أنواع الطلاق المعلق في السعودية

ما المقصود بالطلاق المعلق، وما أنواع الطلاق المعلق في السعودية، وما هي أحكامه وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي؟ هذا ما سنوضحه لك في مقالنا التالي، لذا تابع معنا.

اطلب الاستشارة الفورية من أفضل محامي طلاق في السعودية، من خلال النقر هنا.

أنواع الطلاق المعلق في السعودية.

إن المقصود بمصطلح الطلاق المعلق، هو: الطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج من خلال ربطه بشرط يفرضه الزوج على زوجته، بحيث إذا تحقق ذلك الشرط وقع الطلاق، بشرط أن يكون الزوج قاصداً الطلاق.

فقد يكون الشرط الذي يعلق الزوج عليه الطلاق، يتضمن قيام الزوجة بفعل أو امتناعها عن فعل، كأن يقول لها: إن ذهبت إلى بيت فلانة فأنتِ طالق، فإذا ما ذهبت الزوجة وقع الطلاق، بشرط أن يكون قاصده.

وقد نصت المادة 81 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أنه: يقع الطلاق المعلق على فعل شيء أو تركه، إلا إذا كان التعليق بنية الحث، أو المنع، أو التصديق، أو التكذيب، ولم يقترن بالتعليق قصد إيقاع الطلاق.

انواع الطلاق المعلق

يمكننا أن نميز وفقاً لأحكام المادة 81 من نظام الأحوال الشخصية السعودي بين نوعين من أنواع الطلاق المعلق في السعودية، وهما:

    1. الطلاق المعلق على فعل شيء أو تركه، إذا كان يقصد به إيقاع الطلاق، فهنا يجب العودة إلى نية الزوج، فإذا كان قاصداً إيقاع الطلاق من شرطه، فيما إذا قامت الزوجة بالفعل أو امتنعت عن القيام به، فإن الطلاق يقع بمجرد قيام الزوجة بالفعل أو امتناعها عنه.
    2. الطلاق المعلق على فعل شيء أو تركه، إذا كان التعليق بنية الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب، وهنا يتوجب أيضاً العودة إلى نية الزوج، فإذا كان قصده من الطلاق المعلق على شرط ترهيب أو ترغيب الزوجة، فإن الطلاق لا يقع، وتلزمه كفارة اليمين.

وهذا ما يؤيده الشيخ ابن باز في جوابه على سؤال بأن الزوج قال لزوجته: إن فعلت ذلك الشيء، فأنت طالق، فعصته الزوجة وفعلت ذلك الشيء في الحال.

حيث قال الشيخ ابن باز: بأن الطلاق المعلق على الشرط له حالان، إحداهما أن يقصد إيقاع الطلاق به إذا فعلت، وهذا يكون طلقة محسوبة عليه، فإذا كان قبلها طلقتين، فإنها تبين منه بينونة كبرى.

وأما إذا كان القصد من ذلك حثها أو تخويفها، ولم يقصد الطلاق، فلا يقع الطلاق، ويأخذ كلامه حكم اليمين، ويتوجب عليه دفع كفارة اليمين، وهي إطعام عشرة مساكين.

الأسئلة الشائعة.

الطلاق المعلق هو الطلاق الذي يتلفظ به الزوج معلقاً وقوعه على قيام الزوجة بفعل أو امتناعها عن فعل، ولا يقع ذلك الطلاق إلا إذا كان الزوج قاصدا من ذلك التعليق أن يطلقها، وأما إذا كانت غايته تخويفها أو ترغيبها، فإن الطلاق لا يقع، وإذا ما فعلت الزوجة الفعل أو امتنعت عنه، ووقع الشرط، فيتوجب على الزوج هنا دفع كفارة اليمين فقط.
إذا ما علق الزوج الطلاق على شرط بألا تفعل الزوجة أمراً معيناً، إلا أن الزوجة نسيت ذلك وفعلته، فإنه وفقا للشيخ ابن باز لا يقع الطلاق، وتبقى الزوجة في عصمته، حيث تعتبر في هذه الحالة ناسية، امتثالا لقول الله سبحانه وتعالى ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن أنواع الطلاق المعلق في السعودية، والذي وضحنا لكم من خلاله ماهية ذلك الطلاق، وبينا لكم أنواعه وفق نظام الطلاق الجديد في المملكة.

كما نؤكد على كل لديه قضية طلاق معلق أو أي قضية طلاق من نوع آخر، أن يبادر للتواصل مع أفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لمعالجة أي قضية من قضايا الطلاق والمسائل الناتجة عنه.

قد يهمك التعرف على: شروط الطلاق في المحاكم، والطلاق الغيابي في السعودية. كذلك معنى تهميش صك الطلاق. أيضا اثبات الطلاق الشفوي. بالإضافة إلى اجراءات طلاق الزوجة، وعدة الطلاق بعد الهجر.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي