حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي في السعودية

يمكن أن يقع الطلاق غيابيًا أو حضوريًا، وكلاهما يرتب حقوقًا للزوجة بعد وقوعه. فما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي في السعودية. ومتى تسقط تلك الحقوق؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالتنا.

وإذا ما كان لدى إحدى الزوجات قضية طلاق غيابي فيمكنها استشارة محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي في السعودية.

لا تختلف حقوق الزوجة في الطلاق الغيابي عن حقوقها في الطلاق الحضوري، بشرط أن يتم إبلاغها بالطلاق. خلال فترة زمنية لا تطول، أو أن يصل إلى علمها طلاق زوجها لها.

وتتمثل هذا الحقوق بما يلي:

    1. الحق في المتبقي من مهرها أو المؤجل منه.
    2. الحق في نفقة العدة، إذا كانت في عدة طلاق رجعي.
    3. الحق في نفقة الحمل، إذا كانت معتدة من طلاق بائن حتى تضع حملها.
    4. يجوز منحها نفقة المتعة.
    5. الحق في حضانة الأولاد، إذا ما توفرت فيها الشروط اللازمة للحضانة.
    6. الحق في السكن لأولادها المحضونين لديها، والحق في أجرة الرضاعة إذا كان بينهم طفل رضيع.

ونظام الأحوال الشخصية السعودي ألزم الزوج بتوثيق الطلاق، ووجوب إبلاغ الزوجة به. كما ألزمت وزارة العدل السعودية ضرورة حضور كلا الزوجين للمحكمة قبل إصدار صك الطلاق، إذا ما كان بينهما أولاد. للاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

وأهم نقطتين تتعلقان بحق الزوجة في الطلاق الغيابي، هما الحقوق المترتبة على علمها بالطلاق، والحقوق المترتبة على علمها بالرجعة في حالة الطلاق الرجعي.

حق الزوجة في التعويض بالطلاق الغيابي

نصت المادة 91 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على ما يلي:

إذا طلق الزوج زوجته، ولم يوثق ذلك الطلاق، ولم تعلم هي بذلك، على حقها في المطالبة بالتعويض المتوجب تقديره في الحدود الدنيا للنفقة الواجبة. وذلك من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به.

حق الزوجة في التعويض نتيجة الطلاق الغيابي والرجعة الغيابية حيث نصت المادة 92 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، على:

وجوب أن يوثق الزوج مراجعته للزوجة في الطلاق الرجعي، خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ المراجعة إذا كان الطلاق موثقًا. فإذا لم يوثق الزوج المراجعة، ولم تعلم الزوجة بها، ثم تزوجت برجل آخر، فلا تصح المراجعة.

وفي حالة عدم توثيق الزوج للرجعة، وعدم علم الزوجة بها، ثم وصولها العلم لها. استحقت المطالبة بالنفقة عن كامل المدة السابقة مهما طالت. وذلك استثناءً من الفقرة الثانية من المادة 52 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، التي نصت على:

عدم سماع الدعوى بنفقة الزوجة عن مدة سابقة تزيد على السنتين من تاريخ إقامة الدعوى.

متى تسقط حقوق الزوجة المطلقة غيابيا؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فإن حقوق الزوجة في الطلاق الغيابي لا تختلف عن حقوقها في الطلاق الحضوري. بل قد يترتب أحيانًا لها حقوق أكثر من الطلاق الحضوري، وهي المطالبة بالتعويض عن عدم علمها بطلاقها، أو عدم علمها بمراجعة الزوج لها.

إلا أنه بنفس الوقت يعتبر الطلاق الغيابي خطيرًا جدا بالنسبة للمرأة. إذ قد يسلبها بعض الحقوق نتيجة تقادم الزمن اللازم لمنح تلك الحق.

وسنسلط الضوء على بعض الحقوق التي تسقط بالطلاق غيابي. وهي:

    1. يسقط حق الزوجة في المطالبة بالتعويض عن النفقة الزوجية وفقًا للمادة 91. وذلك من تاريخ وقوع الطلاق الغيابي إلى تاريخ علمها به، عن المدة التي تزيد على السنتين في ذلك. فإذا ما طلق الزوج زوجته عام 2019، ولم تعلم الزوجة بالطلاق إلا بعام 2023، فلن يكون لها الحق بالمطالبة إلا عن سنتين من تاريخ علمها بالطلاق.
    2. يسقط حق الزوجة في الطلاق الغيابي بكافة الحقوق التي يثبت الزوج بأنها قد تنازلت عنها.
    3. يسقط حق الزوجة في حضانة الأولاد، إذا علمت بالطلاق الغيابي، وكان الأولاد بحضانة الزوج. وسكتت عن المطالبة بحقها في الحضانة لمدة تزيد على السنة من غير عذر.
    4. يسقط حق الزوجة في حضانة الأولاد، إذا انتقلت بهم إلى مكان بقصد الإقامة بحيث تضر بمصلحة المحضونين.

فيما يخص مقالنا، شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي في السعودية.

إن أهم حقوق المطلقة غيابيا، حقها في المتبقي من مهرها أو المؤجل منه، والحق في حضانة الأولاد ونفقتهم ومسكنهم، والحق في نفقة العدة إذا كانت في طلاق رجعي، كما لها الحق بالمطالبة بالتعويض عن النفقة من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به.
يمكنكِ معرفة فيما إذا كنتِ مطلقة غيابيًا أم لا، من خلال الاستعلام عن الحالة الاجتماعية الخاصة بكِ عبر بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل.
يجب على الزوج تأمين السكن لزوجته المطلقة، إذا ما كان لديهم أولاد، وكانت هي الحاضنة لهم. إذا يتوجب عليه في تلك الحالة نفقة الأولاد المحضونين لديها، وتأمين السكن لهم.

وفي نهاية مقالتنا حول حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي في السعودية، والتي وضحنا من خلالها تلك الحقوق. ومتى تسقط، فإننا نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: كيف يتم الطلاق بالمحكمة. واجراءات الطلاق الكترونيا. كذلك توكيل الزوجة بطلاق نفسها. أيضا عدم حضور الزوج جلسات الطلاق. بالإضافة إلى واجبات الزوج بعد الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي