هل الشقة من حق الزوجة في حالة الطلاق في السعودية

يعتبر السكن من أكثر الأمور التي تقلق المرأة المطلقة، ويثير سؤالها عند طلب الطلاق، هل الشقة من حق الزوجة في حالة الطلاق في السعودية؟. ومتى يسقط حق المطلقة في السكن، وما نفقة السكن للمطلقة بالسعودية.

أجوبة تلك الأسئلة تجدونها بمقالتنا المقدمة من أفضل محامين طلاق في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للاستفسار أكثر عن حقوق الزوجة في الطلاق اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

هل الشقة من حق الزوجة في حالة الطلاق في السعودية؟

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الزوجة المطلقة عن الشقة وهل هي من حقها، وما المصير الذي ستؤول إليه شقة الزوجية فى حالة الطلاق؟

لنبين لكم حالات حق الزوجة في الشقة بعد الطلاق بالتفصيل: 

    • حالة استحقاقها لحضانة الأولاد، وهنا يعتبر حقها في الشقة جزء من النفقة الواجبة للأولاد على أبيهم.
    • حالة امتلاكها للشقة، فإذا لم يكن لديها أولاد فإن حقها في الملكية ثابت. وإذا كان لديها أولاد محضونين، فيمكن أن تطالب بأجرة شقتها من زوجها.
    • حالة إثباتها مشاركتها الزوج في شراء بيت الزوجية، أو شراء جزء منه. إذ يمكن لها إثبات ذلك بكل وسائل الإثبات، نظرًا لوجود المانع الأدبي في الإثبات بين الزوجين.
    • حالة طلاقها طلاقًا رجعيًا، إذ يحق لها قضاء العدة في بيت الزوجية. فعدة الطلاق الرجعي تعتبر جزء من الحياة الزوجية. وبالتالي يتوجب بها النفقة على الزوج من مسكن وملبس ومأكل وطبابة.
    • إذا ما كانت الزوجة المطلقة حاملًا، فإن لها النفقة طيلة فترة حملها. ويعتبر السكن من متعلقات تلك النفقة.

نفقة السكن للمطلقة في السعودية.

لا شك أن المطلقة إذا ما كانت تستحق السكن، فإن لها الحق في المطالبة به عينًا أو نقدًا، ونقصد بالمطالبة عينًا. أن تطالب بسكن فعلي ومناسب، وأما نقدًا بأن تطالب بأجرة ذلك المسكن.

والواقع أن المطلقة التي لديها أولاد في حضانتها، تعتبر بحاجة للسكن أكثر من المطلقة بدون أولاد. كما أن المطلقة بدون أولاد لا تستحق السكن إلا في حالتين، هما حالة العدة في الطلاق الرجعي، وحالة الحمل.

فإذا طلق الزوج زوجته، وكانت حضانة الأولاد لها، ولم يهيأ لها المسكن الملائم، فإن من حق الزوجة المطالبة بذلك المسكن أو أجرته. وإليكم إجراءات دعوى نفقة السكن للمطلقة في السعودية، أو ما يسمى بدعوى أجرة مسكن للمطلقة. كالتالي:

    1.  تقديم استدعاء دعوى مطالبة بنفقة سكن لمحكمة الأحوال الشخصية.
    2.  من الأفضل توكيل محامي بالدعوى، لتمكنه من صياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم.
    3.  يمكن أن يتم رفع الدعوى بشكل مباشر إلى المحكمة، أو بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز.
    4.  يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى البيانات اللازمة، مثل اسم المدعي، واسم المدعى عليه، وموضوع الدعوى، والطلبات.
    5.  يجب أن يرفق بالدعوى كافة المستندات الثبوتية، وبشكل خاص صك الطلاق.
    6.  بعد أن يتم عرض القضية على المحكمة، سيتم إبلاغ الزوج بالجلسات واستجوابه. والتأكد من كافة الشروط اللازمة لحصول الزوجة على نفقة السكن.
    7.  تحكم المحكمة بعد ذلك بنفقة السكن، وفقًا لما تراه مناسبًا، بناء على حالة الزوج من يسر أو عسر، وحالة الزوجة وأولادها المحضونين لديها.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل الشقة من حق الزوجة في حالة الطلاق في السعودية.

نعم، البيت من حقكِ، إذا ما كنت محققة لشروط النفقة، فالسكن جزء من النفقة، وذلك في حال كان حضانة الأولاد لكِ، ولا تملكين أنت ولا أولادكِ مسكن آخر مناسب.
نعم، يجب تأمين سكن للمطلقة، إذا كانت حاضنة للأولاد، أو حامل، وهنا يتوجب على الزوج كجزء من النفقة تأمين المسكن للزوجة والأولاد المحضونين لديها.
يسقط حق المطلقة في السكن، إذا ما سقط حقها في النفقة، أو سقطت عنها حضانة الأولاد المحظورين لديها.
يمكنك أن ترفعي قضية سكن على طليقك بتوكيل أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وذلك من خلال تقديم ادعاء بذلك أمام المحكمة، سواء بشكل مباشر أو عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل.
يعتبر أثاث بيت الزوجية ملكًا للزوجة، إذا أثبتت ملكيتها له بكافة وسائل الإثبات، وأهمها وجود فواتير شراء بالأثاث، أو إقرار بملكيتها له.

وفي ختام مقالتنا المتضمن الجواب عن التساؤل: هل الشقة من حق الزوجة في حالة الطلاق في السعودية؟

نرجو أن نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوة فيما يتعلق بمسكن الزوجية بعد الطلاق. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق بجدة لدى المكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على معلومات أخرى، أقرأ عن: توثيق الطلاق الرجعي، واجراءات تعديل صك الطلاق. كذلك طلب الطلاق لسوء المعاملة. أيضا طلاق السعوديه من اجنبي. بالإضافة إلى تكلفة محامي طلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي