ابغى اطلب الطلاق من زوجي في السعودية

ابغى اطلب الطلاق من زوجي في السعودية بعد أن ازداد الشقاق والضرر بيننا وأصبحت الحياة الزوجية مستحيلة. فما السبيل إلى ذلك وما هي الإجراءات التي يجب اتباعها للحصول على الطلاق للضرر.

وهل القانون سيكون منصفًا بحق المرأة. أم أنه جعل إجراءات الطلاق للضرر واثبات طلاق في السعودية صعبة ومعقدة التفاصيل ضمن سطور مقالنا.

لأي استفسار قانوني حول إجراءات الطلاق بالسعودية، ننصحك بالتواصل مع محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الظاهرة لك في صفحة اتصل بنا.

ابغى اطلب الطلاق من زوجي في السعودية.

بعد أن تقدمت إلى مكتبنا إحدى الزوجات التي جاء على لسانها ابي اطلب الطلاق من زوجي، سنوضح لكم الأسباب التي تبيح للزوجة طلب الطلاق وفق القانون السعودي. على الشكل التالي:

    • تعرض الزوجة للخيانة من الزوج.
    • حبس الزوج مدة زمنية تصل لثلاث أعوام بهذه الحالة يحق للزوجة أن ترفع دعوى طلاق بالسعودية بعد مرور العام الأول. بحيث تتحقق محكمة الأحوال الشخصية من الحكم الصادر بحق الزوج لتقبل بعدها بدعوى الطلاق.
    • وجود عيب بالزوج يمنع الزوجة من التعايش معه وتقبله.
    • إصابة الزوج بأحد الأمراض المعدية، مما يؤدي لنقل المرض للزوجة.
    • عدم ممارسة الحياة الزوجية بشكلها الطبيعي، بسبب إصابة الزوج بالجنون أو أحد الأمراض.
    • عدم التفاهم بين الزوجين حيث تعين المحكمة حكمين اثنين، ليجتمعان مع الزوجين بهدف مناقشة أسباب طلب الطلاق ويحاولان الإصلاح بينهما.
    • إذا هجر الزوج زوجته لمدة طويلة تتخطى الأربعة أشهر، ولكن لابد من أن تثبت المرأة غياب زوجها عنها من خلال الاعتماد على الشهود.
    • إن ضرب الزوج زوجته أو سبها بصورة متكررة، وتمكنت الزوجة من أن تثبت حدث عبر الشهود. فيمكنها طلب الطلاق للضرر كما يمكنها أن تحصل على مهرها.
    • بحال امتناع الزوج من الإنفاق على زوجته، إذ أن النفقة واجبة على الزوج للزوجة والأولاد. ويستثنى من ذلك أن تكون الزوجة الناشز.

كيف اطلب الطلاق من زوجي في السعودية

اجراءات رفع دعوى طلاق للضرر.

لرفع دعوى طلاق للضرر هناك عدة إجراءات ينبغي اتباعها لرفع دعوى الطلاق، وفق ما أوردته وزارة العدل السعودية. وهي كما يلي:

    1. الخطوة الأولى لرفع دعوى الطلاق هي الذهاب لمحكمة الأحوال الشخصية. أو إلى المحكمة العامة بحال غياب محكمة الأحوال الشخصية.
    2. ثم يجب تعبئة نموذج صحيفة الدعوى القضائية، بحيث يمكن الحصول عليها من خلال قسم صحائف الدعوى بالمحاكم. كما يمكنك التقديم عليها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية للخدمات الإلكترونية (ناجز).
    3. تحديد وحجز موعد الدعوى عبر قسم المواعيد والإحالات المتواجدة داخل المحكمة.
    4. فيما بعد يجب حضور الطرفين للمحكمة خلال الموعد المحدد. كما يمكن حضور الوكيل القانوني.
    5. الخطوة التالية هي إخبار الزوجة القاضي أنها متزوجة من…، وإن كان لديهم أولاد يجب ذكر أسمائهم وعددهم
    6. وإذا كانت الزوجة هي من رفعت الدعوى لابد من ذكر الأسباب التي دفعتها لذلك.
    7. أما الخطوة الأخيرة تكون من مهمة القاضي ناظر الدعوى. إذ يتوجب عليه أن يبحث بالأسباب المقدمة من الزوجة ويحكم بما يراه مناسبًا منصفًا للمرأة ولأبنائها.

لرفع الدعوى إلكترونياً شاهد هذا الفيديو.

لأن هذه الإجراءات مرهقة بالنسبة للأشخاص من غير المحامين ولكل سيدة تقول ارغب في الطلاق من زوجي. لذا دع محامي طلاق الصفوة يتولى مهمة الطلاق أو فسخ عقد الزواج نيابة عنك للحصول على أفضل النتائج بأقصر وقت.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا ابغى اطلب الطلاق من زوجي في السعودية.

بحال توافر أسباب مشروعة لذلك كعدم إنفاق الزوج أو غيابه لمدة طويلة أو سوء عشرته أو مرضه بأحد الأمراض المنفرة.
للمرأة المطلقة الحق بأن تحصل على كامل المهر، كما لها الحق بالحصول على نفقة العدة بحال الطلاق الرجعي. ولها نفقة لطفلها إن كانت حاملًا.
لاشك بأن الطلاق بيد الزوج وفقًا للشريعة الإسلامية، وبالتالي لا يمكن للزوجة الحصول على الطلاق إلا بحال الحصول على موافقة القاضي.
يمكنك طلب الطلاق من زوجك في حال توافرات الأسباب التي تبيح لك طلب الطلاق، وبعدها يمكنك رفع دعوى طلاق للضرر عبر المحكمة وعبر ناجز إلكترونيا وفق الخطوات الموضحة في مقالنا.

بهذا ننهي مقالنا ابغى اطلب الطلاق من زوجي في السعودية.

والذي تحدثنا من خلاله عن اجراءات رفع دعوى طلاق للضرر. وحقوق المرأة المطلقة بالسعودية كما بينا متى يحق للزوجة طلب الطلاق والحالات التي تبيح لها الطلاق. كل ذلك كان بهدف تقديم إجابة وافية لكل سيدة تسأل انا اريد الطلاق من زوجي فما هي الطريقة لذلك.

أغني معلوماتك أكثر عن: طلب الطلاق بدون سبب، وطلب الطلاق لزواج الزوج، كذلك طلب الطلاق بسبب الغيرة. أيضا شروط اثبات الطلاق، شروط نقل كفالة الزوجة المقيمة، وتعرف على تكلفة محامي الطلاق.


المصادر.

قانون الأحوال الشخصية السعودي

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي