دعوى اثبات طلاق في السعودية

دعوى اثبات طلاق في السعودية هي الدعوى التي ستنجد المرأة من تعنت زوجها الممتنع عن إثبات واقعة الطلاق. بشكل نظامي وفق ما نصت عليه المملكة العربية السعودية.

فإن كان تواجدك ضمن مقالنا لتتعرف على اثبات الطلاق إلكترونيًا. وكيفية كتابة نموذج دعوى إثبات طلاق إضافة لشروط قبول دعوى اثبات الطلاق فمرحبًا بك ضمن مقالنا لهذا اليوم.

إن كان لديك أي استفسار عن دعوى اثبات واقعة طلاق اتصل معنا مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

دعوى اثبات طلاق في السعودية

دعوى اثبات طلاق في السعودية.

إن دعوى إثبات الطلاق بمحكمة الأحوال الشخصية هي تأكيد لموافقة القاضي على إنهائه للزواج، وهي عبارة عن دعوى قضائية يتم اللجوء إليها عند الرغبة بإثبات الطلاق الواقع من الزوج.

وقد قدمت وزارة العدل خدمات الكترونية عديدة منها. خدمة إثبات حالة طلاق الكترونيًا من خلال بوابتها “ناجز” وذلك عبر القيام بعدة خطوات بسيطة يمكن للزوجة اتباعها. (للمزيد: دعوى اثبات طلاق من الزوجة في السعودية)

وللاستفادة من الخدمة هذه لابد من توافر عقد زواج إضافة لوكالة مفعولها ساري إن كان مقدم الطلب ليس الأصيل بل وكيل عنه إضافة لوجود شاهدين. ويجدر التنويه إلى أنه بحال كانت الأوراق قد صدرت من خارج المملكة. فلابد من تصديقها من وزارة الخارجية وأيضًا وزارة العدل.

وليتم إثبات الطلاق إلكترونيًا قم باتباع الخطوات التالية بدقة:

    1. التوجه لناجز الالكترونية من خلال تسجيل الدخول للوصول للخدمة.
    2. الانتقال للخدمة (الأسرية) ومن ثم عليك التوجه مباشرة لخدمة (توثيق الطلاق).
    3. اختر بعد ذلك (متابعة) لتظهر على الشاشة صفحة خاصة بتوثيق الطلاق التي تحوي عدة خانات.
    4. قم بتعبئة كل ما هو مطلوب منك مثل (بيانات الزوج، الجهة الموجه إليها الطلب، وجميع المعلومات عن الزوج، إضافة لبيانات الزوجة).
    5. تعبئة كافة البيانات التي تتعلق بالزوجة.
    6. تعبئة البيانات التي تتعلق بعقد النكاح بشكل دقيق جدًا إضافة لبيانات الطلاق والمكان الذي حدوث فيه.
    7. لابد من إرفاق كل ما يلزم من مستندات مطلوبة وبعد ان يتم الانتهاء اضغط على (تقديم الطلب).

شاهد أيضا.

شروط قبول دعوى اثبات الطلاق.

هناك شروط عديدة لإثبات الطلاق بالسعودية منها:

    1. وجود الشهود إذ لا يكفى أن تدعي الزوجة بوقوع الطلاق بل لابد من إثبات ذلك بشهادة الشهود.
    2.  إقرار الزوج أمام المحكمة بأنه طلق زوجته فإذا أقر أمام القاضي أنه بتاريخ كذا قد طلق زوجته. يثبت وقوع الطلاق.
    3. توجيه اليمين الحاسمة للزوج.
    4. إضافة لما سبق لابد أن نشير إلى أن إثبات الطلاق الشفهي يشترط لإتمامه رفع دعوى قضائية. أمام المحكمة الأسرية المختصة من أجل أثبات واقعة الطلاق. ويستوجب ذلك ذكر جميع تفاصيل الحدث وتقديم كل ما يثبت وقوع الطلاق وامتناع الزوج عن اثبات واقعة الطلاق.

ولابد أن نلفت عنايتكم إلى أن التواصل مع محامي متخصص بقضايا الطلاق منذ اللحظة الأولى التي يتم بها اتخاذ القرار بالطلاق وكيفية اثبات حالة طلاق. أفضل لكم من الانتظار لآخر لحظة عندما تصبح الأمور مستعصية وتحتاج وقت أطول في الحل.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا دعوى اثبات طلاق في السعودية.

ينبغي الدخول لناجز والضغط على الدخول في بداية الصفحة من ثم الدخول عبر حساب ابشر. بعدها الذهاب لمربع الحالات الاجتماعية واختيار كافة الوثائق المعتمدة.
يجب الدخول لبوابة ناجز من خلال حساب النفاذ الوطني واختيار الخدمات الإلكترونية بعدها باقة الحالات الاجتماعية. والدخول إلى خدمة توثيق طلاق بعدها لابد من الضغط على استخدام الخدمة من ثم اختيار جهة التوثيق المعنية.

بهذا نكون قد رسمنا نهاية مقال تحدثنا من خلاله عن دعوى اثبات واقعة طلاق في السعودية بشكل تفصيلي. كما أوضحنا لكم شروط قبول دعوى اثبات الطلاق والفرق بين اثبات الطلاق وتوثيق الطلاق في المملكة.

أحصل على معلومات عن: حجز موعد اثبات طلاق، وصيغة دعوى اثبات طلاق. كذلك اثبات الطلاق في المحكمة، بالإضافة إلى تسجيل واقعة طلاق.


المصادر:

توثيق طلاق – بوابة ناجز

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي