اجراءات عمل توكيل طلاق من السعودية

منح نظام الأحوال الشخصية السعودي الزوج الحق بتوكيل الغير في طلاق زوجته، كما يمكنه توكيل أو تفويض الزوجة نفسها بذلك.

فما هي اجراءات عمل توكيل طلاق من السعودية، وما تكلفة عمل توكيل الطلاق في السعودية؟ هذا ما سوف نوضحه لكم في مقالنا.

وإذا ما رغب أحدكم بتوكيل غيره في الطلاق داخل المملكة أو خارجها، فما عليه سوى طلب المساعدة من أفضل محامي طلاق بالسعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

لتوكيل محامي طلاق شاطر اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

اجراءات عمل توكيل طلاق من السعودية.

يمكن للزوج السعودي توكيل الغير في طلاق زوجته السعودية أو المقيمة، سواء كانت مقيمة داخل المملكة أو خارجها. كما يمكن للزوج المقيم بالسعودية توكيل الغير في طلاق زوجته، سواء كانت سعودية أو مقيمة، وسواء كانت تقيم خارج المملكة أم داخلها.

وينصح مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أي زوج بالسعودية، سواء كان سعوديًا أو مقيم بالسعودية. يرغب بتوكيل الغير في طلاق زوجته المقيمة داخل السعودية أو خارجها، أن يبادر لإجراء ذلك التوكيل عن طريق بوابة ناجز لدى وزارة العدل.

حيث تتيح تلك البوابة خدمتين في اجراءات عمل توكيل طلاق من السعودية، هما خدمة طلب تسجيل وكالة، وخدمة إصدار وكالة فردية. والفرق بينهما يتمثل بأن خدمة طلب تسجيل وكالة تحتاج لزيارة كتابة العدل واستكمال إصدار الوكالة، بينما خدمة إصدار وكالة فردية لا تحتاج لذلك.

طلب تسجيل وكالة

    1. الدخول لبوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار باقة الوكالات والإقرارات.
    4. الدخول إلى خدمة طلب تسجيل وكالة.
    5. الضغط على أيقونة استخدام الخدمة.
    6. تحديد نوع الوكالة.
    7. إدخال البيانات المطلوبة، وهي بيانات الموكل، وبيانات الوكيل، وبنود الوكالة ومدة الوكالة.
    8. الضغط على تقديم الطلب.
    9. زيارة كتابة العدل لاستكمال إصدار الوكالة.

خدمة إصدار وكالة فردية

    1. الدخول لبوابة ناجز من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار الوكالات والإقرارات.
    4. الدخول إلى إصدار وكالة فردية.
    5. اختيار تقديم طلب جديد.
    6. تعبئة البيانات الخاصة بالموكل.
    7. إضافة الوكيل وتعبئة البيانات الخاصة به.
    8. اختيار بنود الوكالة وتحديدها، بحيث تتضمن صيغة توكيل طلاق الزوجة، وإجراء كل ما يلزم لتوثيق الطلاق.
    9. تحديد مدة الوكالة.
    10. مراجعة نص الوكالة، والتأكد من صحة البيانات والمعلومات الواردة فيه.
    11. الضغط على اعتماد الوكالة.
    12. بعد الانتهاء من كافة الإجراءات، ستصلك رسالة نصية بصدور الوكالة، وستصل الوكيل رسالة بذلك أيضًا.

التوكيل بالطلاق خارج السعودية

إذا كان التوكيل خارج المملكة، فإن يتوجب على الزوج السعودي تصديق الوكالة من وزارة الخارجية السعودية. ثم من سفارة الدولة المراد تنفيذ الوكالة فيها، ثم إرسالها لتلك الدولة ليتخذ الوكيل إجراءاته في الطلاق.

وهذا الأمر واجب أيضًا على الزوج المقيم بالمملكة، حين يقوم بإجراء الوكالة عبر وزارة العدل السعودية. كما يمكن للمقيم بالسعودية، إذا ما أراد توكيل الغير من المقيمين في دولته الأصلية بطلاق زوجته هناك، أن يذهب لسفارة دولته، وإن يقوم بإجراء التوكيل مباشرة من السفارة.

شاهد أيضا.

تكلفة عمل توكيل طلاق في السعودية.

إن رسوم توكيل الطلاق في السعودية، هي ذاتها الرسوم المطلوبة للتوكيل في أي تصرف من التصرفات القانونية. وهناك تمييز ما بين الرسوم اللازمة للتوكيل العادي والرسوم اللازمة للتوكيل التجاري.

والمقصود بالتوكيل العادي كافة التوكيلات التي يجريها الأفراد للقيام بتصرفات قانونية عادية لا ترتب التزامات تجارية. أو لا تكون متعلقة بأعمال ذات صبغة تجارية، ومن ذلك التوكيلات في الأحوال الشخصية، أو في الأعمال المدنية.

أما التوكيلات التجارية، فتشمل التوكيلات المتعلقة بالشركات، والمتاجر وتأجيرها، وتأجير المحلات التجارية، والصيدليات، والأسهم، والسيارات، والعقارات.

وإن تكلفة التوكيل العادي في السعودية تبلغ حوالي 180 ريال سعودي، أما تكلفة التوكيل التجاري فحوالي 480 ريال سعودي. أما إذا اضطر الموكل إلى توثيق الوكالة لدى الكاتب بالعدل، أو ما يسمى الموثق، فإن التكاليف قد تتراوح ما بين 400 ريال إلى 2000 ريال سعودي.

ونحيطك علماً إن تكلفة التوكيل ليست محصورة بسعر معين وقد تتباين بين مكتب وأخر. فالمعرفة تكلفة عمل توكيل طلاق بالسعودية بدقة، يمكنك التواصل مع محامي مختص بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة وهو سوف يقدم لك الإجابة الدقيقة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اجراءات عمل توكيل طلاق من السعودية.

بما أن التوكيل يعتبر عقدًا، فإن حالات بطلان التوكيل هي نفسها حالات بطلان العقد، ومن ذلك موت الموكل أو الوكيل قبل وقوع الطلاق. أو رجوع الموكل عن التوكيل وتوثيق ذلك، أو إصابة الموكل أو الوكيل بأحد عوارض الأهلية كالجنون.
يمكنك أن توكل محامي في قضية طلاق، من خلال الاتصال بشكل مباشر على المحامي والاتفاق معه على توكيله، وبدورنا ننصحك بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يتم إجراء التوكيل وفقًا للإجراءات المعمول بها لدى وزارة العدل عبر بوابة ناجز الإلكترونية.
إذا ما ماطل الزوج بإجراءات توثيق الطلاق، ولم يقم بتوثيقه، فإن من حقكِ رفع دعوى إثبات طلاق وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي، إذ يمكنكِ إلزام الزوج بإثبات ذلك الطلاق وتوثيقه، والحصول على صك الطلاق النهائي.
تختلف تكلفة دعوى طلاق من دعوى لأخرى وفقًا للحالة التي تم بها الطلاق، سواء كان الطلاق واقع بالإرادة المنفردة للزوج، ولم يقم الزوج بتوثيقه. أو كان بدعوى مرفوعة من الزوجة لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي، كالتفريق للعلل والأمراض، أو للضرر والشقاق، أو لغياب الزوج أو فقده.

وفي ختام مقالتنا عن اجراءات عمل توكيل طلاق من السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة النقاط المتعلقة بتلك المسألة. وتكلفة عمل التوكيل، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف على: اجراءات طلاق الزوجة بالسعودية، و الاوراق المطلوبة للطلاق. أيضا اجراءات الطلاق إلكترونيا. بالإضافة إلى مدة اجراءات الطلاق بالمحكمة، بالإضافة إلى كم سعر قضية الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي