرط لا يعني وقوع الطلاق، وإنما تجب عليه كفارة اليمين.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

الطلاق المعلق، هو الطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج بتلفظه بألفاظ الطلاق الصريحة أو الضمنية، والذي علق به وقوع ذلك الطلاق على فعل شيء أو تركه، أي على تحقق شرط معين، بحيث يكون قاصدًا وقوع الطلاق بتحقق ذلك الشرط.
ليس هناك مدة للطلاق المعلق، إذ أنه يرتبط بتحقق الشرط الذي علق عليه الطلاق، إلا أنه يمكننا التمييز ما بين الطلاق المنجز والطلاق المعلق والطلاق المضاف إلى المستقبل، إذا أن الطلاق المضاف إلى المستقبل يكون مرتبطًا بمدة زمنية معينة يقع بحلولها.
يقع الطلاق المعلق مرة واحدة بمجرد تحقق الشرط، إلا إذا تلفظ الزوج بألفاظ التكرار أثناء تعليق الطلاق. كأن يقول لها: كلما ما ذهبتِ إلى بيت أهلكِ فأنت طالق، فإذا ذهبت في المرة الأولى، فإنها طالق، فإذا راجعها أثناء عدة الطلاق الرجعي، وذهبت للمرة الثانية فتعتبر طالق وهكذا، ما لم يصبح الطلاق بائنًا ويتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.
إن الطلاق المعلق بمجرد وقوعه في حال تحقق الشرط، يعتبر مثله مثل الطلاق المنجز. وبالتالي إذا وقع الطلاق المعلق، وكانت للمرة الأولى أو الثانية، فإن الطلاق يعتبر رجعيًا، ويحق للزوج مراجعة زوجته أثناء العدة، وأما إذا طلق الزوج زوجته مرتين، ثم تلفظ بشرط التعليق، وتحقق ذلك الشرط، فإن الطلاق يكون واقعًا للمرة الثالثة، ويعتبر بائنًا بينونة كبرى.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون وضحنا لكم ما هو الطلاق المعلق في السعودية.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لمعالجة أي قضية من قضايا الطلاق والمسائل الناتجة عنه.

قد يهمك التعرف على: شروط الطلاق في المحاكم، والطلاق الغيابي في السعودية. كذلك معنى تهميش صك الطلاق. أيضا اثبات الطلاق الشفوي. بالإضافة إلى اجراءات طلاق الزوجة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي