هل يجوز طلب الطلاق بسبب الزواج الثاني في السعودية

كثيرة هي الحالات التي يحق فيها للزوجة طلب الطلاق وفقا لنظام الأحوال الشخصية السعودي. ولكن هل يجوز طلب الطلاق بسبب الزواج الثاني في السعودية.

هذا ما سنحاول عليه الإجابة عليه في مقالتنا، فتابعوها حتى النهاية. وإذا ما كان لدى أحدكم استفسار حول مسائل الطلاق بالسعودية، ننصحه بالاتصال فورًا بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي طلاق في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل يجوز للمرأة ان تطلب الطلاق اذا تزوج عليها زوجها

هل يجوز طلب الطلاق بسبب الزواج الثاني.

جوابًا على التساؤل: هل يجوز طلب الطلاق بسبب الزواج الثاني، نقول بأن هذه الحالة لم تذكر بشكل صريح ضمن الحالات المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية السعودي. والمتضمنة جواز طلب الزوجة للطلاق من زوجها.

حالات طلب الزوجة الطلاق بعد الدخول

ونقصد بالدخول، هنا تسليم الزوجة نفسها للزوج حقيقة أو حكمًا. حيث يحق لها طلب الطلاق لأحد الأسباب التالية:

    •  طلب فسخ عقد الزواج، نتيجة إصابة الزوج بمرض معد أو منفر أو مانع من المعاشرة الزوجية.
    •  طلب فسخ عقد الزواج، نتيجة عدم إنفاق الزوج. أو نتيجة ادعاء الزوج بالإعسار.
    •  طلب فسخ عقد الزواج، نتيجة فقدان الزوج وعدم معرفة محل إقامته أو مصيره.
    •  طلب فسخ الزواج، نتيجة غياب الزوج لأسباب غير مبررة.
    •  طلب فسخ عقد الزواج، نتيجة حلف الزوج على زوجته يمين الظهار أو الايلاء.
    •  طلب فسخ عقد الزواج، نتيجة الضرر والشقاق الواقع من الزوج بحق زوجته.

وبالتالي نلاحظ بأن طلب الزوجة الطلاق، نتيجة زواج الزوج في السعودية غير مدرج بشكل رئيسي ضمن الحالات التي يجوز فيها للزوجة طلب الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ولكن يمكن اعتبار حالة زواج الزوج على زوجته في السعودية بامرأة ثانيه، إحدى تطبيقات حالة طلب فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة نتيجة الضرر اللاحق بها من تصرفات زوجها.

حيث يمكن لها الادعاء أمام محكمة الأحوال الشخصية بطلب الطلاق، نتيجة الضرر اللاحق بها جراء زواج زوجها بزوجة ثانية. ولكن يتوجب عليها إثبات ذلك الضرر.

حكم رفض الزوجة زواج زوجها.

إذا ما أراد الزوج أن يتزوج من زوجة أخرى، فإن زوجته لن تتمكن من منعه من ذلك، حتى وإن رفضت ذلك الزواج. فنظام الأحوال الشخصية المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية أتاح للزوج الزواج من أربع نساء.

واشترط عليه المقدرة بالإنفاق عليهن جميعًا، والعدل بينهن ومعاشرتهن بالمعروف. وعدم جعل الزواج من الزوجة الثانية مضرة لزوجته الأولى.

فإذا ما رفضت الزوجة الأولى زواج زوجها بزوجة أخرى، يمكن لها أن تطلب الطلاق نتيجة الضرر الواقع بحقها، شريطة إثبات ذلك الضرر.

والذي قد يكون ماديًا، كأن يقصر الزوج بالإنفاق على زوجته الأولى نتيجة زواجه بالثانية. مما يسمح لها بإقامة دعوى فسخ عقد الزواج لعدم مقدرة الزوج على الإنفاق. أو قد يكون الضرر معنويًا، وهنا يحق لها طلب فسخ الزواج نتيجة الضرر والشقاق.

وهناك حالة خاصة تتعلق بزواج السعودي من أجنبية، إذا يتوجب عليه أن يتقدم ضمن الأوراق الثبوتية اللازمة لزواجه. إذا ما كان متزوجًا من سعودية، بوثيقة تثبت أن الزوجة السعودية مصابة بالعقم، أو مصابة بمرض يمنعها من القيام بالأعباء الزوجية.

حقوق الزوجة إذا تزوج عليها زوجها.

قبل أن نتحدث عن حقوق الزوجة إذا ما تزوج زوجها عليها، لا بد من أن نتحدث عن شرط هام سمح به الشرع والقانون السعودي. وهي أن تشترط الزوجة على زوجها أن يطلقها مع منحها حقوقها كاملة إذا ما تزوج عليها.

أما إذا اشترطت على زوجها عدم الزواج من زوجة ثانيه فقط، فإن ذلك الشرط يبطل. خاصةً إذا ما كان لدى الزوج أسباب مشروعة للزواج من امرأة أخرى، كأن تكون الزوجة غير قادرة على الإنجاب، أو تعاني من مرض مانع للمعاشرة الزوجية.

وأما حقوق الزوجة في حال زواج زوجها عليها بزوجة أخرى. فتنقسم تبعًا لما سيؤول الأمر بينهما، فيما إذا استمرت الحياة الزوجية أو وقع الطلاق.

حقوق الزوجة الأولى بعد زواج زوجها مع استمرارية الحياة الزوجية

الحقوق كالتالي:

    •  الحق في المساواة بينها وبين الزوجة الأخرى بالإنفاق.
    •  الحق في المساواة بينها وبين الزوجة الأخرى بالمعاشرة الزوجية.
    •  الحق في المساواة بينها وبين الزوجة الأخرى في كل ما يتعلق بمسائل الحياة الأسرية.

حقوق الزوجة إذا تزوج عليها زوجها مع وقوع الطلاق

الحقوق كالتالي:

    • إذا ما طلبت الزوجة الطلاق نتيجة الضرر الواقع بحقها بسبب الزواج الثاني، وأثبت ذلك الضرر. ستحصل على حقوق المطلقة بالكامل من مؤخر مهرها وغيره من الحقوق.
    • أما إذا طلبت المخالعة بينها وبين زوجها، فإن اتفاق المخالعة يحكم الحقوق التي تحصل عليها الزوجة.
    • هناك حق ثابت للزوجة إذا ما وقعت الفرقة بينها وبين زوجها لأي سبب من الأسباب، وهو حقها في الحضانة، ما لم يسقط بأحد أسباب السقوط الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية.

وفيما يخص مقالنا، ننصحك بمتابعة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل يجوز طلب الطلاق بسبب الزواج الثاني في السعودية.

طلب الزوجة الطلاق نتيجة زواج الزوج في السعودية حالة غير مدرج بشكل رئيسي ضمن الحالات التي يجوز فيها للزوجة طلب الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي. ولكن يمكن اعتبار حالة زواج الزوج على زوجته بامرأة ثانيه، إحدى تطبيقات حالة طلب فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة نتيجة الضرر اللاحق بها من تصرفات زوجها، وبالتالي يمكن للمرأة الادعاء أمام المحكمة بطلب الطلاق نتيجة الضرر.
يمكن للزوجة في حال تزوج زوجها، إما أن تستمر بالحياة الزوجية مع ذلك الزوج، بشرط أن يعدل بينها وبين زوجته الأخرى، أو أن تطلب الطلاق إذا ما أثبتت وقوع الضرر في حقها نتيجة ذلك الزواج، كما يمكنها أن تطلب الخلع بينها وبين زوجها.
إذا ما رفض زوجك الطلاق، وكان لديك أحد الأسباب الموجبة لطلب الطلاق وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، يمكنك رفع دعوى فسخ عقد زواج لذلك السبب أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة

في ختام مقالتنا المتضمن الجواب على التساؤل: هل يجوز طلب الطلاق بسبب الزواج الثاني في السعودية.

نتمنى أن نكون قد أزلنا اللبس والغموض حول هذه المسألة، مع التأكيد على الزوجة التي يتزوج زوجها عليها بأن تطلب الاستشارة القانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، قبل الإقدام على أي أمر نتيجة ذلك الزواج.

أحصل على معلومات عن: حقوق الزوج بالطلاق، وشروط اثبات الطلاق بالسعودية، كذلك توثيق الطلاق الرجعي. بالإضافة إلى تكلفة محامي الطلاق، أيضا حكم الطلاق بدون توثيق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي