تفويض الزوجة بالطلاق في السعودية

منح المشرع السعودي الحق للزوج بتوكيل الغير في طلاق زوجته، سواء أكان والده أم شقيقه، أم أي شخص آخر،  كما يمكنه تفويض الزوجة بذلك.

فما حكم تفويض الزوجة بالطلاق في السعودية، وهل لها الحق بطلاق نفسها هذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

ولأي استفسار حول تفويض الزوجة بالطلاق اتصل مع أفضل محامي طلاق عبر الرقم0591813333. أو انقر هنا.

تفويض الزوجة بالطلاق في السعودية.

منحت المادة 84 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، الزوج الحق في توكيل غيره في طلاق زوجته بشرط أن يوثق تلك الوكالة.

وحيث أن الحق الممنوح للزوج بتوكيل الغير في طلاق زوجته، يعتبر حقًا عامًا وغير مقيد، فإن ذلك يمنحه الحق في توكيل زوجته بطلاق نفسها أو تفويضها بذلك.

والواقع أن توكيل الزوجة بطلاق نفسها يسمى تفويضًا، أي أنه يمنحها الحق في طلاق نفسها. وإن منح الحق من قبل صاحبه للآخرين لا يعني انتفاء ذلك الحق بالنسبة له، بل يبقى حقه قائمًا في إجراء التصرف دون الوكيل أو المفوض.

فإذا فوض الزوج زوجته بطلاق نفسها، فإن لها الحق في طلاقها متى شاء دون قيد أو شرط.

أشكال تفويض الزوجة بالطلاق

وللحصول على أفضل الشروط وأدق الصيغ القانونية في تفويض الزوجة بطلاق نفسها. أثناء عقد الزواج أو بعده، ننصحك بتوكيل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة.

وهذا الفيديو توضيحي لما قمنا بشرحه.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يجوز تطليق الزوجة لنفسها، إذا كانت مفوضة بذلك من قبل الزوج، سواء تفويضًا مكتوبًا في عقد الزواج أو باتفاق لاحق، أو أن يكون بشكل شفوي من قبل الزوج، بشرط أن يتم إثباته أمام المحكمة.
نعم، يجوز تفويض المرأة بتطليق نفسها، إذ أن نظام الأحوال الشخصية السعودي منح الزوج الحق في توكيل غيره بطلاق زوجته، ومن باب أولى أن يمنح ذلك الحق لزوجته من خلال تفويضها بطلاق نفسها.
يمكن للزوجة أن تطلق نفسها، إذا كانت مفوضة بذلك، من خلال تلفظها بألفاظ الطلاق الصريحة أمام الزوج، كأن تقول له: طلقت نفسي منك، أو أنا طالق منك، كما أن هناك فسحة للزوجة أيضا في إنهاء عقد الزواج، من خلال إجراء الخلع بينها وبين زوجها.

وفي نهاية مقالتنا عن تفويض الزوجة بالطلاق في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك التفويض، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة.

مقالات أخرى هامة: توكيل خاص بالطلاق بالسعودية، و توكيل طلاق القطيف بالسعودية. كذلك اثبات الطلاق الشفوي بالسعودية. وأيضا التراجع عن الطلاق المعلق. وتكلفة محامي الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي