كيف يتم الطلاق والزوج مسافر في السعودية

تتعرض الحياة الزوجية لسفر الزوج وهجره لزوجته، سواء كان السفر لسبب مشروع أم لا. وهنا تبرز حالة طلاق الزوج المسافر.

وسنوضح لكم في مقالتنا: كيف يتم الطلاق والزوج مسافر في السعودية، وما الأسباب القانونية لذلك. لذا تابع معنا.

وإذا ما كان لديكِ طلب طلاق للضرر بسبب سفر زوجكِ، فإننا ننصحك بالاتصال مع أفضل محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كيف يتم الطلاق والزوج مسافر في السعودية؟

إن الإجابة عن السؤال المطروح في مقالتنا: كيف يتم الطلاق والزوج مسافر في السعودية، يستدعي التمييز بين حالتين لذلك الطلاق. هما: الطلاق الواقع من قبل الزوج، والطلاق بطلب من الزوجة.

الطلاق الواقع من قبل الزوج

يحدث أن يسافر الزوج إلى دولة أخرى، ويقيم بها للعمل أو لطلب العلم، أو لأي سبب آخر، ويترك زوجته في السعودية. وقد تصل الحياة الزوجية بينهما إلى طريق مسدود، فيقرر طلاق زوجته.

وهنا يمكن للزوج السعودي المقيم خارج السعودية أن يوكل أحد الأشخاص بطلاقها في السعودية. أو يطلقها في الخارج، ثم يراجع سفارة المملكة العربية السعودية في الدولة التي يقيم بها لتوثيق إجراءات ذلك الطلاق.

كما يمكن للزوج غير السعودي، إذا ما كانت زوجته مقيمة بالسعودية، سواء كانت مواطنة سعودية أو مقيمة. أن يطلق زوجته في بلده الأصلي، ومن ثم يوثق ذلك الطلاق لدى الدوائر الحكومية ووزارة الخارجية في دولته. ثم من السفارة السعودية هناك، ثم يرسله إلى المملكة.

الطلاق بطلب من الزوجة

يحق للزوجة السعودية، إذا سافر زوجها إلى خارج المملكة، لسبب غير مشروع، وغاب عنها. أن ترفع دعوى طلاق. وقد اشترط نظام الأحوال الشخصية لرفع تلك الدعوى، ألا يكون السفر بسبب عمل الزوج، وأن تزيد مدة الغياب على أربعة أشهر.

ويخضع تقدير فيما إذا كان غياب الزوج لسبب غير مشروع أم لا، لسلطة القاضي في محكمة الأحوال الشخصية. وإذا ما صدر الحكم بالطلاق أو عدمه، فإن للطرف الذي صدر الحكم ضده، الحق باستئنافه للأسباب القانونية اللازمة لذلك.

ولرفع دعوى الطلاق إلكترونياً، شاهد هذا الفيديو.

صيغة دعوى طلاق لسفر الزوج.

هل زوجكِ سافر في خارج البلاد وهجركِ دون سبب مشروع، مما أحدث لكِ ضررًا ماديًا ومعنويًا. وهل ترغبين برفع دعوى تفريق نتيجة غياب الزوج.

نحن ننصحكِ بأفضل محامين طلاق لدى مكتب الصفوة، فهو من المحامين المتمكنين في كافة الدعوى المتعلقة بالفرقة بين الزوجين لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك، كالضرر والشقاق، أو عدم إنفاق الزوج، أو للعلل والأمراض، أو لسفر الزوج أو غيابه أو فقده.

وسيقدم لكِ محامي الطلاق لدى مكتب الصف للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل صيغة دعوى طلاق لسفر الزوج لتحصل على طلاق غيابي بدون حضور زوجها. وذلك على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية الموقرة في الرياض

الجهة المدعية: السيدة………. عنوانها………. يمثلها المحامي………

الجهة المدعى عليها: السيد…….. عنوانه……….(يجب ذكر عنوانه خارج المملكة وأن يكون محل إقامته معروفًا، وإلا أصبحنا أمام حالة المفقود أو الغائب الذي لا يعرف له محل إقامة).

موضوع الدعوى: طلاق بسبب سفر الزوج.

الوقائع:

تزوج المدعى عليه من موكلتي بعقد زواج صحيح، يحمل الرقم….. تاريخ…… (مرفق نسخة عنه)، وقد أنجب منها على فراش الزوجية ثلاثة أولاد (بنت وابنين).

والزوج المدعى عليه ميسور الحال، ولديه أعمال تجارية داخل المملكة، إلا أنه سافر إلى خارج المملكة دون سبب مشروع، وترك زوجته وحيدة مع الأولاد، بالرغم من إمكانية حصولهم على نفقتهم من أمواله، إذا إنه خصص لهم راتبًا شهريًا يسد حاجاتهم.

وقد مضى على سفر الزوج أكثر من سنة، وليس هناك أي سبب مشروع لسفره، ونرفق لكم حركة مغادرته من مطار الرياض، التي توضح مغادرته للبلاد منذ سنة وعدم عودته منذ ذلك التاريخ.

كما نرفق لكم عنوان إقامته في الدولة التي يقيم بها الآن

ووفقا للمادة 114 من نظام الأحوال الشخصية السعودية فإنه يحق للزوجة طلب فسخ عقد الزواج إذا ما غاب زوجها لسبب غير العمل وكان محل إقامته معروف ولو ترك لها مالا تنفق منه

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

    1. إنذار الزوج، إما بالعودة زوجته، أو بسفر الزوجة مع الأولاد إليه، أو بطلاقها، وذلك خلال مدة لا تزيد على 180 يومًا من تاريخ إنذاره.
    2. إذا لم ينفذ الزوج تلك الطلبات، نرجو من المحكمة الحكم بالتفريق بين الزوجين، ومنح الزوجة كافة حقوقها الناتجة عن الزواج والطلاق.
    3. تحميل الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

 مع كل التقدير والاحترام

 الرياض في………

 المحامي الوكيل…….. 

التوقيع………….

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف يتم الطلاق والزوج مسافر في السعودية.

يقع الطلاق من الزوج المسافر، مثله مثل الزوج المقيم، إذا يمكن للزوج أن يوكل الغير في طلاق زوجته، كما يمكنه أن يطلق زوجته بإرادته المنفردة، بشرط أن يبادر لتوثيق ذلك الطلاق لدى سفارة المملكة العربية السعودية في البلد الذي يقيم به، وأن يبلغ صك الطلاق للزوجة.
يحق للزوجة في حال سفر زوجها، أن تقيم في بيت الزوجية المملوك للزوج، أو المستأجر من قبله، وإذا لم يترك لها الزوج منزلًا لتقيم به، أو مقدار الأجرة اللازم دفعها، فإنها تستطيع استئجار منزلًا، ويعتبر ذلك دينًا في ذمة الزوج، لأنه يعتبر من متعلقات النفقة الزوجية.
تختلف إجراءات الطلاق تبعًا لسبب الطلاق، وقد تأخذ عدة أيام، إذا وقع الطلاق بإرادة الزوج المنفردة، وتم توثيقه فورًا، وقد تصل لعدة أشهر في حالة الطلاق نتيجة الضرر والشقاق، أما في حالتنا المتعلقة بالطلاق نتيجة سفر الزوج، فإن إجراءات الطلاق ستستغرق مدة لا تقل عن 180 يومًا، وهي المدة القصوى لإنذار الزوج الغائب وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي.

وفي نهاية مقالتنا، نرجو أن نكون وضحنا لكم الأجوبة الكافية والوافية عن السؤال: كيف يتم الطلاق والزوج مسافر في السعودية. مع ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق غيابي في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: تكلفة محامي الطلاق بالسعودية، و اثبات الطلاق الشفوي. كذلك التراجع عن الطلاق المعلق. بالإضافة إلى الطلاق المعلق بالسعودية. أيضا اجراءات طلاق السعودية من اجنبي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي