كيف يتم الطلاق في المحكمة في السعودية

كيف يتم الطلاق في المحكمة في السعودية وهل الإجراءات معقدة جدًا كما يراها البعض بسبب المعلومات غير الصحيحة التي يتناقلها العامة؟

فيما يلي سنقدم لك أدق المعلومات القانونية من أفضل المحامين في السعودية حول طريقة الطلاق في المحكمة، وخطوات الطلاق بالمحكمه السعودية بشكل قانوني مفصل ودقيق. لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كيف يتم الطلاق في المحكمة في السعودية.

إن خطوات الطلاق في المحكمة في السعودية وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي تتم وفق الآتي:

    • بعد أن يتم تجهيز كافة الأوراق اللازمة للطلاق من صور هويات الأطراف وصك الزواج وكل ما تطلبه المحكمة من وثائق ومستندات. يتوجب أن يحضر الزوجين لمركز الصلح إن كان هناك أطفال لأجل استعادة علاقتهم الزوجية.
    • فإن أصرا الزوجان على الطلاق ولم تؤتي جلسات الصلح نتائجها، لابد من الاتفاق على تفاصيل الطلاق وما يترتب عليه من نتائج. كي يتم بعدها تسجيل الطلب ومن ثم تقديمه لمحكمة التنفيذ.
    • وبحال لم يتم الاتفاق على ذلك يتم رفع تسليم القضية لمحكمة الأحوال الشخصية خلال مدة شهر على الأكثر. كي تشرع المحكمة بالطلاق حتى دون رضا الزوج.
    • ويجدر التنويه إلى أنه يجب على الزوج توثيق الطلاق من خلال اتباع إجراءات معينة أمام المحكمة والجهات المختصة. خلال /15/ يوم منذ تاريخ البينونة.

ولابد أن نوضح لكم أمر مهم وهو أن اجراءات الطلاق بالسعودية بالنسبة للأشخاص المتواجدين داخل السعودية. تتم إما عن طريق الخدمات الالكترونية التي تم طرحها على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل.

بحيث تسمح بإتمام اجراءات الطلاق كخطوة أولى من أجل تسجيل الإجراء بشكل الكتروني. وفيما بعد إتمامها بمحكمة الأحوال الشخصية لأجل الحصول على الحكم بالطلاق وتسجيله. والتالي استلام صك الطلاق من المحكمة. أو عن طريق الحضور الشخصي بحال تعذر التسجيل من خلال المنصة.

أما فيما يتعلق بالأجانب المقيمين في المملكة فخطوات طلب الطلاق بالسعودية تكون عبر الخدمات الالكترونية المقدمة من وزارة العدل. مع الحرص على إدخال كل البيانات التي تثبت بأن الشخص أجنبي مقيم بالسعودية. وفيما بعد إتمام بقية الإجراءات بمحكمة الأحوال الشخصية.

وذلك لحين الحصول على صك طلاق أو لإتمام كافة اجراءات الطلاق ضمن سفارة البلد التي يتبع لها الزوج/ الزوجة. ومن ثم وبعد إثبات الطلاق لابد من توثيقه بالخارجية ووزارة العدل السعودية.

كم عدد جلسات الطلاق في المحكمة؟

بناءً على ما جاء به القانون السعودي، فإن جلسات الصلح يمكن أن يتم تمديدها قبل حكم القاضي بالطلاق، وذلك بغية الحفاظ على العلاقة وبالتالي منع الطلاق.

كما قد وضعت وزارة العدل آليات جديدة هدفها معالجة قضايا النفقة والحضانة والزيارة وغيرها. أيضًا قبل أن يحكم القاضي بالطلاق. بحيث تُطبق تلك الآليات بشكل رسمي أمام المحكمة خلال مدة لا تتعدى ثلاثين يومًا منذ دخولها حيز التنفيذ.

وبشكل عام إن الطّلاق بالأحوال العادية التي يُلزم الزّوجان فيها بالحضور أمام المحكمة خلال الوقت المناسب. والقيام ببقية الإجراءات التي تلزم من إحضار كل الوثائق المطلوبة، تستغرق بين أربعة وستة أشهر.

ليتضح لنا مما سبق بأن عدد جلسات الصلح غير محدد بشكل قطعي في القانون. بل إن القاضي يحدد عددًا للجلسات بحسب ظروف كل علاقة، بمعزل عن الأخرى. إذ ينظر القاضي إليها ويقيمها، ويرى مدى إمكانية إصلاح الشقاق والنزاع بين الزوجين.

وبالأخص بحالة وجود أبناء كما ذكرنا، فالقاضي عادةً بمثل هذه الحالة لن يكتفي بجلسة واحدة للصلح. بل يعمل على تكرار الجلسات مرة أخرى بمحاولة لإصلاح العلاقة ما بين الزوجين. وإعادة الأمور لمجراها كي  تكون حياة الأطفال العاطفية والنفسية مستقرة بأسرة متوازنة مع الأم والأب.

علمًا بأن الجلسات يمكن أن تتأخر، إذ يمكن أن يتغيب أحد الزوجين عن حضور أي جلسة. وبذلك الجلسة لا تتمم. وتؤجل لوقت لاحق ليُرسل طلب حضور من المحكمة للشخص المتغيب عن الجلسة، سواء إن كان الزوج أو الزوجة.

وبحال عقدت الجلسة ولم يتم التوصل للصلح، فالقاضي يرسل عادة حكمًا من أهل الرجل وحكمًا من أهل المرأة ليصلحوا بينهما. فإن لم يوجد سبيل للصلح القاضي حينها سيحكم بالطلاق، بحسب طريقة الطلاق من المحكمه بالمملكة.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا كيف يتم الطلاق في المحكمة في السعودية.

إن أسهل طريقة لرفع دعوى طلاق في السعودية هي رفع الدعوى إلكترونيا عبر ناجز في السعودية. فقط عليك الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى واتباع الخطوات اللازمة لرفع الدعوى.
يجب أن يحضر الزوج للمحكمة يقدم بطاقته الشخصية إضافة لما يثبت الطلاق صك الطلاق. من ثم يجب أن يقوم بتعبئة الطلب الخاص بالطلاق لمتابعة بقية الإجراءات من قِبل المحكمة.
يحاول القاضي بأول جلسة يحضرها الزوجان أن يصلح بينهما. بحيث يبدأ بسؤال مقدم دعوى الطلاق عن الأسباب التي دعت لرفع الدعوى. ومن ثم يقارن الإجابة بما ورد من أسباب شرعية لحدوث الطلاق.

بهذا نصل لختام مقالنا كيف يتم الطلاق في المحكمة في السعودية والذي أوضحنا من خلاله خطوات الطلاق في السعودية. بالإضافة لعدد جلسات الطلاق في المملكة. كما أوضحنا كيف يمكن أن يطلق الزوج زوجته في المحكمة وغيرها من المعلومات الأخرى ذات الصلة.

أغني معلوماتك أكثر عن: اجراءات طلاق الزوجة بالمحكمة، واسئلة القاضي عند الطلاق. كذلك اجراءات طلاق الأجانب. أيضا حقوق الزوجة بعد الطلاق. بالإضافة إلى توكيل الزوجة بطلاق نفسها.


المصادر:

توثيق طلاق – بوابة ناجز

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي